رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

أبرز تصريحات الرئيس الأمريكي عقب الرد الإيراني على مقتل سليماني.. ترامب: عقوبات جديدة ضد طهران.. قواتنا العسكرية مستعدة لكل شيء.. وأهلا بالسلام مع جميع الأطراف

الأربعاء 08/يناير/2020 - 08:09 م
البوابة نيوز
محمود الشورى
طباعة
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الاثنين، أن بلاده ستفرض حزمة إضافية من العقوبات الاقتصادية المشددة على النظام الإيراني، موضحًا أن الجيش الأمريكي سيواصل تقييم الخيارات، ردًا على العدوان الإيراني، مضيفًا: "العقوبات القوية ستبقى حتى تغيير إيران تصرفاتها... على إيران التخلي عن طموحاتها النووية ودعم الإرهابيين".
وقال ترامب، في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء في البيت الأبيض: "لم يصب أي أمريكي بالهجوم الذي نفذه النظام الإيراني الليلة الماضية، لم نتعرض لأي حالات قتل، كل جنودنا في أمان، وقواعدنا العسكرية عانت من حد أدنى من الأضرار".
وأضاف: "لا نريد استخدام القوة العسكرية ولكن قواتنا العسكرية مستعدة لكل شيء، وإيران على ما يبدو تتراجع وهو أمر جيد جدا بالنسبة إلى كل الأطراف المعنية والعالم برمته. لم تتم خسارة حياة أي أمريكي أو عراقي نظرا للإجراءات الاحترازية التي جرى اتخاذها".
واعتبر ترامب أن دول العالم "تسامحت على مدى وقت طويل للغاية، منذ العام 1979، مع تصرفات إيران المضرة والمزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط وخارجه، لكن تلك الأيام انتهت... كانت إيران أكبر ممول للإرهاب وسعيها للحصول على أسلحة نووية يهدد العالم المتحضر".
وتابع: "لن نسمح أبدا بحدوث ذلك. الأسبوع الماضي اتخذنا إجراء حاسما بمنع إرهابي قاس من تهديد حياة الأمريكيين. بأمر مني قضت الولايات المتحدة على الإرهابي الأبرز في العالم قاسم سليماني، الذي كان مسئولا بصورة شخصية كقائد فيلق القدس عن بعض أسوأ الأعمال الوحشية، وهو درب جيوشا إرهابية بما فيها حزب الله على توجيه ضربات إرهابية لأهداف مدنية، وصب الزيت في نار حروب أهلية دموية في كل أنحاء المنطقة".
وحمل ترامب سليماني المسئولية عن قتل "آلاف العسكريين الأمريكيين والهجمات الأخيرة على كوادر الولايات المتحدة في العراق"، والاعتداء على السفارة الأمريكية في بغداد، وأضاف: "كان سليماني يخطط لتنفيذ هجمات جديدة هذه الأيام، لكننا أوقفناه بالقضاء عليه... سنوجه رسالة قوية للإرهابيين مفادها: إن كنتم تقيمون حياتكم، فلا تهددوا أبدا حياة مواطنينا".
وأكد ترامب انه سيطلب من الناتو مزيدا من المشاركة في الأحداث الجارية بالشرق الأوسط، مختتمًا: "الولايات المتحدة مستعدة للتوصل إلى السلام مع كل الأطراف".
"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟