رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة أخبار العالم.. لجنة الانتخابات في تركيا ترفض إلغاء نتائج إسطنبول.. وبوتين يناقش الأزمة السورية مع مجلس الأمن الروسي.. وكوريا الجنوبية تعلن حالة الكوارث الطبيعية

الجمعة 05/أبريل/2019 - 03:03 م
البوابة نيوز
أحمد سعد
طباعة
شهدت الساحة العالمية، عددا من الأحداث المهمة، اليوم الجمعة، ترصدها "البوابة نيوز" في النشرة التالية:


نشرة أخبار العالم..
لجنة الانتخابات في تركيا ترفض إلغاء نتائج الانتخابات البلدية بإسطنبول
رفضت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا دعوى تقدم بها حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، لإلغاء نتائج الانتخابات البلدية في اسطنبول.
ودعا حزب "العدالة والتنمية" الحاكم اليوم الجمعة - وفقا لقناة روسيا اليوم الإخبارية - إلى إلغاء نتائج انتخابات المجلس البلدي في اسطنبول، مشيرا إلى أن تسجيلات الناخبين غير القانونية ستؤثر على نتائجها النهائية.
وأعلن الحزب في وقت سابق تصحيح أكثر من 12 ألف صوت لصالحه في الانتخابات البلدية، مع استمرار إعادة الفرز في بعض دوائر مدينة اسطنبول، بينما أكد مرشح المعارضة أنه ما زال متقدما بالرغم من تصحيح تلك الأصوات.
وكانت النتائج الأولية قد أظهرت أن حزب "الشعب الجمهوري" المعارض انتزع بفارق ضئيل السيطرة على أكبر مدينتين في تركيا، اسطنبول وأنقرة، فيما قررت اللجنة العليا للانتخابات إعادة فرز وإحصاء الأصوات في 18 من أصل 39 دائرة في اسطنبول، بعد أن طعن الحزب الحاكم بالنتائج.
نشرة أخبار العالم..
الكرملين: بوتين ناقش مع مجلس الأمن الروسي الوضع في سوريا
أعلن الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين ناقش مع مجلس الأمن الروسي الوضع في سوريا، فضلا عن محادثاته مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف - في تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - إن "الاجتماع مع مجلس الأمن الروسي ناقش الوضع في سوريا، بما في ذلك المحادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التي جرت أمس /الخميس/"، مشيرا إلى أنه "تم تبادل الآراء في إطار التحضيرات لاجتماع مجلس التعاون الأعلى بين روسيا وتركيا، واجتماع المنتدى الدولي للقطب الشمالي في سان بطرسبورغ، اللذين سيجريان الأسبوع المقبل، فضلا عن الاتصالات الدولية على هامش هذا المنتدى".
يشار إلى أن الاجتماع شارك فيه كل من رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، ورئيس مجلس الدوما، فياتشيسلاف فولودين، ورئيس إدارة الكرملين، أنتون فاينو، وسكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، ووزير الداخلية، فلاديمير كولوكولتسيف، ورئيس جهاز الأمن الفيدرالي، ألكسندر بورتنيكوف.
نشرة أخبار العالم..
مقتل وإصابة اثنين من الشرطة الهندية في اشتباكات مع مسلحين
لقي أحد أفراد قوة شرطة الاحتياط المركزية في الهند حتفه، فيما أصيب آخر بجروح اليوم الجمعة؛ إثر اندلاع اشتباكات مع مجموعة من المسلحين في مقاطعة "دامتري" بولاية "تشاتيسجار".
ونقلت قناة "إنديا تي في" الهندية عن مسئول بالشرطة قوله، إن الاشتباكات اندلعت عندما كانت القوات تقوم بدورية في المنطقة؛ من أجل البحث عن مسلحين، إلا أنه لم يشر إلى المزيد من التفاصيل بهذا الصدد.
نشرة أخبار العالم..
بومبيو: أمريكا قادرة على إيجاد حلول مع تركيا بشأن الصواريخ
rال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة تواصل مناقشاتها مع تركيا بشأن خططها لشراء نظام دفاع صاروخي من روسيا.
وأشار بومبيو في تصريحات أبرزتها وكالة رويترز في مؤتمر صحفي، إلى قدرة الدولتين الحليفتين بحلف شمال الأطلسي على إيجاد حل للمشكلة.
وقال بومبيو إن هناك فرص عظيمة أمام الولايات المتحدة وتركيا للعمل معا عن كثب، وأجريت مناقشة مطولة جيدة مع وزير الخارجية التركي بالأمس وأنا واثق جدا من أننا سنجد طريقا للمضي قدما
وتابع بومبيو أن اجتماع حلف الأطلسي بحث الحاجة لمغادرة القوات الروسية فنزويلا. ومضى يقول إن المناقشات كانت جزءا من مناقشة أوسع نطاقا عن التدخلات العسكرية الروسية في الخارج.
نشرة أخبار العالم..
ماليزيا تلقي القبض على أكثر من 15 ألف مهاجرًا غير شرعي
ألقت سلطة الهجرة الماليزية اليوم /الجمعة/ القبض على 15 ألفا، و715 مهاجرا غير شرعيا منذ شهر يناير الماضي.
وقال مدير سلطة الهجرة خيرول زَيمي داود- وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (برناما) الماليزية- إن المواطنين الإندونيسيين هم الأكثر عددا، حيث يبلغ عددهم خمسة الآف، و173 شخصا، يليهم مواطني بنجلاديش بنحو ثلاثة الآف، و430 شخصا، والفلبين ألف، و439 شخصا، وميانمار ألف، و458 شخصا، والباقي من دول أخرى، مضيفا أن الفحص -خلال العملية- كشف عن أن 79 شخصا من هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين، هم من حاملي بطاقات المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين.
نشرة أخبار العالم..
موسكو: عودة أكثر من 800 لاجئ لسوريا خلال الـ 24 ساعة الماضية
قال المركز الروسي لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين في سوريا أن 816 لاجئا عادوا إلى الأراضي السورية خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وأوضح المركز - في بيان اليوم الجمعة - أن 225 لاجئا - منهم 68 مرأة، و115 طفلا - عادوا من لبنان عن طريق معبري "جديدة يابوس" و"تلكلخ"، مضيفا أن 597 شخصا- من بينهم 177 مرأة، و301 طفل- عادوا من الأردن عبر معبر" نصيب ".
وذكر البيان أنه تم خلال الـ 24 ساعة الأخيرة ترميم 6 منازل، وروضة أطفال، ومخبز، لافتا إلى أن وحدات سلاح المهندسيين السوري قام خلال الـ 24 ساعة الماضية بتطهير 3.5 هكتار من الألغام، حيث اكتشف ودمر 42 عبوة ناسفة.
نشرة أخبار العالم..
كوريا الجنوبية تعلن حالة الكوارث الطبيعية بعد نشوب حرائق الغابات
أعلنت الحكومة الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة، حالة الكوارث الطبيعية في المناطق المنكوبة بالحريق الهائل الذي وقع أمس شمال شرق البلاد.
وأكدت الحكومة، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، أنها أعلنت عن الكارثة الطبيعية نظرًا للحاجة إلى تقليل الخسائر، موضحة أنها دعمت المناطق المعلنة التي تنطوي عليها الكارثة بالموارد والمعدات والسلع الأساسية وغيرها.
وتخطط الحكومة لوضع تدابير الدعم العاجل للاستقرار والعيش مثل تجهيز مرافق سكن مؤقتة للمشردين من المناطق المنكوبة بالحريق، وتقديم مواد الإغاثة العاجلة، بينما تخطط لتقديم الدعم إلى الضحايا وإقامة مراسم الجنائز أو العلاج، والخدمات النفسية.
وذكرت مصادر إعلامية أخرى أن الحرائق نشبت بسبب الرياح الجافة العاتية ما أسفر عن حرق 125 منزلا و250 هكتارا من الغابات.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟