رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

"زيرو جمارك".. تخفيضات شركات السيارات تصل لـ100 ألف جنيه.. التجار والمشترون يترقبون السوق حتى منتصف يناير.. الرئيس الشرفي لـ"أميك": 20% نموًا خلال الربع الأول من 2019

الجمعة 04/يناير/2019 - 09:49 م
البوابة نيوز
عبد الحميد جمعة
طباعة
بدأت مصحلة الجمارك الثلاثاء الماضى، تفعيل قرار إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية المستوردة، بعد وصولها لـ"زيرو جمارك"، بموجب اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، لتعلن بعدها بعض شركات السيارات، تخفيض الأسعار على طرازاتها، وتراوحت التخفيضات ما بين 10 و100 ألف جنيه، بعد ساعات قليلة من تطبيق قرار "زيرو جمارك".
وأجمع خبراء فى قطاع السيارات، على أن هذه التخفيضات تعد بداية الانتعاش الحقيقي لسوق المركبات، خاصة بعد فترة الركود التى مر بها خلال 2017، ويعود للتحسن من جديد فى العام الماضى، لتحقق مبيعات سيارات 11 الأولى من عام 2018، مقابل 88.5 ألف مركبة للفترة نفسها من عام 2017، حسب تقرير "أميك".
وكشف الخبراء عن أن التخفيضات التى أعلنتها بعض الشركات تراوحت ما بين 4 و5%، رغم أن بعض التخفيضات جاءت نظرًا للزيادة التى طرحتها الشركات فى ديسمبر الماضى، فيما انخفضت أسعار السيارات الفاخرة "التى يزيد سعة محركها على2000 سى سي" بنسب تراوحت بين 10 و15%، مؤكدين أن السيارات الأوروبية المستعملة ستنخفض بنسبة تتراوح بين 1.5 و3% للاستمرار فى المنافسة.

 المهندس رأفت مسروجة
المهندس رأفت مسروجة
وقال اللواء المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفى لمجلس معلومات سوق السيارات أميك، إن انخفاض أسعار المركبات التى أعلنتها بعض الشركات خلال الأيام الماضية، تعد بداية حقيقية لانتعاش سوق المركبات، الذى سيشهد نموًا كبيرًا خلال الفترة المقبلة، ويخلق نوعًا من المنافسة بين الشركات.
وأوضح أن الشركات اعتمدت منشورات رسمية معلنة تخفيض سياراتها بعد تطبيق قرار إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية، لافتًا إلى أن نسبة التخفيض وصلت إلى أكثر من 75 ألفًا فى السيارات الاقتصادية.
وتوقع خبير السيارات أن يحقق الربع الأول من هذا العام نموًا بنحو 20% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، لافتًا إلى أن توقف المبيعات خلال الشهرين الماضيين يسمى مبيعات مؤجلة، وسيقوم العملاء بالشراء خلال الشهرين المقبلين، لافتًا إلى أن هذه التخفيضات ستسهم فى انتعاش سوق خدمات ما بعد البيع.
المهندس حسين مصطفى،
المهندس حسين مصطفى، خبير السيارات
ومن جانبه، قال اللواء المهندس حسين مصطفى، خبير السيارات، إن نسبة التخفيض فى أسعار السيارات الاقتصادية التى أعلنتها بعض الشركات تراوحت بين 2 و5%، وبين 10 و15% بالنسبة للسيارات الفاخرة التى يزيد سعة محركها عن 2000 سى سى.
وأضاف: "أنه يجب الأخذ فى الاعتبار أن بعض الشركات قامت برفع الأسعار فى ديسمبر الماضى، عقب تحرير سعر الدولار الجمركى، وشمل التخفيض الذى حدث خلال الساعات الماضية لبعض الشركات الزيادة التى حدثت فى ديسمبر، علاوة على الانخفاض الفعلى نتيجة إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية".
وأوضح مصطفى، أن تخفيضات الأسعار شملت السيارات التى ليس لها قائمة انتظار، وبعضها بهدف تصريف مخزون 2018، بالإضافة أن نحو 2% من التخفيضات جاءت بسبب زيادة الأسعار فى ديسمبر الماضى، مؤكدًا أن بعض السيارات انخفضت أسعارها بسبب "زيرو الجمارك".
منتصر زيتون
منتصر زيتون
وفى السياق ذاته، قال منتصر زيتون، عضو رابطة تجار السيارات فى مصر، إن الإفراج عن بعض السيارات الأوروبية المخزنة فى الموانئ والمناطق الحرة بدأ منذ الثلاثاء الماضى، ولذلك قرر الوكلاء الإعلان عن تخفيضات فى أسعارها بعد تطبيق قرار إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية، بداية من يناير الجارى.
وأوضح، أن سوق السيارات الأوروبية المستعملة سيشهد انخفاضًا بنسبة تصل إلى 3%، بينما تنخفض السيارات غير الأوروبية بنسبة تتراوح بين 1.5 و3% للاستمرار فى المنافسة، حيث إن سوق السيارات المستعملة يتوازى مع سوق السيارات الزيرو، وبانخفاض أسعار الجديدة تقل أسعار المستعمل.
وأشار عضو الرابطة إلى أن التخفيضات التى أعلنت بعض الشركات تراوحت ما بين 4 و5%، فيما قررت بعض الشركات الأخرى رفع الأسعار بسبب تحرير الدولار الجمركى، متابعًا أن السوق ستمر بحالة من الترقب من قبل المستهلكين والعزوف عن الشراء حتى تعلن جميع الشركات التخفيضات لاختيار ما يناسبهم، موضحًا أن الترقيب سيستمر حتى نصف الشهر الجارى.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟