رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"التعليم" شاركت لأول مرة.. تعرف على تفاصيل مسابقة "الكانجارو" العالمية

الجمعة 12/أبريل/2019 - 03:50 ص
مسابقة «الكانجارو»
مسابقة «الكانجارو» العالمية
هاني البدري
طباعة
نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤتمرا صحفيا لتكريم طلاب مدارس النيل المصرية، الفائزين بمسابقة الكانجارو العالمية للرياضيات.
وتعد هذه المسابقة، الأولى من نوعها التى تشارك فيها مصر بـمسابقة "الكانجارو"، الدولية، مع 87 دولة على مستوى العالم، و6 ملايين طالبا.
"البوابة نيوز"، ترصد أبرز تفاصيل المسابقة وشروط الالتحاق، وهي كالتالي:
مسابقة الكانجارو للرياضيات هي مسابقة دولية، حيث يشارك في فعاليات هذه المسابقة حاليا 87 دولة فعليًا على مستوى العالم، تهتم هذه المسابقة بالتركيز على التركيبات المنطقية للرياضيات وبناء المهارات التطبيقية وليس معرفة الصيغ والمعادلات الرياضية، وتهدف هذا المسابقة إلى المساعدة للتحول من النظريات إلى التطبيق.
تمّ استحداث المسابقة عام 1980م في أستراليا على يد مدرس الرياضيات بيتر هالرون؛ ونجحت نجاحًا هائلًا كمسابقة وطنية على مستوى أستراليا، ثم انتقلت الفكرة إلى فرنسا في عام 1991، وسجل في نسختها الأولى ما يقارب 120 ألف طالب، على أثر ذلك النجاح شاركت 21 دولة أوروبية في المسابقة، وتمّ اقتراح إنشاء منظمة "كانجارو بلا حدود "Kangaroo Without Borders.
وفي عام 1995 تمّ تسجيل المسابقة رسميًا في باريس، وانتخاب المجلس واعتماد النظام الأساسي قانونيًا، وازداد عدد الدول التي انضمت إلى المسابقة لتشمل دولًا في آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية، وشارك في المسابقة الأخيرة، ما يقرب من 6 ملايين طالب على مستوى العالم.
ومنافسة الكانجارو للرياضيات تختلف عن باقي المنافسات من حيث تركيزها على وضع مسائل تتطلب تنمية مهارات الابداع والتحليل النقدي وحل المشكلات وجعل الطلاب يتعاملوا مع المسائل الرياضية من زوايا مختلفة، مما ينمي ايجابية الطلاب في التعاملات الحياتي.
مزايا المسابقة
تعزيز الشغف بمادة الرياضيات، وتطوير قدرة الطلبة على استخلاص المتعة من خلال التفكير وترسيخ أهمية تعليم الرياضيات في كل جزءٍ من أجزاء العالم.
وتطوير المهارات الرياضية والقدرة على حل المسائل الحسابية، وكذا طبيق المفاهيم الرياضية وربطها بالحياة اليومية، واكتشاف الطلاب والطالبات المتميزين في مادة الرياضيات لإلحاقهم بالبرامج التدريبية المتخصصة.
كما يتم تأهيل المشاركين في المسابقة الدولية كانجارو الرياضيات،
ويشارك فيها الطلاب من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الثانوي.
شروط الاشتراك في المسابقة
الطلاب والطالبات المقيدون بالتعليم ما قبل الجامعي (من الصف الأول الابتدائي الي الصف الثالث الثانوي).
- دفع قيمة رسوم الاشتراك في المسابقة الدولية، وقدرها 150 جنية.
- المشاركة باسم المدرسة المقيد بها الطالب.
- الا يزيد سن الطالب عن 18 عام.
- يلتزم الطالب بمكان وموعد الاختبار الذي سيرشح له.
-تعقد الاختبارات بالمدارس الخاصة بالمحافظات الأساسية المشاركة وهي القاهرة والجيزة والإسكندرية، يستثني من ذلك المحافظات التي سيتوفر بها عدد مشاركين لايقل عن 200 طالب كلجنة امتحان كاملة.
حضر المؤتمر، أمس الخميس، الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، والدكتور حسن فارس رئيس مجلس إدارة مؤسسة مصر للإدارة التعليمية "المسئولة عن إداراة مدارس النيل"، والدكتورة أماني الفار نائب رئيس مجلس الإدارة.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟