رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

رمضان بتوقيت زمان.. «12:15» اظبط ساعتك على البارودي.. وحكايات «الأغاني للأصفهاني»

الأحد 26/مايو/2019 - 10:03 م
الأغانى للأصفهانى
الأغانى للأصفهانى
نبيلة صبيح
طباعة
لا يمكن أن يمضى رمضان دون أن نتذكر البرنامج الإذاعى القيم والتراثى الشهير الذى كان ينتظره العديد من الناس، وأصبح من أهم برامج رمضان على شبكة البرنامج العام، وهو «الأغانى للأصفهاني»، كان الجمهور «بيظبط ساعته عليه» ١٢:١٥ بعد منتصف الليل ليستمع إلى حلقات مسلسلة، مدتها ربع ساعة، كتبها العبقرى عبد الفتاح مصطفى، وأخرجها العملاق محمد محمود شعبان، وبطولة الفنان القدير الراحل حسن البارودي، الذى كان يرويها بصوته، ويجسد دور أبوالفرج الأصفهاني. 
كان الجمهور يستمع وبشغف إلى التراث الغنائى العربى القديم من خلال كتاب الأغانى لأبى الفرج الأصفهانى مترجما إلى دراما يومية يحكى خلالها البارودى يوميات الجوارى والقيان وليالى القصور وكواليس دسائس الحكام والحاشية وأشهر مغنيات ومطربى العصرين الأموى والعباسي. 
وقد نجح عبدالفتاح مصطفى فى أن يقدم كتاب الأغانى لأبى الفرج الأصفهانى فى شكل بسيط، حيث إن الكتاب يضم خمسة وعشرين جزءا، جمعه الأصفهانى فى خمسين سنة، ويوضح تاريخ فن الغناء العربى القديم، ويدرس كتاب الأغانى فى كثير من الدول العربية كمصدر من مصادر التراث.
يذكر أن عبدالفتاح مصطفى الغمراوى شاعر غنائى معروف، ولد فى حى الجمالية بالقاهرة فى ٢٣ يناير عام ١٩٢٤م، تخرج فى كلية الحقوق جامعة القاهرة، ونال دبلومة فى الشريعة الإسلامية، بدأ مشواره فى كتابة الأغاني، وغنى له موسيقار مصر محمد عبدالوهاب،وفى الخمسينيات صار من كتاب المسلسلات والبرامج الإذاعية. 
غنت له أم كلثوم «لسه فاكر، التوبة، لا يا حبيبي، أقولك إيه عن الشوق، طوف بجنة ربنا، وإنا فدائيون». 
ومن أشهر أعماله لعبدالحليم حافظ يا رب سبحانك، الأدعية التى كانت تذاع فى شهر رمضان على التليفزيون المصري، كما كتب العديد من الابتهالات لكبار المنشدين أمثال الشيخ سيد النقشبندي.
وحصل عبد الفتاح مصطفى على جائزة أحسن سيناريو وحوار وأغان عن مسلسل محمد رسول الله، إخراج أحمد توفيق ونال جائزة نجيب محفوظ للأدب فى ١٥-١١-٢٠٠٨، كما قدم سيناريو وحوار وأغانى فيلم الشيماء والذى غنته سعاد محمد، كما قدم العديد من الأعمال الإذاعية، منها «عوف الأصيل -مرزوق -الشاطر حسن - شمس الأصيل- عذراء الربيع- البيرق النبوي»، وتوفى فى ١٣ يوليو عام ١٩٨٤.
"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟