رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"الشيوخ" و"مباشرة الحقوق السياسية" أبرز القوانين على طاولة "تشريعيات النواب" بالانعقاد الخامس

الجمعة 02/أغسطس/2019 - 01:41 م
البوابة نيوز
إيمان السنهوري
طباعة
يشهد دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب، المقرر انطلاقه في أكتوبر المقبل، مناقشة حزمة من التشريعات التي طال انتظارها، ويأتي قانون مجلس الشيوخ في مقدمة الأعمال التشريعية.
كشف النائب إيهاب الطماوي، أمين سر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، عن مهام اللجنة خلال دور الانعقاد الخامس، مشيرًا إلى أنها يقع على عاتقها الكثير من التشريعات التى تنتظر المناقشة.
وأوضح أنه من مهامها مناقشة ما يحال إليها من مشروعات قوانين تتعلق بمباشرة الحقوق السياسية، وقانون مجلس الشيوخ ودوائره الانتخابية، وقانون مجلس النواب ودوائره الانتخابية، قانون المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية.
وفي السياق ذاته أوضح النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن قانوني الجمارك الجديد، والبنوك، على رأس قائمة أولويات اللجنة خلال دور الانعقاد الخامس.
وأشار الفقي، إلى أن القانون سيشهد مناقشات موسعة مع كل الجهات المعنية به، وكذلك سيتم عقد حوار مجتمعي حوله قبل البدء في مناقشته، ليتم النظر في كل الآراء حوله.
وشدد على أهمية القانون خاصة وأن الجمارك تحتاج للتطوير وإعادة النظام فيها، فهي من أهم الجهات الإيرادية التي تدعم موازنة الدولة، كما أنها من ضمن الجهات التى تعانى من الفساد الذي يتحتم مواجهته ومعالجة كافة الأخطاء السابقة، إلى جانب اهتمام القيادة السياسية بالموانئ وتعظيم دورها لفتح أسواق جديدة على دول أفريقيا، والشرق الأوسط، ودول آسيا، بالإضافة للدول الأخرى، وحول قانون البنوك الجديدة، أكد أنه سيتم مناقشته في مكتب مشترك مع اللجنة الاقتصادية، فهو يقع ضمن القوانين المهمة المنتظرة.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟