الأربعاء 17 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

نائب وزير الزراعة: قطاع الدواجن يسهم بشكل كبير في رفع الاستثمارات

 الدكتورة منى محرز،
الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، خلال مشاركتها في المؤتمر العلمي الحادي عشر للدواجن والذي تنظمه الجمعية البيطرية المصرية للدواجن، إن تنمية قطاع الدواجن وصلت إلى 90 مليون جنيه، وإجمالى إنتاج يصل إلى مليار و100 مليون طائر و13 مليار بيضة.
وأوضحت محرز، خلال مؤتمر الجمعية البيطرية المصرية للدواجن، أن الانجازات التى حققتها الوزارة في قطاع الدواجن تمت بفضل تكاتف الباحثين وأساتذة الجامعات، بشكل حقق جزءًا كبيرًا من احتياجات البروتين الحيواني وحافظ على الأمن الغذائي للمواطن المصري، مشيرة إلى أن وزير الزراعة خصص لجانا معنية بالعاملين والباحثين فى صناعة الدواجن تعمل على حل مشكلاتهم فوريًا، بالإضافة لوجود قرارات من رئاسة الوزراء توجه بتطوير قطاع الدواجن ودعم الاستثمار به.
وأشارت محرز إلى أن قطاع الدواجن ساهم بشكل كبير في رفع معدل الاستثمارات في مصر، وأن وزارة الزراعة تعمل على تيسير الإجراءات والتعاون مع الوزارات المعنية من أجل دعم الاستثمار في القطاع، موضحة أن الوزارة تقدمت لرئاسة الوزراء بمشروع الشباك الموحد لمستثمرى الصناعات الداجنة والذي يؤدى بدوره إلي تيسر آليات العمل فى مجال الاستثمار الداجن وزيادة أعداد المستثمرين.
وأكدت محرز على أن الوزارة لا تعمل على التخطيط للمشروعات الاستثمارية الجديدة فقط ولكنها تعمل أيضا على تطوير ودعم المشروعات القائمة بالفعل من خلال تطوير أنظمتها ورفع كفائتها، مشيرة لمشاركة الوزارة في العديد من برامج التنمية والمبادرات التى طرحها البنك المركزى، وتوجيهها للمستثمرين باستغلال الدعم الحكومى من خلال القروض الميسرة وغيرها للاستثمار في مصر.
وأضافت محرز، أن وزارة الزراعة أطلقت مشروع المربي الصغير بالتعاون مع معهد بحوث طب الحيوان، وتوفير رقم للخط الساخن يدعمه طاقم من الأطباء البيطريين وينتقلون بشكل فورى للمزارع لمنع انتشار الأمراض والأوبئة مع توفيرهم الدعم والإرشاد البيطري للمزارعين، مؤكدة على أن خسارة أى مربي لجزء من رأس ماله هي خسارة لوزارة الزراعة بأكملها.
وذكرت نائب وزير الزراعة، أن الوزارة رخصت الآلاف المزارع غير المرخصة لمنح الفرصة للكثيرين من الاستفادة بالقروض التى تقدمها الدولة والتوسع فى مشروعاتهم من خلال إعداد قواعد البيانات وحصر لأعدادهم، لافتا إلى أن الوزارة انتهت من رفع احداثيات 25 ألف مزرعة انتاج داجنى لأول مرة من أجل العمل بشكل متكامل على تحقيق رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.
جاء ذلك خلال انعقاد المؤتمر العلمي الحادي عشر بعنوان "نحو استراتيجية قومية للسيطرة على مشاكل صناعة الدواجن في مصر" والذي نظمته الجمعية البيطرية المصرية للدواجن برعاية وحضور الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.