رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة
ads
ads
ad a b
ad ad ad

الحشد الشعبي.. ضمن قوات الأمن بقرار رئيس وزراء العراق

الأحد 12/نوفمبر/2017 - 01:32 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
طباعة
بعد سيطرة الميليشيات الشيعية المسلحة على العراق، أصبحت بلاد الرافدين توصف بأنها «محافظة إيرانية»، تتحكم فيها الميلشيات المدعومة من طهران، والتى تشكلت على أساس طائفى، ورغم خطورتها على العراق واستقراره، إلا أن حيدر العبادى، رئيس الوزراء العراقى، أعلن أن الحشد الشعبى الذى يجمع الآن جميع الفصائل الشيعية المسلحة، جزء من القوة الأمنية، وأصدر البرلمان قانونا من أجل تقنين أوضاع الحشد الشعبى الذى يتكون من أكثر من ١١٠ آلاف شيعى يعملون تحت لوائه، وخصصت الحكومة العراقية له مبلغ ترليون و١٦٠ مليار دينار عراقى فى العام الماضى.

الحشد الشعبي.. ضمن
ورغم عدم وجود إحصائيات دقيقة للميليشيات الشيعية المسلحة فى العراق، إلا أن التقارير تؤكد أن أعدادها تتراوح بين ٥٣ و٦٧ مليشيا مسلحة فى العراق، ومن أبرزها:
فيلق بدر
أقدم ميليشيا شيعية مسلحة، أسسها القيادى الشيعى محمد الباقر عام ١٩٨١، تحت مظلة المجلس الأعلى للثورة الإسلامية فى العراق، وفى ظل الحرب الإيرانية العراقية، وشاركت مع القوات الإيرانية ضد العراق، وقامت بجرائم ضد أسرى الجيش العراقى فى هذه الحرب. 
كانت أعدادها تقدر بحوالى ١٥ ألفا قبل الاحتلال الأمريكى للعراق، وتضاعفت أعدادها حتى وصلت إلى عشرات الآلاف من المقاتلين، ويرأسها وزير النقل العراقى السابق هادى العامرى.
كتائب الإمام على
ظهرت عام ٢٠١٤ وتعتبر الجناح المسلح لحركة العراق الإسلامية تتمركز فى محافظة صلاح الدين، ونشرت العديد من «الفيديوهات» لقطع رءوس من تقوم بقتلهم، كما أعلنت فى العديد من البيانات الصادرة عنها أنها تعمل بتفويض رسمى من شيعة إيران.
عصائب أهل الحق 
يقدر عدد أعضائها بما يزيد على ١٠٠٠٠ مقاتل، وتحصل على مبالغ مالية طائلة من إيران، وعلى الدعم من فيلق القدس التابع للحرس الثورى الإيرانى، وبشكل مباشر من قاسم سليمانى، وحزب الله اللبنانى.
لواء أبوالفضل العباس 
من أكبر الفصائل العراقية الشيعية المشاركة فى حرب سوريا، يتكون من قناصة ومتخصصين فى المتفجرات، أعلن عن مشاركته فى سوريا بهدف حماية المراقد الشيعية، إلا أنه يقاتل جنبا إلى جنب مع حزب الله، كما نشرت قناة «المنار» التابعة لحزب الله اللبنانى العديد من العمليات العسكرية للواء أبوالفضل العباس.
يرتبط مؤسس لواء «أبو الفضل العباس» علاء الكعبى بعلاقة قوية مع حزب الله اللبنانى، وينتمى أغلب أعضائه إلى تنظيم جيش المهدى التابع لمقتدى الصدر قبل انفصالهم عنه.
جيش المختار 
إحدى الميلشيات الشيعية المسلحة التى تأسست على يد القيادى الشيعى واثق البطاط، والتى يعتبر تنظيمها امتدادا لحزب الله اللبنانى، وترفع مثله رايات صفراء، وتقوم على قتل كل أفراد حزب البعث العراقى وكل من تصفهم بالانتماء إلى أهل السنة.
كتائب حزب الله العراقى 
من أبرز الميليشيات الشيعية فى العراق، كانت فى البداية تابعة إلى كتائب أبى الفضل العباس، ولكنها استقلت عنها عام ٢٠١٠، تعلن هذه الميليشيا ولاءها لإيران ومرشد ثورتها على خامنئى، وتقدر أعدادها بنحو ١٥ ألفا، وقد صنفتها أمريكا ضمن لائحة المنظمات الإرهابية، تنتشر فى جنوب بغداد، وقرية آمرلى.
سرايا السلام
كانت فى السابق تسمى بجيش المهدى، ولكن بعد جرائمها الطائفية ضد الشعب العراقى، أعلن مقتدى الصدر تجميد نشاطها فى ٢٠٠٩، ولكن سرعان ما عادت إلى العمل المسلح الطائفى مرة أخرى تحت اسم «سرايا السلام». 
قاسم سليمانى (1998 - 2011) 
فرضت الولايات المتحدة عليه عقوبات بسبب تورطه فى تقديم دعم مادى للحكومة السورية، وتولى قيادة فيلق القدس وهى فرقة تابعة للحرس الثورى الإيرانى، ومسئولة عن العمليات العسكرية والعمليات السرية خارج الحدود الإقليمية.
"
هل تتوقع تراجع الودائع البنكية بعد خفض سعر الفائدة ؟

هل تتوقع تراجع الودائع البنكية بعد خفض سعر الفائدة ؟