رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

برنارد شو.. أشهر من رفض جائزة «نوبل»

الجمعة 02/نوفمبر/2018 - 06:00 ص
جورج برنارد شو
جورج برنارد شو
محمود الديري
طباعة
تحل اليوم الجمعة، ذكرى وفاة الكاتب الأيرلندي جورج برنارد شو، حيث توفي يوم 2 نوفمبر عام 1950، بعد حياة بائسة.
ووقع الاختيار على برنارد شو، عام 1925، للحصول على جائزة نوبل للآداب، عن مسرحيته سيدتي الجميلة، ولكنه رفضها وشبهها بـ"طوق النجاة الذي يتم إلقاؤه لأحد الأشخاص، بعد أن يكون قد وصل إلي الشاطئ"، ولكن بعد تفاوضه مع الأكاديمية وافق على قبول الجائزة، وتبرع بقيمتها لصالح تأسيس منشأة تشجع نشر أعمال كبار مؤلفي بلاد الشمال إلى اللغة الإنجليزية، حيث أقنعته زوجته أن استلام الجائزة بمثابة اعتراف بوطنه إيرلندا.
ولد "برناردشو" من أسرة بسيطة بإحدى مدن بريطانيا عام 1856 وعاش حياة بائسة عانى فيها من الفقر الذي كان يحاط به وبأسرته، وحينما بلغ الـ15 عشر من عمره قرر أن يترك دراسته ولم يستكملها نظرًا لما تتطلبه الحياة منه بالعمل وليكون مصدرا معاونا لدخل مادي له ولأسرته، وتأثر "شو" بطبيعة حياة والده، حيث كان والده مدمنا للخمور والكحول وكان لذلك أثر كبيرا في نفسه، واتخذ من هذه الظروف منهجا كتابيا لأعماله ومؤلفاته.
وعبر "شو" عن الفقر والرأسمالية ومعظم طبقات المجتمعات واصفا الفقر بأنه هو المرض، وهو الجهل، وهو الكذب، وهو الخداع، ومسميات أخرى كثيرة، وكان يقصد "شو" بهذه الصفات للفقر بأنه هادم لمعاني الحياة، وركز "شو" على الجانب الإنساني في كتابته وكان أكثر الأدباء بوصفها الدقيق والملحوظ في أحد أعماله التي جسدها بمسرحيته "الرائد باربرا".
تردد برنارد شو على المتحف البريطاني، مستغلا أوقات فراغه لتوسيع ثقافته ورؤيته الأدبية من خلال التجول والاتطلاع على كل ما هو بالمتحف. 
ألف برنارد شو ما يقرب من خمس روايات في بادئ الأمر، لكنها لم تحظ باهتمام موسع، ولم يتم الأقبال عليها من قبل الناس، إلى أن بدأ بتغيير مساره نحو الاشتراك في الأحزاب السياسية ليكن على دراية كافيه بما سيكتبه من جديد وما ستدونه السطور التي سيعيد النظر فيها قبل كتابتها، ومن هنا بدأت تتحول حياته إلى روائي كبير وناقد ذو فكر متميز وكفاءة عالية الدقة في كل من النقد والأدب والكتابة المسرحية. 
أصدر برنارد شو العديد من المؤلفات منها مسرحية "بيوت الأرامل"، ومسرحية "السلاح والرجل" و"مسرحية الإنسان والسوبرمان" وغيرها من المؤلفات.
تأثربرنارد شو ببعض الكُتاب المشاهير حول العالم مثل "هنري ديفد ثورو، وريتشارد فاغنر، وويليام موريس، وهنريك إبسن، وتشارلز ديكنز"، ورغم تركه للمدرسة صغيرًا لكنه كان متطلعا ومتوسعا فكريا، واكتسب مهارة التعلم الذاتي، وتعلم ثلاث لغات غير الإنجليزية.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟