رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

السيسي يشارك في قمة البريكس بالصين 3 سبتمبر المقبل

السبت 26/أغسطس/2017 - 04:29 م
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
سحر ابراهيم
طباعة
قالت مصادر دبلوماسية، اليوم السبت: إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الصين الأسبوع المقبل، للمشاركة في قمة البريكس التى تعقد فى الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر المقبل، حيث أنهت القاهرة وبكين استعدادات استقباله.
تهدف الزيارة إلى المشاركة في فعاليات الحوار الاستراتيجي حول تنمية الأسواق الناشئة والدول النامية الذي سيقام على المستوى الرئاسي على هامش قمة مجموعة "البريكس" التي تضم الخمس دول ذات الاقتصاديات الأسرع نموا في العالم وهي: "الهند والبرازيل والصين وروسيا وجنوب أفريقيا" وتستضيفها الصين في مدينة شيامن.
وتتطلع الصين إلى فتح حوار أكبر مع الدول النامية فى إطار 5 + 9 (أي 5 دول من البريكس مع 9 دول نامية).
وأشارت المصادر إلى إجراء ترتيبات لمشاركة مصر في فعاليات الدورة الثالثة لـ"معرض الصين - الدول العربية" في الفترة من 6 إلى 9 سبتمبر في مدينة ينتشوان في منطقة نينجشيا ذاتية الحكم، والذي ستشارك فيه مصر كضيف شرف، مضيفة أنه تم إعداد برنامج الزيارة من خلال الدوائر الدبلوماسية بين البلدين، حيث تقوم السفارة المصرية في بكين منذ فترة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية في الصين ومصر للترتيب والإعداد الجيد لمشاركة الرئيس في حوار "البريكس" مع الدول النامية والاقتصاديات الناشئة على مستوى القمة سواء من حيث الترتيبات الإجرائية أو الموضوعية للمشاركة في هذا الحدث المهم.
تأتي الزيارة لدفع العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي المشترك، فضلا عن بحث تعزيز العلاقات الثنائية وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
ومن المقرر بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة التعاون الإقتصادي والتجاري بين البلدين بجانب دفع العلاقات الإيجابية البناءة وتحقيق المزيد من التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي بما يحقق صالح البلدين في ظل ما تحظى به الدولتان من إمكانات اقتصادية هائلة.
وتوصف العلاقات المصرية الصينية بأنها قديمة وممتدة وراسخة، حيث شهدت مؤخرا تطورا هائلًا بعد رفعها في عام 2014 لمستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة لتتسع مجالات التعاون فيها لتشمل نطاقا كبيرا من الأنشطة الاقتصادية والثقافية والسياحية وغير ذلك من أوجه التعاون الإستراتيجي المختلفة.
كما جاءت دعوة الرئيس الصيني شي جين بينج، للرئيس السيسي للمشاركة في هذه القمة لتعكس متانة العلاقات سواء بين الحضارتين العريقتين أو علاقة الصداقة الراسخة بين الرئيسين المصري والصيني والتي سبق أن أسفرت عن دعوة السيسي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين تحت الرئاسة الصينية في العام الماضي.
كما استقبل ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات الأيام الماضية سونج أي فوه سفير الصين بالقاهرة لبحث سبل التعاون بين الجانبين في العديد من المجالات.
وتطرق اللقاء إلى آخر الاستعدادات الخاصة بالزيارة المنتظر أن يقوم بها الرئيس السيسي إلى الصين الشهر المقبل إلى جانب الإعداد لمشاركة مصر في فعاليات الدورة الثالثة لـ"معرض الصين - الدول العربية"، حيث مصر ضيفة الشرف خلال المعرض الذي يعقد في مقاطعة نينجشيا.
كما التقى سامح شكرى وزير الخارجية مع نظيره وانج يى وزير خارجية الصين على هامش مشاركته فى المؤتمر الوزارى الأول لتدشين منتدى الحضارات القديمة والذى عقد فى العاصمة اليونانية أثينا حيث أعرب وزير خارجية الصين عن تطلع الصين لمشاركة الرئيس السيسى في قمة البريكس، والتي ستستضيفها الصين في سبتمبر 2017، حيث تتطلع الصين إلى فتح حوار أكبر مع الدول النامية فى إطار 5 + 9 (أي 5 دول من البريكس مع 9 دول نامية).
من جانبه، أكد وزير الخارجية سامح شكري على تطلع الرئيس السيسى لزيارة الصين فى سبتمبر المقبل للمشاركة فى قمة البريكس وكذلك العمل على دفع وتطوير العلاقات بين البلدين على المستوى الثنائي خاصة في ظل حرص مصر على إزالة كافة المعوقات التي تعترض عمل الشركات الصينية في مصر وتهيئة مناخ الاستثمار أمام الشركاء الصينيين. 
يذكر أنه تم توقيع عقد القطار الكهربائى "السلام - العاصمة الإدارية - العاشر" مع شركة أفيك الصينية باستثمارات 1.2 مليار دولار أمريكي على امتداد 66 كم تضم 11 محطة، وهناك تعاون متواصل في مجالات التكنولوجيا سواء في مجال الاتصالات أو المعدات الطبية أو صناعة السيارات والعديد من المجالات الأخرى.

الكلمات المفتاحية

"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟