رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

خبير عسكري إسرائيلي: تل أبيب تخشى اندلاع حرب في سوريا

الأربعاء 23/يناير/2019 - 03:11 م
البوابة نيوز
طباعة
كشف رئيس معهد أبحاث الأمن القومي، بجامعة تل أبيب، اللواء احتياط عاموس يادلين أن التهديد الرئيسي لإسرائيل في 2019 هو اندلاع حرب شاملة في الشمال ضد إيران، و"حزب الله"، وسوريا.
وقال بادلين، في حديث لإذاعة "أف أم 103"، اليوم الأربعاء: "إن إسرائيل قوية جدا، لكننا لسنا بحاجة إلى بدء التهديدات، وهناك احتمالات كبيرة أن تتطور بداية الحركة العسكرية إلى حرب في عام 2018 كنا على مقربة من ذلك". 
ووفقا للواء عندما تبدأ الحرب، ستواجه إسرائيل خطر خسارة طائراتها، لأن سوريا لديها أنظمة دفاع جوي حديثة. وهذا ما حدث عند إسقاط الطائرة الإسرائيلية في فبراير 2018
ووفقا لـيادلين، هناك احتمال وجود احتكاك مع الروس في سوريا، كما حدث في سبتمبر الماضي، بالاضافة إلى احتمال تعرض إسرائيل لنيران الصواريخ الإيرانية أو السورية أو "حزب الله" كما حدث في شهر مايو.
ويرى اللواء الاحتياطي أن "حزب الله" يعد تهديدا خطيرا، وقد يحاول تطبيق ضربات دقيقة على مواقع القوات الإسرائيلية، كالقواعد الجوية ومحطات توليد الكهرباء، ومبنى وزارة الدفاع في تل أبيب.
وذكر ممثلو الجيش الإسرائيلي، يوم الخميس الماضي، أن الضباط الإسرائيليين والروس عقدوا سلسلة من الاجتماعات تهدف إلى تحسين التنسيق بين الجيشين لمنع أي صدامات محتملة بين الأطراف في سوريا.
وكان التنسيق لتجنب الصدام بين الطرفين قد بدأ عام 2015، إلا أنه تزعزع إثر إسقاط طائرة عسكرية روسية عن طريق الخطأ من قبل الدفاعات الجوية السورية، وذلك أثناء عدوان إسرائيلي في 17 من سبتمبر الماضي.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟
اغلاق | Close