رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
أحمد الحصري
أحمد الحصري

نوال السعداوي.. كتاب لم يكتمل

السبت 23/فبراير/2019 - 10:00 م
طباعة
إلى كل جهول شامت فى الأستاذة الدكتورة نوال السعداوى، نعم هى فقدت البصر لكنها ستظل بكتبها وندواتها وكلماتها شمعة تضىء لكل الأجيال الحرة.. هى امرأة حاربت رجال الدين الأفاقين.. قاتلت الكهنوت فى أعز ما يملكون من خرافات.. هى من طالبت بالمساواة الحقيقية للمرأة.. هى من حاربت ظلم الإجماع وقهره الذكورى بحجة كلمة الله.. هى التى أنجبت لنا كل من ترونهم من نساء حرة فى الإعلام والفضاء الخارجى وأساتذة الجامعات وصاحبات الصفحات على فيسبوك.. وهى من أشعلت فتيل الحرب ضد الجهل والصنمية والاستبداد والديكتاتورية.. رفضت وسام الدولة أيام مبارك.. رفضت معاش الهبة.. قالت: لم أتسول بعد!
هى امرأة أرادت الحرية والعيش بكرامة وأرادت اعتدال الموازين..
نوال السعداوى ستظل ليست بالبصر بل بالبصيرة فكم من الخفافيش الظلامية يؤذنون فينا ليل نهار بالجهل والإرهاب، وكم كان منهم ببصره لا يرى ضحايا فكره الشيطانى.. تقول واحدة من تلاميذها هى الدكتورة إلهام بركات:
بالمادة الثانية من الدستور (السلفيون ومعهم الأزاهرة) يريدون لهؤلاء أن يحكمونا من القبور: وطء المرأة الأجنبية الميتة لا يعتبر زنى عند أبى حنيفة النعمان..
يعنى أى شاب يقف كده على أبواب المقابر ويسأل عن جثة أى ميتة وينام معاها وينبسط طالما أجنبية ولا تخصه!.. شاب وتعبان وحضرة الإمام أبوحنيفة العالم فى الدين قد حكم له مشكورا ونحن ما علينا إلا التسليم!
قالوا بإجماع العلماء بعدم مسئولية الزوج عن إطعام زوجته الفاكهة أو الحلوى ولا الشاى ولا القهوة ولكن شذ الشافعى (مشكورًا)، وقال إنه ممكن تطعمها إن كانت تعودت عليه فى بيت أبيها (كتاب النكاح-الفقه على المذاهب الأربعة).. وطبعا إحنا قليلى العقل والفهم ولازم الناس دى تحكمنا وتفكر لنا وإلا أصبحنا كفارًا كفارًا!
قالوا إن أقصى مدة حمل المرأة ٤ سنوات (مليش دعوة بأم حضرتك اللى كروتت حملها فى سنتين!!)، وقالت المالكيه ٧ سنوات(!!!) وتضع بها وتسمى المولود باسم المطلق أو الأرمل أو المتوفى(!!!).. براحتك بقى يا مدام والدنيا واسعة أهو.. هو فيه مدى ومجال تحبلى أكتر من كده.. 
وقالت الحنفية بجواز حج اللائط.. مش لاقط الإشارة والبرمجيات لأ بلا خيبة!!.. ده بتاع العيال ولا يفسد الحج ولا الصوم مع اللواط (يعنى نجيب عيل وتنط عليه وتظل صائمًا ولو عاوز تطوف تطوف براحتك!!) (كتاب الخاوى الكبير فى فقه الإمام الشافعى ج ١٣ ص٢٢٢ تأليف أبى الحسن الموردى، وهو من أعلام أهل السنة). 
قالت المالكية لجواز طلاق الزوجة إن كانت أكولة (يا ساتر يا رب) بشرط أن يكون قد اشترط عليها أن ترضى بالوسط (يعنى وهو جاى يطلبها من وسط أهلها يقولهم آه تاكل رغيف واحد وبس ونونو نونو.. حقه وبيمارسه لا مؤاخذة بلاش فجعة وتخن ورمرمة (المذاهب الأربعة)!
وفى كتاب الاختيار لتعليل المختار فى الفقه الحنفى المقرر على طلبة تالتة ثانوى أزهرى:
قالت الحنفية لجواز قتل الأسرى من الرجال (يغوروا بلا قرف!) أو استرقاقهم، أما النساء والأطفال فإنهم يوضعوا فى أرض مضيعة حتى يموتوا جوعًا أو عطشًا أو يتم استرقاقهم.. كما يجوز قتل كل المواشى وحرفها بأرض العدو!
ده أولادنا إحنا اللى بيتعلموه فى الفقه على المذاهب الأربعة!.. وده اللى الأشياخ دووول بنقول عليهم فيه علماء وأصحاب فضيلة يا ريس.. لن أتحدث عن أبى حنيفة ومنعه للزوجه من إرضاع أولادها من زواج سابق لأن ذلك يؤثر على جمالها ولا هاتكلم عن إمكانها ترضع جارها أو زميلها فى الشغل عشان تنكشف عليه براحتها. 
وفتوى الشافعى بجواز التزوج من ابنته من ماء الزنا.. ولا عن شراء الكفن من عدمه حتى لو كانت الزوجة فقيرة معدمة.. ولا عن حق الابن فى وطء أمه بس يلف قضيبه بحرير.. كل ده بلاش.. 
ويتوالى الشيوخ علينا نجومًا على صدر الشاشة الفضية.. يدخلون كل بيت باعتبارهم دعاة ومستشارين طبيين.. 
تتوالى اتصالات المعاتيه المهاويس.. أعمل إيه فضيلتك عشان سرعة القذف ده!.. فضيلتك أنا تعبان أوى وبحب مراتى!.. فضيلته يبدأ أولًا فى الاستعاذة من الملعون الشيطان الرجيم ويحذر ثانيًا من أعمال السحر ثم يوصى بالوضوء والصلاة خاشعًا ثم تلاوة آيات علاج القذف السريع.. كل هذا يحدث فى بلدى مصر أم الطب!!.. نحن فى عالم متخلف فعلًا.. أزحنا الأطباء والمختصين وقبرناهم، فالشيخ هو لسان الله، وهو المعالج والشافى الله!!
فعنده العلاج بالسحر للمتزوجين ولمتأخرى الإنجاب!
ولديه العلاج للتشنج المهبلى.. وماله!
والضغط والضعف الجنسى وضعف الانتصاب ولديه مئات من الأحاديث لطبه البدوى النبوى.. وقائمة طويلة من الانتظار له تبدأ من المخرج المصروع المهووس، وتنتهى بالإنتاج والمشاهدين.
الاسكيتا لورام (ليكسابرو).. والسيرترلين (زولوفت) والباكسيل أو الفلوكستين والباروكستين أو أى من أدوية مضادات الاكتئاب حل طبى وجميعها أدوية شرب.. ولكن عم الفضيلة أصبح يفتى كنجم شغال ولمزيد من الخصوصية سيبى لى عنوانك!!
كلهم أحفاد أبوهريرة «إذا أعطاه معاوية، سكت، فإذا أمسك عنه، تكلم».
جمعته علاقة حميمة بكعب الأحبار، وكعب هذا هو المصدر الأكبر للإسرائيليات. ويبدو أن أبا هريرة قد أخذ عنه الكثير ونسب إلى النبى أشياء كثيرة من التراث اليهودي.
منها هذه الأمثلة:
خلق الله آدم على صورته.. طوله ستون ذراعًا! (فكرة خلق آدم على صورة الله موجودة فى سفر التكوين)
ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا
(لم يكن يعلم أن الليل لا يختفى من الكرة الأرضية)
ربنا يضع قدمه على جهنم فتقول قط قط!
النبى موسى يفقأ عين عزرائيل!
وروى أيضًا أن فى جناح الذبابة داء ودواء.. 
اللهم اشف كل مريض، قول أمين.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟