رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة الأخبار الاقتصادية لمنتصف اليوم الأربعاء 12-6-2019

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 01:01 م
البوابة نيوز
هيام عبد الحفيظ
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" أهم الأحداث الاقتصادية لمنتصف يوم الأربعاء الموافق 12- 6 -2019 على الصعيدين المحلي والعالمي، كما يلي:
نشرة الأخبار الاقتصادية
الاتصالات تعد استراتيجية لوضع مصر على خريطة اللوجستيات الرقمية عالميا
اختتم المؤتمر السنوي للشعبة العامة للاقتصاد الرقمي "Tech Invest 3"، الذي عقد تحت رعاية وحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وطالبت التوصيات بضرورة التكامل بين جميع أطراف المنظومة سواء على مستوى الحكومة أو منظمات الأعمال وشركات القطاع الخاص لوضع استراتيجية متكاملة لجعل مصر نقطة ارتكاز للاستثمار في التكنولوجيا لأفريقيا والشرق الأوسط، والتنسيق مع اتحادات الغرف العربية والأفريقية والإسلامية الأورومتوسطية لتدشين آلية لتبادل الخبرات بين الشباب المبتكرين في تلك المناطق.
وأكدت التوصيات وضع محور الاقتصاد الرقمي وتكنولوجيا المعلومات ضمن أجندة المؤتمرات واللقاءات والوفود التي ينظمها الاتحاد العام للأسواق العالمية، ووضع تصور لدور قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري في المشروعات المرتبطة بمبادرة الحزام والطريق، وتنفيذ "ايتيدا" ومنظمات الأعمال الشريكة مبادرات جديدة متخصصة لرفع كفاءة الشركات لمواكبة التغيرات الناجمة عن التحول الرقمي واقتناص الفرص الناجمة عنها محليا وعالميا.
وشدد التوصيات على ضرور احتضان البنوك ومؤسسات التمويل للشركات الناشئة المطورة لحلول الشمول المالي وتكنولوجيا النقد والتجارة الذكية واللوجيستيات.
وطالبت فى الإسراع بالبدء في تنفيذ مبادرة (Go Global) للوصول بالشركات الواعدة إلى العالمية لتكون لاعب رئيسي في سوق التكنولوجيا وليكون لدينا شركة مثل أوبر وكريم وأمازون من مصر، وضرورة الوصول بآليات تمويل مبسطة للغاية للشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر لاقتناء الحلول التكنولوجية، والعمل على تقديم حوافز غير مسبوقة للقطاع الاقتصادي غير الرسمي لضمه للقطاع الرسمي بالتنسيق مع الوزارات المعنية، وخلق نظام تشريعي وقانوني مرن قادر على تفهم التغيرات المصاحبة لاستخدام التكنولوجيا.
نشرة الأخبار الاقتصادية
وفد رجال الأعمال المصريين يزور أوزبكستان 
قام وفد من رجال الأعمال المصريين، بزيارة أوزبكستان لمتابعة الاتفاقيات التى وقعها الرئيس عبدالفتاح السيسى مع رئيس دولة أوزبكستان بوسط آسيا مسقط رأس الأمام البخارى جامع وموثق الأحاديث النبوية، وذلك بالتنسيق مع خالد فكرى مستشار ومساعد أول سفارة مصر بأوزبكستان ومع سفارة أوزبكستان بمصر.
وقال المهندس سهل الدمراوي، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، في بيان اليوم، إن الوفد المصرى قام بالسفر الداخلى لحضور منتدى الاستثمار بمحافظة نمنجان الجمعة والسبت الماضيين، وتم توقيع بعض مذكرات وعقود للتعاون لتعزيز التعاون المشترك ثم السفر إلى محافظة سمرقند لعقد اجتماعات مع نائب الحاكم لشئون الاستثمار ومناقشة أوجه التعاون.
نشرة الأخبار الاقتصادية
تنفيذ 13 مجمعا صناعيا جديدا للاستغلال الأمثل للموارد وتحسين الإنتاجية 
أكد المهندس أحمد طه مساعد وزير التجارة والصناعة، أن المناطق الصناعية تسهم في تسريع وتيرة النمو الاقتصادى من خلال جذب الصناعات الحديثة وخلق المزيد من فرص العمل، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية تنفذ حاليًا 13 مجمعًا صناعيًا جديدًا للمساهمة في تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد وتحسين الإنتاجية وتعزيز أهداف المسئولية الاجتماعية وتقليل آثار التغيرات المناخية إلى جانب تحقيق تنمية صناعية شاملة.
ولفت إلى أن الوزارة تتبنى حاليا برنامجا لتعميق التصنيع المحلى من شأنه المساهمة فى زيادة القيمة المضافة للمنتجات المصرية وتعزيز تنافسية المنتج المصرى بالسوقين المحلى والعالمى، حيث أسهم البرنامج خلال 6 أشهر فى توفير 248 فرصة استثمارية بقيمة سوقية تبلغ 20 مليار دولار.
ونوه طه، بأن رؤية مصر 2030 واستراتيجية الوزارة 2020 الخاصة بالتنمية الصناعية ترتكز على محاور تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتطوير المناطق الصناعية وتعزيز ريادة الأعمال وتحقيق التكامل الصناعى ونقل التكنولوجيات المتطورة للصناعات المصرية. 
نشرة الأخبار الاقتصادية
التعامل برقم التسجيل الضريبي الموحد اعتبارا من أول يونيو 
أكدت مصلحة الضرائب، أنه بداية من أول يونيو 2019، تم التعامل من خلال رقم التسجيل الضريبي الموحد وليس من خلال رقم الملف واستبدال جميع أرقام الملفات الضريبية برقم التسجيل الضريبي الموحد، وذلك للتعامل به في جميع المأموريات الضريبية ولكافة أنواع الضرائب سواء كانت ضرائب دخل أو قيمة مضافة أو غيرها.
وذكرت المصلحة، في بيان لها اليوم، أن ذلك يأتي تنفيذا لقرار الدكتور محمد معيط وزير المالية رقم 729 لسنة 2018 بشأن تحديث البيانات الضريبية والاعتماد على رقم التسجيل الضريبي.
وأوضحت أن القرار أشار إلى أن تحل عبارة رقم التسجيل الضريبي محل عبارة "الملف الضريبي" أو عبارة "رقم ملف الممول" أينما وردت في لائحة أو قرار، وكذلك ستلغى الإشارة إلى رقم الملف الضريبي أو رقم ملف الممول في أي مكاتبات أو مراسلات أو نماذج ضريبية داخلية أو خارجية، سواء الصادرة من مصلحة الضرائب أو الواردة إليها ويشار فقط إلى رقم تسجيل الممول أو المكلف اعتبارا من أول يونيو 2019.

نشرة الأخبار الاقتصادية
التموين: مخزون السكر يكفي 8 أشهر
أكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مخزون مصر من السكر يصل إلي تغطية استهلاك 8 أشهر، لافتا إلى أن متوسط الاستهلاك الشهري يتفاوت ما بين الـ 230 إلى 240 ألف طن شهر.
جاء ذلك خلال ترأس الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية اجتماع اللجنة العليا للسكر بحضور رؤساء شركات الإنتاج وممثلي وزارة الصناعة والتجارة وممثلي وزارة الزراعة ومصلحة الجمارك والاتحاد العام للغرف التجارية وكبريات الشركات التجارية المتخصصة، الذي استعرض خلاله موقف أرصدة السكر بشركات إنتاج السكر بمناسبة قرب انتهاء موسم إنتاج سكر البنجر وتبين من واقع الأرصدة أنها تكفي استهلاك 8 شهور، وأن معدل الاستهلاك الشهري يتراوح ما بين 230- 240 ألف طن شهريًا.
"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟