رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

تركي الفيصل: إيران "نمر من ورق"

الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 07:18 م
الأمير السعودي تركي
الأمير السعودي تركي الفيصل
عمر رأفت
طباعة
قال الأمير السعودي تركي الفيصل، رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، إن إيران تمول الميليشيات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتحول شعبها إلى أشخاص فاشلين. 
وأضاف الفيصل، في حوار محطة "سي إن بي إس" اليوم الثلاثاء، "لقد وصفت إيران في الماضي بأنها "نمر من ورق"، وأنها بلد يدعم الميليشيات المسلحة من أجل إثارة الإرهاب في الشرق الأوسط، سواء كان حزب الله بلبنان أو الحوثيين في اليمن".
وأوضح أن الاقتصاد الإيراني، الذي ازداد سوءا بفرض عقوبات أمريكية وارتفاع أسعار المواد الغذائية أدى أيضا إلى تأجيج الاضطرابات المدنية والتظاهرات ضد الحكومة. 
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قال الشهر الماضي، إن إيران تواجه أسوأ أوضاعها الاقتصادية "منذ 40 عاما". 
وتوقع صندوق النقد الدولي نمو البلاد بنسبة 1.5 % في عام 2018، وسيهبط بنسبة 3.6 % في 2019.
وقال "الفيصل" إنه لا يعرف ما إذا كان سيحدث تغيير في النظام في إيران، لكنه يأمل في أن تغير العقوبات الأمريكية سلوك نظام الملالي.
وأضاف: "أعتقد أنه من السابق لأوانه محاولة التنبؤ بأي شيء من هذا القبيل لكن الإدارة الإيرانية تحول شعبها إلى أشخاص عجوزين بدلًا من تزويدهم بالخدمات الصحية، بالطعام وأشياء يتطلع إليها الناس".
وقبل إعادة فرض إدارة ترامب للجزاءات في الخريف الماضي، احتشد المئات للتظاهر ضد التضخم الناجم عن القيود المتوقعة وسوء الإدارة الاقتصادية من جانب النظام. 
وحاول المتظاهرون في بعض البلدات إحراق المباني، واحتجاز العشرات وتقارير عن مقتل شخص واحد على الأقل. بيد أن الرقابة في الجمهورية الإسلامية تجعل من الصعب التحقق من الحجم الفعلي للمظاهرات.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟