رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

فرحة في الأدبي بعلم النفس واستياء من طول الديناميكا.. وأخطاء في "أحياء" اللغات

الأحد 24/يونيو/2018 - 08:26 م
طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة
نرمين سليمان
طباعة
أدى طلاب الثانوية العامة، الأحد، الامتحان فى مادة الديناميكا لشعبة علمى رياضة، والأحياء الشعبة العلمية، وعلم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية.
وأجمع غالبية طلاب شعبة الأدبى، على سهولة امتحان مادة علم النفس والاجتماع، مؤكدين أن الأسئلة جاءت سهلة ومباشرة فى مستوى الطالب المتوسط، ومناسبة للمدة الزمنية المخصصة لأداء الامتحان وهى ثلاث ساعات.
كما أشاد العديد من الطلاب بشعبة «علمى علوم» بمستوى امتحان مادة الأحياء، مؤكدين أن الامتحان كان جيدًا ومتوسط المستوى. وأكدت الطالبة نهى محمد، بمدرسة الحلمية الثانوية بنات أن الامتحان جاء سهلاً وأسئلته مباشرة ويتناسب مع المدة الزمنية المخصصة الامتحان وهى ثلاث ساعات.
وانتقد أولياء أمور عدد من الطلاب وجود أخطاء فى ترجمة امتحان الأحياء «لغات»، وأكدت وفاء محمد، ولية أمر طالب لـ«البوابة» إن الترجمة كانت بها بعض الأخطاء، وهو ما تسبب فى عدم فهم العديد من الأسئلة من قبل بعض الطلاب، مشيرة إلى أن ابنتها اضطرت لترك عدد من الأسئلة دون إجابة بسبب أخطاء الترجمة، كما أشارت إيمان حسين ولية أمر، إلى أن الامتحان تضمن سؤالًا من خارج المنهج خاص بالأنسجة الهيكلية.
وشكا عدد من طلاب الثانوية العامة «شعبة علمى رياضة»، من صعوبة السؤال الخاص بالاختيارات فى امتحان مادة الديناميكا.
وقالت إيمان على، ولية أمر لـ«البوابة» إن ابنتها كانت تذاكر جيدًا، إلا أنها واجهت صعوبة في الامتحان بسبب طول الوقت وأسئلة الاختيارات التى بها أرقام كثيرة تؤدى إلى اللغط، مطالبة المعلمين بمراعاة الطلاب عند تصحيح أوراق الإجابات.
وأكد الطلاب أن الامتحان كان متوسط المستوى ولكن طويل، وقال الطالب خالد محمد بمدرسة الخديوية الثانوية بنين أنهم عانوا من ضيق الوقت حيث إن أسئلة الامتحان تتطلب وقتًا طويلاً للتفكير، وهو ما لا يتناسب مع المدة الزمنية المخصصة الامتحان وهى ساعتان.
واتفق معه الطالب محمد أحمد، الذى أكد على سهولة الأسئلة، وأنها جاءت فى مستوى الطالب المتوسط، ولكنه يرى أن الامتحان كان يجب أن تخصص له مدة زمنية أكبر تتناسب مع طول الامتحان.
واستنكر عدد من أولياء الأمور لطلاب الثانوية العامة، تمكن بعض الطلاب من تسريب الامتحان فى مادتى علم النفس والديناميكا من داخل اللجان، عقب تمكن أحد الطلاب من تصوير البوكليت ونشره على مواقع التواصل الاجتماعى بعد مرور ثلث ساعة من بداية الامتحان، مشيرًا إلى أن الغش يمنع تكافؤ الفرص بين الطلاب.
فيما نشرت صفحة «شاومينج بيغشش ثانوية عامة» على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» سؤالا قبل موعد بداية الامتحان، زعم أنه من الامتحان، قبل أن يتبين أنه محاولة لتضليل الطلاب.
وفى مدارس القاهرة، أكدت غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أن الامتحانات، سارت بانتظام فى جميع اللجان البالغ عددها ٢٨٢ لجنة، ولم يتم رصد شكاوى أو محاولات إثارة للشغب باللجان أو سلبيات بشأن سير العملية الامتحانية.
وأكد محمد عطية مدير عام مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أن غرفة عمليات المديرية تتواصل مع الإدارات التعليمية طوال فترة الامتحان لتلقى أى شكاوى والعمل الفورى على حلها، ومن ثم التواصل مع غرفة عمليات الوزارة عبر الفيديو كونفرانس للعمل على تذليل أى عقبات أمام الطلاب لأداء الامتحان.
جدير بالذكر أن امتحانات الثانوية العامة بدأت ٣ يونيو، وتنتهى ١ يوليو المقبل؛ ويؤدى قرابة ٦٥٦ ألف طالب وطالبة امتحاناتهم فى ١٧٧٧ لجنة سير على مستوى الجمهورية.


"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟