رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

14 ناشطا إيرانيا يطالبون بتنحي "خامنئي".. وباحث: نتيجة القمع الوحشي

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 10:36 م
خامنئي
خامنئي
شيماء عطالله
طباعة
طالب 14 ناشطا سياسيا ومدنيا إيرانيا المرشد علي خامنئي، بالتنحي وتغيير الدستور عبر رسالة مفتوحة، وجهت إلى الشخص الأعلى رتبة في النظام السياسي والديني الإيراني.
وفي تحد غير مسبوق، نشر بعض هؤلاء مقاطع فيديو يطالبون فيها علنًا برحيل المرشد، بحسب ما أفاد موقع "إيران إنترناشيونال".
يذكر أن نظام "الجمهورية الإسلامية" يعاني من إشكالات دستورية وهيكلية أساسية منذ إعداد دستوره في أعقاب الثورة. ومن أهم الأمور التي يشير إليها المشرعون والمتخصصون في وضع الدساتير، والمعارضون، هو مبدأ "ولاية الفقيه" الذي يعتبره الكثيرون أداة لتكريس سلطة دكتاتورية مطلقة بيد المرشد الأعلى.
وقال محمود الطاهر، الكاتب الصحفى والمحلل السياسى اليمني، إن المطالب تعكس حالة العوز والتمني في نفس الوقت للشعب الإيراني، بالحرية، لكنها تبقى مطالب مستحيلة، نتيجة لما يمارسه هذا النظام من القمع الوحشي بحق ابناء الشعب الإيراني، وبكل تأكيد سيكون مصير هؤلاء النشطاء هو الإعدام.
وأضاف الطاهر في تصريحات لـ"البوابة نيوز" اليوم الأربعاء، أن مسألة خلافة خامنئي بدأت تتردد في الأوساط الإيرانية منذ أكثر من سنتين، ففي مارس 2017، كشف المتحدث باسم مجلس خبراء القيادة الإيرانية، أحمد خاتمي، عن تعيين لجنة سرية لاختيار مرشحين لخلافة المرشد الأعلى علي خامنئي، ما عزز في حينه الشكوك حول صحته، والأنباء التي تحدثت وقتها عن تفاقم مرض المرشد المصاب بسرطان البروستاتا.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟