رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

محمود عبد العزيز.. ساحر الفن المصري

الثلاثاء 04/يونيو/2019 - 04:33 م
الفنان الراحل محمود
الفنان الراحل محمود عبد العزيز
مريم الفطاطري
طباعة
تحل اليوم الذكرى الـ73 لميلاد النجم الراحل محمود عبد العزيز، والذي يطلق عليه "ساحر الفن المصري"، والذي توفي منذ ثلاث سنوات، بعد صراع مرير مع المرض عن عمر ناهز 70 عاما، تاركا خلفه تراثا غنيا بالأدوار التي لا تنسى.
ولد "الساحر" في حي الورديان غرب الإسكندرية، تعلم في مدارس الحي إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، وهناك بدأ يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح.
وحصل محمود عبد العزيز على درجة البكالوريوس ثم درجة الماجستير في تربية النحل. بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل "الدوامة" في بداية السبعينيات، حين أسند له المخرج نور الدمرداش دورًا في المسلسل مع محمود ياسين ونيللي، ومع السينما من خلال فيلم "الحفيد" أحد كلاسيكيات السينما المصرية (1974)، وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم "حتى آخر العمر".
خلال 6 سنوات قام ببطولة 25 فيلمًا سينمائيًا، وخلال تلك الفترة ظل يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات. منذ عام 1982 بدأ التنوع في أدواره، فقدم فيلم "العار" ورسخ محمود عبد العزيز نجوميته بعد هذا الفيلم، ونوع أكثر في أدواره فقدم دور الأب في "العذراء والشعر الأبيض". وفي فيلم تزوير في أوراق رسمية، ثم دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس في فيلم "إعدام ميت"، وقدم شخصيات جديدة في فيلم الصعاليك، والكيف الذي حظي بنجاح جماهيري كبير.
وفي عام 1987 قدم فيلمًا من أهم أفلامه وهو البريء، وفي منتصف الثمانينيات تقريبًا قدم دورًا من الأدوار الهامة في حياته الفنية وهو دور رأفت الهجان في المسلسل التليفزيوني الذي يحمل نفس الاسم وهو من ملف المخابرات المصرية. بلغ عدد أفلامه نحو 84 فيلمًا، قام فيها بدور البطولة بينما أخرج فيلمًا واحدًا هو "البنت الحلوة الكدابة". وقد تنوعت هذه الأفلام ما بين الرومانسية الكوميديا والواقعية.
قدم النجم الكبير محمود عبد العزيز عدة مسلسلات تليفزيونية وقدم أكثر من 100 فيلم للسينما المصرية كان أبرزها: العار – الكيف – الشقة من حق الزوجة – الكيت كات – جري الوحوش وغيرها من الأفلام التي تركت بصمة لا تنسى.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟