رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ننشر تفاصيل حفل جائزة ساويرس الثقافية في دورتها الـ 15

الجمعة 10/يناير/2020 - 10:40 م
البوابة نيوز
تمحمد لطفي - تصوير أشرف عراقي
طباعة
انطلقت، مساء اليوم الجمعة، حفل جائزة ساويرس الثقافية، لإعلان الجائزة في دورتها الـ 15، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.
أطلقت بداية مراسم الحفل الفنانة الكبيرة سوسن بدر، التي أكدت على دور الفنانين والأدباء في مساعدة الشباب الذين يبدأون طريق الكتابة للأخذ بأيديهم، كما أشادت بدور الجائزة التي بدأت بفكرة وواصلت نجاحاتها عبر دوراتها في الـ15 عامًا المنقضية حتى أصبحت واحدة من أهم الجوائز الثقافية في مصر والشرق الأوسط.
وحضر الحفل: الناقد الأدبي الدكتور شريف الجيار، والروائي أحمد أبو خنيجر، والكاتبة هالة البدري، والفنانة يسرا، والفنانة بشرى، والفنانة بشرى، والسفير الفرنسي، والمهندس نجيب ساويرس، والروائي عادل عصمت، والدكتور عماد أبوغازي وزير الثقافة الأسبق، والكاتب علاء فرغلي، والروائي أحمد القرملاوي.
جاءت جوائز ساويرس كالتالي فوز الكاتب محمد شعير بجائزة النقد الأدبي عن كتابه "أولاد حارتنا.. سيرة الرواية المحرمة" الصادرة عن دار العين للنشر، وأعلن الجائزة الفنان القدير عبد الرحمن أبو زهرة.
وفوز الكاتب ميخائيل وجيه مرزوق بجائزة أفضل نص مسرحي مركز أول، والكاتب أحمد أبو خنيجر بجائزة أفضل نص مسرحي مركز ثاني، وأعلن الجائزة الفنان القدير طارق لطفي.
كما فاز الكاتب محمد المصري بجائزة أفضل سيناريو "عمل أول" عن سيناريو "ويذهب لأجل الضال".
وفوز الكاتب مصطفى زكي ومجموعة "مسيح باب زويلة" عن أفضل مجموعة قصصية مركز أول، وفوز الكاتب محمد عثمان أفندي عن مجموعة "أفلام عبدو بارديزو" والكاتبة هبة خميس عن مجموعة "زار" بالمركز الثاني مناصفة.
بينما فاز الكاتب أحمد الدريني عن مجموعة "قميص تكويه امرأتان"، والكاتب محمد الفولي عن مجموعة "تقرير عن الرفاعية" بجائزة شباب الأدباء.
فوز الكاتب أحمد عوني عن رواية "جوائز للأبطال" بالمركز الأول لأفضل عمل روائي، وفوز الكاتب محمد عبدالله سامي عن رواية "درب الإمبابي، والكاتبة نهلة كرم عن رواية "المقاعد الخلفية" بالجائزة الثانية مناصفة.
وفاز بالمركز الأول شريف عبد الصمد عن رواية "تشيخوف والسيدة صاحبة الشيواوا"، وفوز الكاتبة غادة العبسي عن رواية "ليلة يلدا"، فرع شباب الأدباء.
وجاء فوز الكاتب عادل عصمت عن رواية "الوصايا" الصادرة عن دار الكتب خان للنشر، بجائزة أفضل عمل روائي كبار الأدباء.
كما فاز الكاتب رضا البهات بجائزة أفضل مجموعة قصصية فرع كبار الأدباء عن مجموعة "حكايات شتوية" الصادرة عن دار بدائل للنشر والتوزيع.
شارك في الحفل عدد من الوزراء وسفراء الدول العربية والأجنبية في مصر ونخبة من الشخصيات العامة ورموز المجتمع، وعدد كبير من الفنانين والمثقفين، إلى جانب أعضاء لجان التحكيم الذين تم الإعلان عن أسمائهم خلال الحفل. 
كانت مؤسسة ساويرس قد أعلنت مؤخرا عن القوائم القصيرة لشباب الأدباء وكتاب السيناريو وأعمالهم التى استقرت عليها آراء أعضاء لجان التحكيم.
"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟