رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مفيدة عبدالرحمن.. أول محامية مصرية

الإثنين 20/يناير/2020 - 02:07 ص
مفيدة عبدالرحمن
مفيدة عبدالرحمن
محرر البوابة نيوز
طباعة
ولدت مفيدة عبدالرحمن في 19 يناير عام ١٩١٤، وكانت أول فتاة تلتحق بكلية الحقوق عام 1935 وحصلت على ليسانس الحقوق عام 1939.
وبعد تخرجها كانت أول من تمارس مهنة المحاماة وتفتح مكتبًا خاصًا بها وأول سيدة تشغل منصب عضو بمجلس إدارة بنك، وأول سيدة مصرية تستمر عضوا بمجلس الأمة لمدة 17 عامًا متصلة.
كما كانت مفيدة عبدالرحمن، أول محامية في العالم العربي تقوم بالمرافعة أمام المحاكم العسكرية العليا وأول محامية يتم قيدها بالنقض.
وانخرطت مفيدة عبدالرحمن في العمل العام ومثلت دائرة الأزبكية والظاهر في البرلمان المصري لدورات عديدة، وشغلت رئاسة جمعية نساء الإسلام منذ عام 1960 وحتى رحيلها عن دنيانا.
وتعد مفيدة عبدالرحمن من أشهر رواد جيلها، وأطلق عليها لقب "الأم المثالية العاملة"، حيث كانت محامية ناجحة وعضو في مجلس إدارة العديد من المنظمات الكبرى، كل ذلك وكانت تربي 9 أبناء.
وكانت مفيدة عبدالرحمن من أوائل الإناث اللائي تخرجن فى جامعة فؤاد الأول وأول امرأة تتخرج من كلية الحقوق، وكانت أم لـ5 أطفال في ذلك الوقت، ولكنها حظيت بدعم هائل من زوجها.
وكانت أول قضية تتولاها مفيدة عبدالرحمن هي لحالة اعتبرها أبرز خبراء القانون وقتها أنها صعبة للغاية، وكانت حادثة قتل غير عمد، فتولت مفيدة عبدالرحمن أمر القضية بمفردها وفي يوم نظرها بالمحكمة دخلت مفيدة عبدالرحمن إلى قاعة المحكمة بعد أن درست القضية من جميع جوانبها وفازت في القضية وتمت تبرئة موكلها، وأصبحت المحامية الناشئة الأكثر شعبية للغاية.
ومن بين القضايا الأكثر أهمية التي فازت بها مفيدة قضية زميلتها الناشطة درية شفيق، التي تم استدعاؤها إلى المحكمة بعد أن اقتحمت البرلمان مع 1500 امرأة، وكان هناك مئات المحاميات في مصر في ذلك الوقت عام 1951، لكن مفيدة كانت الأقوى، ونجحت هي وغيرها من المحامين الذين تطوعوا للدفاع عن شفيق في تأجيل القضية.
وكانت مفيدة عبدالرحمن أيضًا المرأة الوحيدة التي شاركت في أعمال لجنة تعديل قوانين الأحوال الشخصية، والقوانين التي تنظم مسائل الأسرة المتعلقة بالزواج والطلاق والميراث الحاسمة في إعادة تشكيل النظام القانوني للتكيف مع التقدم الذي أحرزته المرأة لتكون ضمن القوى العاملة والمشاركة في الحياة العامة داخل مصر.
وتوفيت مفيدة عبدالرحمن يوم ٣ سبتمبر ٢٠٠٢ عن عمر يناهز ٨٨ عاما، بعد مسيرة قانونية حافلة في سلك المحاماة امتدت قرابة 60 عامًا.
"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟