رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. عشرات الآلاف يزحفون نحو الأقصى في الجمعة اليتيمة.. والخارجية الفلسطينية: الوحدات الاستيطانية الجديدة دليل كذب الجهود الأمريكية.. ورصد 19 انتهاكا للهدنة في سوريا

الجمعة 31/مايو/2019 - 02:01 م
البوابة نيوز
أحمد سعد
طباعة
شهدت الساحة العربية، خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الأحداث المهمة، ترصدها "البوابة نيوز" في النشرة التالية:


نشرة أخبار العرب..
عشرات الآلاف من الفلسطينيين يزحفون نحو الأقصى في الجمعة اليتيمة
يواصل عشرات الآلاف من المُصلين، من القدس المحتلة وداخل أراضي الـ48 ومحافظات الضفة الغربية، زحفهم نحو المدينة المقدسة لأداء صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك في رحاب المسجد الأقصى رغم إجراءات الاحتلال المشددة في المدينة.
وكانت قوات الاحتلال أغلقت البلدة القديمة والمسجد الأقصى لفترة قصيرة، بزعم طعن شاب في القدس مستوطنين.
وتعج الحواجز العسكرية الإسرائيلية المنفذة لمدينة القدس بآلاف المواطنين الذين يحاولون الدخول لأداء الصلاة في رحاب الأقصى المبارك، غير أن الاحتلال يمنع من هم دون الـ40 عاما من الرجال الدخول للقدس.
وأطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص على المواطنين الذين يقتربون من جدار الضم والتوسع العنصري في المحافظات المختلفة، ما أدى لاستشهاد فتى شرق بيت لحم وإصابة آخر.
ومن المتوقع مشاركة مئات الآلاف صلاة الجمعة في رحاب الأقصى، وإحياء ليلة السابع والعشرين من رمضان "ليلة القدر" التي تصادف الليلة.


نشرة أخبار العرب..
فلسطين: الوحدات الاستيطانية الجديدة دليل كذب الجهود الأمريكية
أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، قرار وزارة الإسكان الإسرائيلية طرح مناقصة لبناء 805 وحدات استيطانية في القدس المحتلة، تنفيذًا لمخطط استعماري توسعي معتمد منذ عامين.
وقالت الوزارة، في بيان صدر عنها، اليوم الجمعة، إن هذا البناء يندرج في إطار تدابير الاحتلال الاستيطانية الهادفة لتهويد القدس الشرقية المحتلة ومحيطها وأسرتها بالكامل، عبر عزلها عن محيطها الفلسطيني وإغراقها بالمستوطنين اليهود، وإحلالهم مكان سكانها ومواطنيها الأصليين.
وأكدت أن الاستيطان غير شرعي وباطل من أساسه، وتعتبره ليس فقط انتهاكا صارخا للقانون الدولي واتفاقيات جنيف وللشرعية الدولية وقراراتها، بل هو أيضا اختبارا متواصلا لقدرة المجتمع الدولي الدفاع عن مبادئه وقيمه وحمايتها، ولمصداقيته في الالتزام بمسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه شعبنا، والوقوف في وجه التغول الأميركي الإسرائيلي على حقوق شعبنا عامة، وعلى القدس الشرقية ومحيطها ومقدساتها خاصة.


نشرة أخبار العرب..
وزير الخارجية السعودي يؤكد نجاح أعمال القمتين الخليجية والعربية الطارئتين
أكد وزير الخارجية السعودي الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، اليوم الجمعة، نجاح أعمال القمتين الخليجية والعربية الطارئتين، وتأييد دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، لموقف المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة، تجاه الأعمال التي قامت بها الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران.
وقال العساف -خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده بمكة المكرمة مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني - إن "دول مجلس التعاون الخليجي لديها الرغبة في السلام والتعاون مع إيران ولكن يجب على إيران قبل ذلك أن تكف عن دعم الأعمال الإرهابية في دولنا وأن تكون جارًا متعاونًا مع الدول العربية". 
وأوضح - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) - أن التركيز كان على الهجمتين الإرهابيتين على السفن بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والهجمات بالدرونز على محطتي الضخ في عفيف والدوادمي، مشيرا إلى أن هجمات الميليشيات الحوثية على المملكة كثيرة جدا وبلغت حتى الآن 225 صاروخًا و155 طيارة مسيرة درونز.


نشرة أخبار العرب..
الأمن العام اللبناني: تأمين العودة الطوعية غدا لعدد من النازحين إلى سوريا
أعلن جهاز الأمن العام اللبناني، أنه سيقوم بتأمين "العودة الطوعية" لأعداد من النازحين السوريين ممن يتواجدون داخل الأراضي اللبنانية إلى سوريا، صباح غد السبت.
وذكر بيان صادر اليوم عن الأمن العام اللبناني، أن النازحين السوريين سيتم تأمين عودتهم إلى بلداتهم في سوريا من خلال 3 مراكز حدودية هي (القاع، والمصنع، والعبودية) وأنه تم تحديد 8 مناطق رئيسية على مستوى لبنان تتضمن نقاط تجمع للنازحين لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تنظيم عملية عودتهم، نظرا لكونهم يقطنون مناطق مختلفة ومتفرقة من البلاد.
ويتولى الأمن العام منذ منتصف العام الماضي، عملية تأمين العودة الطوعية لدفعات من النازحين السوريين الذين يبدون رغبة مسبقة بالعودة إلى بلداتهم ومدنهم في سوريا، بالتعاون مع مفوضية اللاجئين الأممية، حيث يقوم بتسجيل الأسماء والأعداد، والتنسيق مع السلطات الأمنية السورية في شأن ترتيبات عودتهم على دفعات ومراحل متتالية.
وسبق وأعلن الجهاز في شهر مارس الماضي، أن عدد النازحين السوريين الذين غادروا لبنان وعادوا إلى سوريا، ابتداء من منتصف العام الماضي، بلغ 172 ألف لاجىء، وذلك في ضوء التسهيلات الإدارية وآلية العودة الطوعية التي وضعها الأمن العام في كل المناطق اللبنانية.


نشرة أخبار العرب..
الدفاع الروسية: رصد 19 انتهاكا للهدنة في سوريا
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الجانب الروسي في لجنة الهدنة الروسية التركية في سوريا رصد خلال الـ24 ساعة الأخيرة 13 انتهاكا لنظام وقف العمليات العسكرية، بينما رصد الجانب التركي 6 انتهاكات أخرى. 
وذكر بيان لوزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة، أن هذه الانتهاكات وقعت في محافظات حلب واللاذقية وحماة وإدلب. 
وأضاف أنه لم يتم توقيع أي اتفاقيات خلال الــ24 ساعة الماضية حول انضمام مراكز سكنية جديدة إلى نظام وقف العمليات العسكرية، موضحا أن عدد المراكز السكنية المنضمة إلى هذا النظام يبلغ حاليا 2518 مركزا. 
وأكد البيان أيضا أنه لم يتغير عدد الفصائل المسلحة، التي أعلنت عن قبولها بتنفيذ شروط وقف الأعمال القتالية، وهو 234 فصيلا حاليا.


نشرة أخبار العرب..
القادة العرب يطالبون المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم لمواجهة إيران
طالب القادة والرؤساء والملوك العرب، المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم لمواجهة إيران وأنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة، والوقوف بكل حزم وقوة ضد أي محاولات إيرانية لتهديد أمن الطاقة وحرية وسلامة المنشآت البحرية في الخليج العربي والممرات المائية الأخرى، سواء قامت به إيران أو عبر أذرعها في المنطقة.
وأكد القادة والرؤساء والملوك العرب ضرورة تكثيف الجهود الدبلوماسية بين الدول العربية مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية؛ لتسليط الضوء على ممارسات إيران التي تعرض الأمن والسلم في المنطقة للخطر.
جاء ذلك في البيان الختامي، الذي تلاه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الليلة الماضية، في ختام أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته الطارئة التي عقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية في قصر الصفا بمكة المكرمة.
"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟