رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

بيتسابالا: الكنيسة تبني علاقات مع الجميع

الجمعة 12/يوليه/2019 - 01:09 م
رئيس الأساقفة بييرباتيستا
رئيس الأساقفة بييرباتيستا بيتسابالا
محمد المواردي
طباعة
أجرت وكالة aci stampa الإيطالية، حوارًا مع رئيس الأساقفة بييرباتيستا بيتسابالا، المدبّر الرسولي للبطريركيّة اللاتينية في القدس، حول الأحوال المعيشية لمسيحيي الأرض المقدسة وتبعات القرارات السياسية في المنطقة على نفسيتهم.
وتخلل المقابلة موضوع خبرته التي عاشها في الأرض المقدسة خلال 30 عامًا.
وجاءت أبرز الأسئلة كالآتي: -
1. أين يأتي عمل الكنيسة الكاثوليكية في هذه الحالة المعقدة؟
ينبغي علينا أن نعي محدوديتنا وأن نتسم بالاتزان، إننا نمثّل ١% من السكان، وعليه لا نستطيع، من ناحية سياسية، الإدعاء بأننا نمتلك الثقل الذي تتمتع به الجماعات الأخرى، ومع ذلك فإن الكنيسة تجمعها علاقات دولية مع كنائس قوية أخرى على امتداد العالم، الأمر الذي يعطي وجودها مرئية أكبر، يجب ألا ننسى جانب الحج، فالملايين من الحجاج يزورون الكنيسة والأماكن المقدسة.
ليس على الكنيسة أن سد الفجوة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، لأنهم إن رغبوا في الحديث سيقومون بذلك حتى من دون تدخلنا، يتمثل دور الكنيسة في إبراز أسلوب ونمط، فهناك أسلوب حضور مسيحي على هذه الأرض، كما وثمة أسلوب حضور في إطار الصراع، والذي يتمثل في تبني اللاعنف وبناء العلاقات باستمرار مع الجميع، ينبغي على الكنيسة العمل على الأرض مع الجماعة وخلق الروابط والجسور الصغيرة بين الجميع بأسلوب مسيحي.
2. لقد عشت في الأرض المقدسة مدة ٣٠ عامًا، الأمر الذي أغنى خبرتك كإنسان ورجل دين، هل ثمة أمر اختبرته وترغب في نسيانه؟
أتمنى نسيان أحداث العنف غير المبرر، وخاصة تلك التي تتمحور حول عنف الجنود الشباب ضد العائلات. أرغب في أن أتوقف عن رؤيتها.
3. هل هنالك أية خبرة عشتها وتتذكرها بإيجابية والتي تمنحك سببًا للأمل في المستقبل؟
أستطيع استرجاع العديد من الذكريات الجميلة وإلا لما كنت هناك، الأرض المقدسة هي مكان يصعب الحياة فيه ويملؤه التوتر، غير أنه أيضًا مكان تنشأ فيه العلاقات الشخصية القوية والحقيقية والعميقة، لقد درست في الجامعة العبرية حيث كوّنت صداقات جيدة مع رفاقي اليهود، الذين كان قد ساعدوني على التعمق في إيماني المسيحي، لقد اعتدت على قراءة الأناجيل معهم، إنجيل متى في ذلك الوقت، حيث كانت تساؤلاتهم تساعدني على التعمق في علاقتي مع يسوع.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟