رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

أزمة "الحكام" تهدد استكمال مسابقة الدوري الممتاز

الأربعاء 19/سبتمبر/2018 - 07:10 ص
عصام عبد الفتاح رئيس
عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام
علاء علي
طباعة
حالة من الغليان تسيطر على الساحة الرياضة، بعد زيادة حدة الاعتراضات على التحكيم، والتفرقة بين أندية الدوري بعضها البعض، من جانب مسئولي اتحاد الكرة، ووصلت الأزمة ذروتها، بعد مباراة المقاولون العرب ونظيره بيراميدز، في إطار الجولة السابعة من مسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم، والتي أقيمت مساء أول أمس، بملعب المقاولون العرب، بالجبل الأخضر، وانتهت بخسارة ذئاب الجبل بهدف نظيف.
شهدت المباراة اعتراضات بالجملة قبل انطلاقها، بسبب غياب الحكم الخامس، وتعيين طاقم تحكيم تونسي لإدارة المباراة، دون علم المقاولون العرب صاحب الأرض.
وأثار موقف اتحاد الكرة، الكثير من علامات الاستفهام، خاصة بعد إحداث فتنة فى الدورى الممتاز، بسبب الموافقة على استقدام حكام أجانب لإدارة بعض المباريات، مقابل سداد النادى الذى يرغب فى الاستعانة بحكام أجانب مبلغ مالي قدره 15 ألف دولار، علاوة على استهانته بالمقاولون، إذ لم يبلغه باستقدام حكام أجانب من الأساس.
وطالب مسئولو المقاولون، في بيان رسمي أمس، بإعادة المباراة، استنادا على الإخلال بقواعد المسابقة، بداية من تعيين طاقم تحكيم دون وجود حكام إضافيين، وهو ما يخالف باقي مباريات المسابقة، بعد لعب ما يزيد عن 300 مباراة بالحكم الخامس.
من جانبة، قال عصام عبدالفتاح، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، إنه سيتقدم باستقالته من الإشراف على منظومة التحكيم.
وأضاف "عبدالفتاح"، لـ"البوابة"، أن استقدام طاقم حكام تونسى لإدارة مباراة المقاولون وبيراميدز، كان قرار مجلس الجبلاية، طبقًا لما أعلن من قبل بأن النادى الذى يريد حكام أجانب عليه سداد 15 ألف دولار.
وقال المشرف على التحكيم، إنه لايمانع من استقدام حكام أجانب لأي نادٍ، طالما أن النادي سيتحمل تكاليف الطاقم الأجنبي، ولذلك تواصلنا مع الاتحاد التونسى، الأحد الماضي، لإرسال طاقم لإدارة المباراة.
وتابع "عبدالفتاح"، بأنه لم يكن هناك حكم إضافى "خامس" فى المباراة، نظرًا لعدم تطبيق هذا النظام بالدورى التونسي، مما جعلنا لا نعين حكمًا إضافيًا، وهذا ليس مخالفًا للوائح التى تنظم المسابقة.
في السياق نفسه؛ اتفق أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة، على استقدام حكام أجانب "أوروبيين أو من أمريكا الجنوبية"، لمباريات الأهلى أمام الزمالك وبيراميدز، سواء فى بطولة الدورى أو كأس مصر، ورفض استقدام حكام عرب لتلك المباريات، بعدما قرر مجلس الجبلاية باستقدام حكام من تونس لإدارة مباريات الدورى الممتاز، بعد توقيع بروتوكول تعاون بين الاتحاد المصرى والتونسي، يتم بموجبه تبادل الحكام.
وكشف عضوٌ بمجلس إدارة اتحاد الكرة، أن إسناد مباراة مثل الأهلى والزمالك أو الأهلى وبيراميدز، لحكام عرب سيكون صعبًا، وبالتالى تم الاتفاق على استقدام حكام أجانب ومصنفين دوليًا، لإدارة هذه المباريات الثلاث، منعًا لحدوث أزمات أو مشاكل بين جماهير هذه الأندية، خاصة وأن اتحاد الكرة هو من يتحمل أخطاء الحكام فى النهاية.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟