رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الآثار: افتتاح متحف سوهاج القومي العام المقبل

السبت 16/ديسمبر/2017 - 01:03 م
البوابة نيوز
أ ش أ
طباعة
بدأت وزارة الآثار متمثلة في قطاع المتاحف في وضع اللمسات الأخيرة للتشطيبات النهائية لمبنى متحف سوهاج القومي، وذلك بعد توقف دام لأكثر من 20 عاما ، والمقرر الانتهاء منها في غضون الأيام القليلة القادمة.
وأوضحت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالوزارة فى تصريح اليوم أنه سيتم وضع واجهات العرض المتحفي في فبراير القادم، تمهيدا لافتتاح المتحف أوائل عام ٢٠١٨، مشيرة إلى أن كافة الأعمال تجري على قدم وساق ووفقا للجدول الزمني المحدد لها.
وأضافت أن الفترة الماضية كانت قد شهدت العديد من الجولات التفقدية للمتحف لمتابعة سير العمل به وتحديد مسار الزيارة وكذلك مناطق الإضاءة الداخلية والخارجية وتحديد ألوان دهانات الجدران بما يتفق مع أحدث أساليب العرض المتحفي.
وأشارت إلى أن المتحف يتكون من البدروم الذي يضم عددا من القطع الأثرية تستعرض الفكر الديني عند قدماء المصريين وفكرة البعث والخلود ، وكذلك عبادة الحج في العصور الفرعونية و القبطية والإسلامية إما الدور الأرضي يضم تماثيل وقطع أثرية لملوك الأسرتين الأولي والثانية،و كذلك قطع أثرية معظمها من نتاج الحفائر الأثرية بالمحافظة .
وتابعت أن المتحف يضم كذلك قطعا تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير وجاير اندرسون و المتحف القبطي ومتحف الفن الإسلامي، لتحكي تاريخ المحافظة منذ أقدم العصور وخاصة عصر الأسرتين الأولى والثانية بالإضافة إلى التطرق للتراث الشعبي بالمحافظة وإلقاء الضوء علي عادات وتقاليد الأسرة بها وكذلك بعض الصناعات التي اشتهرت بها المحافظة ومنها صناعة النسيج بمدينة أخميم.
و أوضحت أن فكرة إنشاء متحف سوهاج القومي بدأت في عام 1993 ثم توقف بعد ذلك لأمور هندسية وفنية واستأنف العمل به من جديد في عام 2006 وتوقف مرة أخرى بعد قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير ، وفى عام 2015 تم البدء في دراسة المشروع مرة أخرى و بدأت المقايسات واستأنف العمل فعليا في عام 2016.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟