رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نادي الأسير: الاحتلال اعتقل 16 ألف أسيرة فلسطينية منذ النكسة

الأربعاء 07/مارس/2018 - 12:22 م
البوابة نيوز
أحمد سعد
طباعة
أفاد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأربعاء، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل في معتقلاتها (62) فلسطينية بينهنّ (6) فتيات قاصرات أعمارهنّ أدنى من (18 عامًا)، و(9) أسيرات جريحات، و(17) من الأمّهات.
جاء ذلك في بيان صدر عن نادي الأسير لمناسبة يوم المرأة العالمي، والذي يصادف الثامن مارس من كل عام.
وبيّن نادي الأسير أنّ الاحتلال اعتقل أكثر من (16 ألف) امرأة فلسطينية، منذ العام 1967، وأول أسيرة فلسطينية هي الأسيرة المحرّرة فاطمة برناوي، لافتًا إلى أن سنوات انتفاضتي العام 1987 والعام 2000 كانت فيها النسبة الأعلى من حيث اعتقال النساء، فيما اعتقل (156) امرأة خلال العام 2017، و(164) امرأة خلال العام 2016، و(200) امرأة خلال العام 2015.
وأكّد نادي الأسير، أن الأسيرات الفلسطينيات تتعرّض لكل أنواع التّنكيل والتّعذيب التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحقّ المعتقلين الفلسطينيين، بدءًا من عمليات الاعتقال من المنازل أو أماكن العمل وحتى النّقل إلى مراكز التّوقيف والتّحقيق، واحتجازهنّ في المعتقلات.
وأشار فى بيانه ان أساليب التّعذيب والتّنكيل التي تمارسها بحقّ الأسيرات تتمثل بإطلاق الرّصاص عليهن أثناء عمليات الاعتقال، واحتجازهنّ داخل زنازين لا تصلح للعيش، وإخضاعهنّ للتّحقيق ولمدد طويلة، إضافة إلى سياسة الإهمال الطبي التي تتّبعها إدارة معتقلات الاحتلال بحق الأسيرات بعد اعتقالهنّ، كما وتحرم بعض الأسيرات من زيارة عائلاتهنّ، فيما تضيّق على الأخريات، كما وتحرم الأسيرات الأمهات من الزيارات المفتوحة ومن تمكينهنّ من احتضان أبنائهن، إضافة إلى منع التواصل الهاتفي معهم.
وعلى جانب آخر قال رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شئون الأسرى والمحررين، وعضو اللجنة المكلفة لإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة، عبد الناصر فروانة أن سلطات الاحتلال لم تميز يوما في قمعها ومعاملتها القاسية وانتهاكاتها الجسيمة فيما بين الفلسطينيين، ذكورا كانوا أو إناثا، صغارا وكبارا.
وأضاف فى تصريحات له: "لقد صعدت من استهدافها للإناث، على اختلاف أعمارهن، خلال السنوات القليلة الماضية، ووسعت من حملاتها واعتقالاتها التعسفية واحتجازها العشوائي للفتيات والنساء، وقد سُجل منذ اندلاع "انتفاضة القدس" في الأول من أكتوبر 2015 اعتقال نحو (445) فتاة وامرأة، بينهن قاصرات. فيما ما يزال يقبع في سجون الاحتلال قرابة (60) اسيرة بينهن أمهات ومريضات و(10) قاصرات و(8) جريحات موزعات على سجني هشارون والدامون.

"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟
اغلاق | Close