رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"من حكمدار العاصمة" إلى رواد "الفيس بوك".. اختلفت الوسيلة واتفقت الأهداف

الجمعة 10/نوفمبر/2017 - 03:10 ص
فيس بوك
فيس بوك
هاجر تهامي
طباعة
"من حكمدار العاصمة إلى أحمد إبراهيم القاطن في دير النحاس، لا تشرب الدواء الذي أرسلت ابنتك في طلبه، الدواء فيه سم قاتل"، ذلك التحذير الذي لا يمكن أن ينساه أحد في فيلم "حياة أو موت"، والذي اضطرت السلطات أن تبثه عبر الإذاعة لتصل إلى أحمد إبراهيم والذي قام بدوره "عماد حمدي" بعد أن فشلوا في الحصول على رقم هاتف له أو عنوانه، لتمر ساعات من القلق والتوتر خوفًا على هذا الشخص.
لكن اليوم لم تكن تلك المسألة أمر صعب خاصة بعد انتشار وسائل التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، "تويتر"، والتي جعلت من السهولة الوصول إلى أي شخص، سواء لتحذيره أو لإنقاذه أو لإيجاده أو لعلاجه.
وترصد "البوابة لايت" بعض الوقائع التي استخدمت "فيس بوك" إما لإنقاذ الفتيات من خداع الشاب أو للبحث عن المفقودين أو للبحث عن مجرم، أو لرفع الأذى عن الغير. 
1- فتاة جامعة عين شمس
كانت آخر تلك الدعوات التي انتشرت أمس على الفيس بوك، حيث تداول رواد على موقع التواصل الاجتماعي تحذير إلى آيات التي تدرس في جامعة عين شمس، يطالبونها بعدم أخذ الأموال من والدها بحجة مشروع التخرج وإعطائها إلى الشاب المرتبطة به ويدعى طارق في كلية الهندسة جامعة الأزهر ليأتي لخطبتها، مؤكدين أن تلك الأموال سيأخذها لشراء "موتوسكل" له والخروج مع صديقتها خلود.
ووضع الرواد بعض الحقائق ليؤكدوا صدق ماقالوه من حيث مواعيد محاضرتها أو الحجج التي ساقها لها حتى لا يراها في اليوم المتفق معها عليه.
2-فتاة العاشر من رمضان
تداول رواد "فيس بوك"، منشورًا يحذر فيه فتاة تُدعى "آية" وتسكن بمدينة العاشر من رمضان، من محاولة خطيبها لاسترجاع "الشبكة" تمهيدًا لفسخ الخطبة.
لكن تلك الواقعة جعلت إحدى الشابات تدعى أنها الفتاة المقصودة وأنها تركت خطيبها "المتآمر"، لتنكشف الحقيقة في النهاية عن كذب ادعاء تلك الفتاة أنها "آية" وأنها ليست الشابة المقصودة.
وانتشر هاشتاج "#انتي_فين_يا_آيه_نايمة_علي_ودانك"، اتغدي_بيه_قبل_ما_يتعشي_بيكي"، "#هاتولنا_ايه"
3-صفحة "مفقودين في مصر"
تلك الصفحة التي لاقت رواجا كبيرا على الفيس بوك لنشر صور المفقودين وصور من تم العثور عليهم مع وضع بعض البيانات لمحاولة تسهيل الأمر.
كانت أبرز من تم التعرف عليها وانتشرت بسرعة البرق على الفيس بوك فتاة تدعى سلوى عرابي والتي كانت تجلس أسفل كوبري العباسية في حالة من الخمول والانهيار العصبي، وبإنتشار الصورة وبالبحث اكتشفوا أنها فتاة تنتمي إلى عائلة ميسورة الحال، ولكنها أصيبت بصدمة نفسية أفقدتها وعيها.
4- توثيق واقعة "الرووج" على القميص الأبيض
بطريقة غير مقصودة ونتيجة لإزدحام عربات مترو الأنفاق، صدمت فتاة شابا يرتدي قميصا أبيض مما تسبب في تلوث قميصة الأبيض بلون روجها الأحمر، مما اضطرها للاعتذار والذي رفضه الشاب، قائلا "زوجتي لن تصدق ذلك"، مما اضطر الشاب إلى توثيق الواقعة داخل المترو بالفيديو متخذا من الركاب المحيطين به دليلا على الواقعة، مما جعل الفيس بوك يتداول تلك الواقعة لإقناع الزوجه أن زوجها ليس خائنا.
5- مونيكا وتبرأتها بواسطة "فيس بوك"
وقعت مونيكا طالبة كلية الصيدلية ضحية وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك عقب نشر صورها عارية على جروبات شبكة التواصل فيس بوك.
وقام أحد المستخدمين لجروبات الفيس بوك بسرقة صور الفتاة من على حسابها الشخصي ثم قام بتدشين صفحة تحمل اسمها وكتابة منشورات بصورها الخاصة، على جروب “كيف تشقطين ذكرًا” مع تركيب صور عارية مركبة على صورة وجه "مونيكا".
اضطرت تلك الفتاة إلى الخروج عن صمتها والصراخ عبر وسائل التواصل الإجتماعي معلنة حزنها الشديد مما حدث لها، ليلتف رواد التواصل حولها لتبرأتها مما لحق بها.
6-توثيق التحرش من خلال "أنا أيضا" "me too" 
انتشر هاشتاج "me too"، لتوثيق وقائع لفتيات تعرضن للتحرش، وكان من أشهر تلك الوقائع قبل انتشار هذا الهاشتاج، قصة الفتاة المنتقبة التي وثقت لحظة تعرضها للتحرش على يد أحد الأشخاص داخل سيارة ميكروباص في طريقها من حلوان إلى التبين أثناء عودتها من أحد الدروس، ونشرت تفاصيل الواقعة، والتي لاقت انتشارا كبيرا على التواصل الاجتماعي للوصول إلى المتحرش.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟