رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

اليابان تتعاون مع مصر في إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 20 ميجا وات

السبت 16/فبراير/2019 - 01:41 م
 الدكتور محمد الخياط
الدكتور محمد الخياط
ولاء جمال
طباعة
كشف الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ان الهيئة تنفذ حاليا مشروع كوم أمبو بقدرة ٢٦ ميجا وات وهي تعد أولى المحطات التي تعمل بنظام الخلايا الفوتوفلطية التي تحول ضوء الشمس الي تيار مباشر والعواكس الكهربية التي تقوم بتحويل التيار المباشر الي تيار متردد والمحولات وخطوط النقل الخاصة بربط المحطة على الشبكة مضيفا أن الهيئة تنفذ أيضا محطة طاقة شمسية بقدرة 20 ميجا وات بالغردقة حيث وقعت اتفاقية مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بمبلغ 11.30 مليار ين ياباني لتمويل مشروع المحطة. 
وأكد الخياط في تصريح خاص "للبوابة نيوز" ان هذه المحطة تعد الأولى من نوعها التى تستخدم فيها أنظمة تخزين الطاقة في مصر وتنتج المحطة الكهرباء باستخدام انظمة الخلايا الفوتوفلطية بقدرة 20 ميجاوات ونظام تخزين باستخدام البطاريات التي تدعم الشبكة القومية في الذروة وتنتج الكهرباء ليلا.
وأضاف الخياط أن الهيئة نفذت مشروعات بقدرة ١٢٠٠ ميجاوات باستثمارات حوالى ٢ مليار دولار. 
وأكد أن الهيئة تستعد لتوقيع عقود إنشاء أول محطة إنتاج كهرباء تعمل بتكنولوجيا الضخ والتخزين بجبل عتاقة بالسويس وذلك بالتعاون مع شركة صينية متخصصة فى إنشاء المحطات المائية.
وأضاف أن تكلفة المحطة ٢.٦ مليار دولار وتقوم بضخ ٧ ملايين متر مكعب من المياه لقمة جبل عتاقة وإعادتها عبر أنابيب لإدارة توربينات الكهرباء. 
واستطرد الخياط في تصريحاته أن إجمالى القدرات المنتجة من محطات الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة تبلغ ١٢٦٥ ميجاوات وتتضمن مجمع الزعفرانة لطاقة الرياح بقدرة 545 ميجاوات، ومجمع جبل الزيت لطاقة الرياح بقدرة 580 ميجاوات، ومحطة الكريمات الشمسية الحرارية بطاقة 140 ميجاوات.
وقال الخياط إن مصر قادرة على مواجهة تحدي الوصول إلى %20 من إنتاجها من الكهرباء من الطاقة المتجددة فى عام 2022 والتى سيعمل بها القطاع الخاص بشكل رئيسى.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟