رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

غادة والي: نسعى لرفع الوعي بمخاطر الفساد والتعريف بآليات الإبلاغ عنه

الخميس 15/مارس/2018 - 07:19 م
 غادة والى وزيرة
غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي
نانجي السيد
طباعة
أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي ضرورة تفعيل الخطة التنفيذية لمكافحة الفساد وتطبيقها على أرض الواقع ورفع الوعي بمخاطر الفساد والوصول لجميع المحافظات والقرى وتعريف المواطنين بكيفية الإبلاغ عن الفساد من خلال التواصل مع الموقع الإلكتروني لهيئة الرقابة الإدارية، وذلك بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقها المستشار عمر القماري المستشار القانوني لوزارة التضامن الاجتماعي صباح اليوم نيابة عن وزيرة التضامن الاجتماعي في افتتاح فعاليات المؤتمر الثاني للجنة العليا لمنظمات المجتمع الأهلي لمكافحة الفساد والذي عقد صباح اليوم تحت رعاية غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي بعنوان " دور منظمات المجتمع الأهلي في مكافحة الفساد " 
و أضاف القماري أن مديريات التضامن بالمحافظات هي جزء من خطة مكافحة الفساد وان مدير المديرية يكون ممثلا في اللجنة الفرعية لمكافحة الفساد برئاسة الاتحاد الاقليمي بالمحافظة. مضيفا ان الوزارة قد انتهت من وضع ميثاق شرف استرشادي للعاملين بالمجتمع المدني ايمانا منها بأهمية دور مؤسسات المجتمع ودورها الحيوي في المجتمع.
استعرض المؤتمر الذى شارك به ما يزيد على ١٥٠ جمعية ومؤسسة أهلية من جميع المحافظات ومجلس ادارة الاتحاد العام وورؤساء الاتحادات الاقليمية والنوعية وممثلي عن الوزارات والجهات المعنية وعن دار الإفتاء والكنيسة والاعلام الخطط والبرامج الأنشطة لتفعيل الخطة التنفيذية لمنظمات العمل الأهلي لمكافحة الفساد المعتمدة من رئيس مجلس الوزراء وعرضا توضيحيا لتجربة هيئة كير الدولية في مجال تحسين الأداء ومكافحة الفساد.
وتناولت المناقشات عدد من المبادئ التي تدعم مكافحة الفساد داخل هيكل منظمات المجتمع المدني نفسه من خلال تطبيق مبادئ النزاهة والشفافية وضرورة الاعلان بشكل واضح وشفاف عن ميزانية كل جمعية ومؤسسة أهلية بالتوازي مع مكافحة الفساد الخارجي بالمجتمع المحيط حيث يهدف المؤتمر الى القاء الضوء على جهود الدولة في مكافحة الفساد بالتركيز على مكون دور منظمات المجتمع المدني في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وبدء الية للتواصل بين وزارة التضامن الاجتماعي والجهات الحكومية ذات الصلة والاتحاد العام والاتحادات الاقليمية للجمعيات الاهلية وكذلك الجمعيات الأهلية الفاعلة والناشطة في هذا الأمر من أجل تحديد الإطار التنفيذي للخطة والاتفاق على الأدوار والمسئوليات وآلية التنفيذ. 
وأوصى المؤتمر الثانى لمكافحة الفساد بالتوسع في عقد اللقاءات للتوعية والتعريف بالفساد وطرق ووسائل الوقاية منه ومكافحته وتفعيل اللجان الفرعية بمختلف المحافظات والمنبثقة عن اللجنة العليا لمنظمات العمل الأهلي لمكافحة الفساد كذلك توقيع بروتوكولات تعاون مع الجهات الرقابية واللجنة العليا لمنظمات العمل الأهلي لمكافحة الفساد.
وعقد دورة لتدريب المدربين من الجمعيات والمؤسسات الأهلية من مختلف المحافظات على كيفية تدريب آخرين على كيفية توعية المواطن بمخاطر الفساد والإطار القانوني الحاكم لمكافحة الفساد وسيكولوجية الفساد والخطاب الديني للوقاية من الفساد.
هذا ويأتي تنظيم المؤتمر في دورته الثانية في إطار قيام اللجنة العليا لمكافحة الفساد بالاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الاهلية بتفعيل دور منظمات المجتمع الأهلي في مكافحة الفساد وآليات التوعية.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟