رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"البوابة نيوز" تنشر خريطة الاستثمارات الجديدة في محافظات بحري

الجمعة 18/أغسطس/2017 - 06:22 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتبت - أميرة الرفاعي
طباعة
29 مليار دولار خلال عام 2016، غطت 11 مجالًا رئيسيًا موزعًا على الأبعاد الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية التى تشكل رؤية 2030، أدارتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في محفظة المساعدة الإنمائية الرسمية، وتشمل مجالات البنية التحتية، واستقرار الاقتصاد الشامل والحوكمة، وريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والإنتاجية الزراعية والأمن الغذائي، والاستثمار، والتجارة، والصناعة، والعدالة الاجتماعية، والتعليم والتدريب.
وتواصل «البوابة» نشر المشروعات في محافظات الوجه البحري..
البوابة نيوز تنشر
دمياط.. تدشين مدينة الأثاث.. وبدء تنفيذ مشروعات إنتاج الـ«يوريا فورمالدهايد»
تشهد محافظة دمياط تدشين «مدينة الأثاث»، التي سيتم تخصيص جزء منها كمركز للتدريب الحرفي، ومجمع مطاعم وورش متوسطة، ومنطقة لمصانع المكملة، ومنطقة سكنية ومخازن للأخشاب، منطقة كبيرة للمعارض، بالإضافة إلى مركز وقاعة للمؤتمرات، ومصانع للأثاث ومرافق، ومحال تجارية، ومصانع للبتروكيماويات.
وتشير الخريطة إلى أن المخازن المركزية ومتاجر الخدمات من أهم مكونات تلك المنطقة، للحفاظ على وقت وجهد أقل للمصانع والورش الصغيرة في شراء ونقل المواد الخام، وتوفير فرص للموردين العالميين في مجالات الأخشاب والقشرة ومواد الطلاء والكيماويات والإكسسوار للتواجد بمنافذ البيع نظرًا لحجم الطلب المرتفع، وهذا سينعكس على الأسعار بانخفاضه نسبيًا، وتؤكد الخريطة أن المنطقة سيتم دعمها بشكل جيد عن طريق ميناءي دمياط وبورسعيد كمركز للمواد الخام، ومن المقرر أن تقام منطقة الورش الصغيرة على مساحة ٥٠٠ متر مربع تشمل الآلات وحوالي ٣٠ ورشة، بالإضافة إلى ١٥٠٠ متر مربع، لمجمع خدمات لمنطقة الورش المتوسطة لإقامة حوالى ٢٥ ورشة.
ووضعت الخريطة خطة لتدشين وحدة البحوث والتطوير والتصميم، لاختبار الجودة ومركز التصميم من خلال ربط الصناعة بالبحث العلمي والتطوير لاستخدام طلبة الماجستير والدكتوراه، وتوجيه أبحاثهم لحل مشكلات الصناعة وتطوير الشركات الكبيرة، وجذب الخبرات العالمية من إيطاليا والدول الأخرى، لنقل الخبرة للكوادر المصرية، بالإضافة إلى إنشاء أكاديمية لصناعة الأخشاب، كما سيتم دعم البنية الأساسية لتلك المدينة بإنشاء محطة طاقة جديدة ومتجددة لخدمة المدينة، بالإضافة إلى استخدام النظم الخضراء، وضم وحدة لمحطة معالجة لمياه الصرف الصحي ونقط تجميع «جرى وتر» لاستخدامها في ري المساحات الخضراء واستخدامها مرة أخرى في أغراض صناعية.
المركز اللوجيستي للحبوب
كما سيتم تنفيذ المشروع القومي للمركز اللوجيستي للحبوب بدمياط، ليخدم القطاعين الخدمي والصناعي، ليقام على مساحة ٤ ملايين متر مربع، لتخصص الأراضي بطريقة حق الانتفاع، لتكون مركزا عالميا لتداول وتخزين وممارسة الأنشطة اللوجيستية وأنشطة القيمة المضافة، من خلال تصنيع وتغليف وتعبئة الحبوب والبذور المنتجة للزيوت والزيوت غير المكررة والسكر الخام والمواد الغذائية ذات الطابع الاستراتيجي، بهدف إنشاء البنية الأساسية لتحويل مصر إلى مركز لوجيستي عالمي باستثمارات ١٢ مليار جنيه.
إنتاج اليوريا فورمالدهايد
كما سيتم تنفيذ جزء من مشروعات البتروكيماويات لإنتاج اليوريا فورمالدهايد في مدينة دمياط، بحيث يتم تحويله إلى سماد اليوريا، وكذلك اليوريا فورمالدهايد تركيز ٨٥٪، الذى يستخدم في صناعة الغراء وMDF، ويتم تخصيص الأراضي للمشروع بحق الانتفاع على مساحة ١٢٦ ألف متر مربع، بتكلفة استثمارية تصل إلى مليون دولار، وتمت الإشارة إلى أن مزايا تلك المنطقة تتمثل في: وجود العديد من الموارد الطبيعية ومخزون كبير من الغاز الطبيعي مما يوفر الوقود المستقبلي النظيف من حقلي الوسطاني وأتول.
الصرف الصحي
من جانبها اتخذت «الاستثمار» خطوات سريعة للبدء في أعمال تطوير البنية التحتية للمحافظة، عن طريق تخصيص ٦٧ مليون دولار لدعم قطاع الصرف الصحي، تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، وعرضت الخريطة الاستثمارية للفرص المتاحة بمحافظة دمياط، وتحديدًا بقطاع البنية الأساسية، من بينها قطاع مياه الشرب، والذي يقدر الإنتاج الإجمالي لمياه الشرب بالمحافظة نحو ٥٠٨.٢ ألف متر مكعب يوميًا، منها ٣٥٥.٢ ألف متر مكعب يتم استهلاكها يوميا، ويبلغ نصيب الفرد من مياه الشرب نحو ٢٨١ لتر يوميا، بالإضافة إلى قطاع الصرف الصحي، والذي تبلغ طاقته اليومية نحو ٢٤٨.٩٩ ألف متر مكعب يوميًا، ونصيب الفرد منه يوميًا نحو ١٩٥.٩ لتر يوميًا.
الكهرباء
في قطاع الكهرباء تبلغ الطاقة المستهلكة للإنارة نحو ١.٦ مليار كيلو وات سنويا، منها ٢٨٣ مليون ك.و.س، يتم توجيهها للقطاع الصناعي، ونصيب الفرد من الطاقة الموجهة للإنارة نحو ١٢٣٩ ك.و.س.
البوابة نيوز تنشر
الإسكندرية.. 1.69 مليار جنيه لتحويل عروس البحر لمحافظة جاذبة للاستثمار
«مليار و٦٩٠ مليون دولار».. تكلفة المشروعات الاستثمارية المتوقعة في محافظة الإسكندرية، والتي كشفت خريطة المحافظة الاستثمارية عن تفاصيلها؛ حيث طرحت شركة «سيدبك»، وشركة البتروكيماويات المصرية، فكرة الاستثمار فى إنتاج البولي بروبلين في منطقة النهضة الصناعية بالعامرية على مساحة ٢٩٤ ألف متر مربع، بحق الانتفاع وقدرت القيمة الاستثمارية بحوالى مليار و١٠٠ مليون دولار.
البنية التحتية
عرضت خريطة المحافظة التفاصيل الكاملة للبنية التحتية للمحافظة التي تعد من أهم عوامل لطمأنة المستثمر، بالإضافة إلى الكهرباء والطرق والمواصلات والاتصالات، بحيث رصدت في قطاع الكهرباء تمويلات من الصندوق الكويتي للتنمية لرفع كفاءة محطة أبو قير الجديدة بمرحلتيها الأولى والثانية بحوالي ٢٠٠ مليون دولار، ورصدت خريطة المحافظة الاستهلاك الحالى، مؤكدة أن الكمية المستخدمة للإنارة تبلغ ٦٦٤٠.٧٨ مليون ك.و.س سنويا؛ حيث يستهلك القطاع الصناعى حوالى ٦٠٢٢.٩١ مليون ك.و.س، ويبلغ نصيب الفرد منها ١٤٣٨.٤٥ ك.و.س.
الطرق
قالت إن المحافظة تتمتع بشبكة جيدة من الطرق الداخلية والإقليمية، والتي ترتبط بشبكة الطرق السريعة عن طريق ٣ طرق رئيسية: الزراعي، الصحراوي، الدولي الشمالي (ويمتد إلى مطروح والسلوم وليبيا غربا ورشيد ودمياط وبورسعيد ومن ثم للدول المجاورة شرقا)، وكذلك أشارت إلى قطاع الاتصالات الذي يعد من أهم قطاعات البنية التحتية للمستثمر، والذي يشير إلى أن عدد السنترالات بالمحافظة يبلغ ٦٥ سنترالا بسعة ١.٤ مليون خط، بالإضافة إلى ١٠٥ مكاتب بريد و٢٧٧ فرعًا بنكيًا.
السياحة
أما القطاع السياحي، فتشير الخريطة إلى أن المحافظة يوجد بها مناطق أثرية: «عمود السواري، معبد السرابيوم، المسرح الروماني، قلعة قايتباي»، بالإضافة إلى بعض المعالم الدينية: مسجد أبوالعباس المرسي، مسجد القائد إبراهيم، ومسجد النبي دانيال.
الصناعة
كشفت الخريطة عن الأهمية الصناعية لمدينة الإسكندرية، والتي تعتبر قاعدة صناعية كبرى، وتتركز بها صناعات: الغزل والنسيج، الأسمنت، والورق، الطباعة، السماد، الحديد والصلب، الصناعات الغذائية، المعادن، تكرير البترول، إسالة الغاز الطبيعي، الكيماويات والبتروكيماويات والمناطق الصناعية والمنطقة الحرة بالعامرية.
البوابة نيوز تنشر
كفر الشيخ.. مشروع بتروكيماويات بتكلفة 100 مليون دولار.. ودعم البنية التحتية بـ٦٢
في محافظة كفر الشيخ، يتم الآن التخطيط لإقامة مشروع في قطاع البتروكيماويات لإنتاج مسحوق الغراء وألواح الـ MDF متوسطة وعالية الجودة، بمقر الشركة المصرية القابضة للكيماويات بالمنطقة الصناعية بمطوبس، على مساحة ٨٤ ألف متر مربع، على أن يتم التخصيص بحق الانتفاع، وبتكلفة استثمارية تبلغ ١٠٠ مليون دولار، وتشير مزايا المشروع إلى أن المحافظة يتوافر فيها العديد من الثروات الطبيعية مثل: كلوريد الصوديوم- الرمال السوداء- العديد من المواد البترولية.
كما دعمت «الاستثمار» البنية الأساسية للمحافظة بـ٦٢ مليون دولار لدعم قطاع المياه والصرف الصحي؛ حيث تبلغ كمية مياه الشرب المنتجة يوميا بالمحافظة ٢٦٤.٢ مليون متر مكعب منها ١٦٤.١ مليون متر مكعب مياه مستهلكة يوميا، أما قطاع الصرف الصحي فتبلغ الطاقة الإنتاجية بالمحافظة يوميا بنحو ١٨١.٤١ ألف متر مكعب يوميا، وتبلغ الطاقة الكهربائية المستخدمة للإنارة بنحو ٢.٦ مليار ك.و.س، منها كمية الكهرباء الموجهة للاستخدام الصناعى بنحو ١٥٩.٣١ مليون ك.و.س. وفى قطاع الطرق والمواصلات فتربط المحافظة بشبكة طرق داخل المدينة وإقليمية تشرف عليها الهيئة العامة للطرق والكباري، ويبلغ عدد السنترالات بالمحافظة نحو ١٠٣ سنترالات بعدد خطوط نحو ٤١٢.١٧ ألف خط وعدد ١٣١ مكتبا بريديا و١٠٣ فروع بنكية.
يعد قطاع الزراعة ضمن النشاط الاقتصادي، أهم الأنشطة بالمحافظة، إذ تصل مساحة الأراضى المزروعة بنحو ٥٦١.٣٤ ألف فدان، بالإضافة إلى ١٠٦٢ فدانا كمساحة محصولية، ويتم زراعة محاصيل (الأرز، القمح، القصب، القطن، الذرة، البصل، الطماطم، البطاطس، الباذنجان، الموالح، البلح، العنب، الجوافة)، بخلاف وجود محطة للبحوث الزراعية بسخطا ضمن أكبر المحطات البحثية والزراعية على مستوى الشرق الأوسط بخلاف الزراعة الآلية وإضافة مركز البحوث والتدريب فى الأرز.
البوابة نيوز تنشر
مطروح.. مركز طبي عالمي.. ومدينة ترفيهية على غرار «ديزني» بـ2 مليار دولار
يرصد التقرير أهم المشروعات التي يتم العمل عليها حاليا «مدينة العلمين الجديدة»، والتي وضع لها تصور كامل، بدءا من تطهير أراضيها من الألغام بتمويل من الاتحاد الأوروبي وعمل القوات المسلحة المصرية عليها، وانتهاء بوضع المخطط العام لها، كنموذج متكامل ذي أساس اقتصادي (سياحة، زراعة، تجارة، بحث علمي).
 ومن المقرر أن تشمل: المسرح المكشوف، والمنطقة الأثرية، وفندق ومركز المؤتمرات، ومركز استشفاء، ومسجداً، وكنيسة، والمكتبة المركزية، والمتحف، والمنطقة الترفيهية، وميناء لليخوت، ومنطقة للمعارض، وجامعة، ومجمع فنادق، ومركزاً طبياً، على أن تستوعب المدينة ما لا يقل عن ٤٠٠ ألف نسمة، بالإضافة إلى إنشاء بحيرة العلمين على مساحة ٣٥٠ فدانًا بتكلفة تقديرية ١٠٠ مليون جنيه.
وكذلك إنشاء مركز طبي عالمي للاستشفاء والعلاج الطبيعي يقام على مساحة ٤٤ فدانا، بالإضافة إلى ٢٤٠ فدانا لمركز الخدمات، الذى يضم معارض، ومراكز تجارية، ومجمع سينمات، ومسارح، كما تم تخصيص ٣٠٠ فدان للجامعة. كما سيتم طرح جزء من مشروع الـ١.٥ مليون فدان بالمحافظة، وسيكون تواصل المستثمرين مع شركة الريف المصري للتنمية، وذلك للحصول على كراسة الشروط بعد سداد ٥٠ ألف جنيه للشركة ترد لغير المؤهلين للاستثمار فى تلك المنطقة، بعد خصم ٢٠٪ من المبلغ المدفوع.
مدينة «ديزني»
كذلك تخصيص ٥ آلاف فدان بالمحافظة لإنشاء مدينة ترفيهية على غرار مدينة «ديزنى» العالمية، باستثمارات أمريكية تقدر بـ٢ مليار دولار، بالإضافة إلى إنشاء ميناء تجاري كبير، وتنفيذ مشروع الاستزراع السمكي بواقع ٤٤ حوضًا بمدينة «جرجوب»، وكذلك مدينة سكنية هناك.
تحلية المياه
من جانبها، وفرت الوزارة ٧.٩ مليون دولار لصالح تحلية مياه الشرب والصرف الصحي كتمويل من النمسا لمحافظة مرسى مطروح؛ حيث أكدت «الاستثمار» أن مياه الشرب، والتي يتم إنتاجها يوميا بنحو ١٥٤.٠٣ ألف متر مكعب، أما المياه المستهلكة فتصل إلى ١١١.١١ ألف متر مكعب يوميا، ونصيب الفرد من المياه المستهلكة يوميًا يصل إلى ٢٧١.٩١ لتر؛ أما مشروعات الصرف الصحي فتبلغ طاقتها نحو ١٠.٤١ ألف متر مكعب، ونصيب الفرد منها ٢٥.٥ لتر يوميًا، بجانب مشروعات الكهرباء والتي تستهدف إنارة نحو ١٥٥.٦ مليون كيلو وات سنويا، و١٧٧.١ مليون ك.و.س للاستخدام الصناعي، ليصل نصيب الفرد من الكهرباء نحو ٩٤٠.٧ ألف ك.و.س.
شبكة طرق
بالنسبة لقطاع الطرق والمواصلات؛ فإن المحافظة تتمتع بشبكة طرق جيدة من بينها: الطريق الدولى، والنصر، والجاوة سيوة، بخلاف طريق جغبوب والواحات ووادي النطرون، بالإضافة إلى خطة السكة الحديد ومطار مطروح؛ أما قطاع الاتصالات فتبلغ جملة السنترالات بالمحافظة نحو ٣٥ سنترالا بسعة ٧٣.٦ ألف خط، و٢١ مكتبًا بريدًا  وفروع بنوك بنحو ٢٢ فرعًا منذ عام ٢٠١٣. وعرضت الخريطة الاستثمارية بالمحافظة أبرز الأنشطة الاقتصادية من بينها قطاع الزراعة، والمحددة بـ٣٤٥.١٦ ألف فدان، بالإضافة إلى ٥٣١.٥٤ ألف فدان مساحة محصولية، ويتم الاعتماد على المياه الجوفية والسهول والأمطار والعيون الطبيعية وترعة النصر، ويتم زراعة محاصيل «التمر، الزيتون، التين، القمح، الشعير الأخضر» بمناطق الساحل الشمالي وسيوة ومرسى مطروح والضبعة وبراني.
البوابة نيوز تنشر
الدقهلية.. خطة لتدشين «المنصورة الجديدة».. كمدينة متكاملة
في محافظة الدقهلية، تم وضع خطة لتدشين مدينة متكاملة تحت مسمى «المنصورة الجديدة»، لتشمل المشروعات الصناعية بها على الميناء الجاف والمنطقة اللوجستية، كما تشتمل المشروعات السياحية على إنشاء قرى سياحية وإقامة نزل شباب دولي ومعسكر كشفي وبيوت شباب عالمية، وإقامة مركز تنمية سياحي متكامل في جمصة بطول واجهة بحرية، على أن تقام مشروعات تجارية تشمل: السوق الإقليمية لتجارة الجملة والفاكهة لخدمة إقليم الدلتا، ومنطقة التسوق الإقليمية، وإنشاء مركز لوجستي إقليمي للحبوب والغلال، بالإضافة إلى مشروعات خدمية تشمل: جامعة المنصورة الجديدة، الواحة الطبية، مناطق تعليمية أكاديمية لإقامة جامعات خاصة، مدينة الطاقة وصناعات الكهرباء والقوى المحركة، إنشاء معهد تقني، إنشاء مستشفى تخصصي، إنشاء استاد رياضي، إنشاء مراكز بحوث زراعية، إنشاء مجمعات إدارية، إنشاء مدن ترفيهية.
البنية التحتية
وأشارت الخريطة الاستثمارية للمحافظة إلى أن مشروعات البنية التحتية بالمحافظة من بينها مياه الشرب التى تنتج ١٢٧٧ ألف متر مكعب يوميا منها ١٠٢١ ألف متر مكعب يتم استهلاكها يوميًا، أما مشروعات الصرف الصحي التي تنتج ٤١٥.٧٤ ألف متر مكعب يوميا، وتقدر الطاقة الكهربائية المستخدمة للإنارة بنحو ٥.٦٢٥ مليار ك.و.س، منها الطاقة المستهلكة للاستخدام الصناعى بـ٥٠٨.٠٨ مليون ك. و.س، بينما تبلغ أطوال الطرق الإقليمية المرصوفة بنحو ١٧٧٠ كم، وطرق داخلية بطول ٢٥.٢١٣ ألف كم، و١٨٠ سنترال بطاقة ٨٩٧.٤ ألف سنترال، و٢٣٨ مكتبا بريديا  و١٧٨ فرعًا للبنوك، والتى لم يتم دعمها من مؤسسات التمويل الدولية.
ويعد النشاط الزراعي أبرز الأنشطة المهمة بالقطاع الاقتصادي، إذ تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بنحو ٦٥٣ ألف فدان ومساحة محصولية "ب"،١.١ مليون فدان ويتم زراعة محاصيل (القطن، القمح، الأرز)، أما القطاع الصناعي، والذي يضم نحو ٢٧.٩٠٤ ألف منشأة صناعية بصناعات (الكيماويات، الغزل والنسيج، الملابس الجاهزة، الأرز، هدرجة الزيوت والصابون، الأخشاب الحبيبية، حلج الأقطان، الطباعة والنشر).
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟