رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

قمة الاتحاد الأفريقي تبدأ غدًا.. السيسي وأبوالغيط في أديس أبابا للمشاركة.. و"جهود إنشاء منطقة التجارة الحرة الإفريقية" أبرز الملفات المطروحة

الجمعة 26/يناير/2018 - 10:27 م
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي
طباعة
يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي غدًا السبت إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، من أجل المشاركة في اجتماعات القمة العادية الـ30 للاتحاد الإفريقي، والتي ستعقد على مدار يومي 28، و29 يناير الجاري.
وتعد تلك القمة التي تحمل شعار "الانتصار في معركة مكافحة الفساد: نهج مستدام نحو تحول إفريقيا"، هامة للغاية بالنسبة لمصر، في ظل القضايا المعلقة بين مصر وإثيوبيا.

مشاركة الجامعة العربية


وأعلنت الجامعة العربية اليوم عن مشاركة أمينها العام أحمد أبو الغيط، في أعمال القمة، حيث سيلقي كلمة أمام رؤساء الدول والحكومات الأفريقية يستعرض فيها أوجه تطوير الشراكة الاستراتيجية التي تربط بين العالم العربي وأفريقيا والجهود المشتركة التي تبذلها الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي من أجل تسوية النزاعات وتثبيت الأمن والاستقرار في الفضاء العربي الأفريقي المشترك وخاصة في ليبيا ومنطقة القرن الأفريقي وجنوب السودان.

الملفات المطروحة
وسيناقش السيسي أهم القضايا المتعلقة بالقارة الإفريقية، بالإضافة إلى أن البلاد الحاضرة ستناقش العلاقات الثنائية فيما بينها.
ومن اهم الملفات المطروحة في تلك القمة الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي، وجهود إنشاء منطقة التجارة الحرة الإفريقية، وغيرها من البنود المدرجة على جدول أعمال الدورة الـ30 للقمة الإفريقية.
ومن المنتظر أن تناقش قمة مجلس السلم والأمن الإفريقي تحت الرئاسة المصرية موضوع "المقاربة الشاملة لمُكافَحة التهديد العابر للحدود للإرهاب في إفريقيا"، بالنظر إلى ما يمثله الإرهاب من تهديد يتطلب تعزيز العمل الإفريقي المشترك لمواجهته بفعالية.

ما هو الاتحاد الإفريقي
الاتحاد الإفريقي منظمة دولية تتألف من 55 دولة أفريقية، تأسس في 9 يوليو 2002، متشكلًا خلفًا لمنظمة الوحدة الأفريقية، تُتّخذ أهم قرارات الاتحاد في اجتماع نصف سنوي لرؤساء الدول وممثلي حكومات الدول الأعضاء من خلال ما يسمى بالجمعية العامة للاتحاد الإفريقي.
يقع مقر الأمانة العامة ولجنة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، أثيوبيا، وفي اجتماع الجمعية العامة للاتحاد في فبراير 2009 الذي رأسه الزعيم الليبي معمر القذافي، أعلن عن حل لجنة الاتحاد الأفريقي وإنشاء سلطة الاتحاد الإفريقي.



"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟