رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

بالصور.. هونج كونج تحول أنابيب المياه لمنازل سكنية

الثلاثاء 22/مايو/2018 - 10:00 م
البوابة نيوز
أسماء أبو سكينة
طباعة
في خطوة جديدة لحل أزمة السكان، قامت الحكومة المحلية في هونج كونج، بابتكار طرق جديدة لحل أزمة الإسكان عن طريق تحويل أنابيب المياه الضخمة إلى منازل سكنية.
والمهندس "جيمس لو" هو صاحب تلك الفكرة، بتحويل أنابيب الخرسانة المسلحة "OPod" إلى منازل، خاصة وأن مساحتها من الداخل تبلغ نحو 9.3 متر مربع.
ويحتوي الأنبوب على حمام صغير، ومطبخ صغير، ورفوف وأرائك تتحول إلى سرير، وهي مثال على كيفية تعامل المدينة مع عدم وجود مساكن كافية بأسعار معقولة.
ووفقا لتصريحات أحد المهندسين في المدينة، فإن المنزل الأنبوبي يعد أحد الحلول المؤقتة لأزمة السكن في هونج كونج، مشيرًا إلى أنه يمكن وضعها في أي مساحات غير مستغلة في المدن مثل ما بين المباني أو أحواض بناء السفن أو أسفل الجسور والطرق السريعة.
وقال "جيمس لو" إنه توصل إلى فكرة في العام الماضي يمكنها المساهمة في حل أزمة الإسكان في هونج كونج حيث صُمم أنبوب خرساني في أقل من شهر يتميز بالأمان والقوة وكبر الحجم يمكن تحويله إلى منزل.
وذكر المهندس المعماري أن الأنبوب الخرساني تقدر مساحته بحوال 35 مترا مربعا والهدف منه إقامة مشروعات سكنية منخفضة التكلفة وسريعة التنفيذ وسهلة الصيانة.
وأشار "لو" إلى أن الأنبوب الواحد يمكنه أن يسع الكثير من الأجهزة والأثاث المنزلي وتقدر تكلفة بناء الواحد منه حوالي 15 ألف دولار كما يمكن طرحه للإيجار مقابل ثلاثة آلاف دولارهونج كونج (حوالي 400 دولار شهريا).
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟