رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

ارتفاع نسب الإشغالات بالفنادق لـ 40% الموسم الحالي.. 3 ملايين سائح دخلوا مصر خلال 6 أشهر.. زيادة عدد الأفواج للأقصر وأسوان.. وأميمة الحسيني: جنينا ثمار الترويج في المعارض الدولية

الأربعاء 28/يونيو/2017 - 05:25 م
البوابة نيوز
طباعة
ارتفاع نسب الإشغالات
انتعشت السياحة خلال الموسم الحالي، حيث بلغت نسب الإشغالات في الفنادق أكثر من 40%، متخطيةً توقعات الخبراء بتأثر الموسم بسبب الحوادث الإرهابية. 
وكشف الطيب عبدالله، نقيب المرشدين السياحيين بالأقصر، عن ارتفاع أعداد الأفواج السياحية بمدينتي الأقصر وأسوان بصورة كبيرة خلال الموسم الشتوي الحالي، لافتًا إلى أن نسبة الإشغالات هذا العام لم تحدث منذ الموسم السياحي لعام 2010.
وقال الطيب: إن نسبة إشغالات الفنادق تراوحت في الأقصر وأسوان بين 40-45% خلال الموسم الشتوي الحالي، لافتًا إلى أن أغلب الجنسيات مصريين وعدد لا بأس به من السياح الصينين والهنود.
فضلًا عن قدوم بعض الجنسيات الأوروبية من الإنجليز والألمان والبلجيكيين، ولكن على مضض.
وأضاف، أن جميع الفنادق مشغولة، ومركز العائمة بالأقصر مشغول، مشيرًا إلى تكدس بعض الأفواج في انتظار السيارات، إذ تعاني الأقصر من مشكلة عدم توافر مركبات كافية لنقل الأفواج السياحية.
وأشار إلى ارتفاع أسعار البالون بنسبة 20%، إذ ارتفعت أسعاره من 500 جنيه إلى 700 و800 جنيه للسائح المصري والأجنبي على التوالي، منوهًا إلى أن هذا بسبب قدوم الكثير من الأفواج السياحية.
ولفت نقيب المرشدين، إلى أن الكثير من السياح الأجانب كسروا الحاجز المفروض على مصر بسبب الإعلام الغربي الذي يتمسك برواية أن مصر "غير آمنة" مشيدًا بدور الأمن في التصدي لأي محاولات من قبّل جماعات العنف. 
وأوضح الطيب، أن معدل إنفاق السائح المصري يختلف من طبقة لأخرى، إذ توجد فئات متوسط إنفاقها اليومي يصل لـ "1000 جنيه" وأخرى يبلغ متوسط إنفاقها 700- 500 جنيه، وصولًا لـ 200 جنيه وهي لفئة الشباب. أما متوسط إنفاق السائح الأجنبي فيتراوح بين 100 – 300 دولار يوميًا، بمتوسط نحو 1000 دولار خلال أسبوع.
وترتبط الأقصر وأسوان بالسياحة الثقافية التاريخية لكثرة وجود المعابد الأثرية الفرعونية بالأخص، بالإضافة إلى إمكانية وجود سياحة شاطئية، حيث تقوم بعض الأفواج السياحية بزيارات إلى مدن البحر الأحمر "الغردقة ومرسى علم" وغيرها.
أميمة الحسيني المتحدث
أميمة الحسيني المتحدث الرسمي لوزارة السياحة

وأشار الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن عدد السائحين الذين دخلوا مصر حتى شهر يونيو الماضي نحو3 ملايين و65 ألف سائح من جنسيات مختلفة على رأسها الجنسيات الأوروبية. هذا ويصل عدد الفنادق في مصر إلى 19 ألفا و139 فندقا، ونحو 5 آلاف 185 مكتب سفر، و20 ألفا و349 مطعما سياحيا، و1123 دليلا سياحيا.
من جانبها، قالت أميمة الحسيني المتحدث الرسمي لوزارة السياحة: إن الزيادة في إشغالات الفنادق مرتبطة بالتحسن والتطوير الذي شهدته الأقصر وأسوان وباقي المدن السياحية خلال السنوات الفائتة، حيث تم رصف وتحسين جودة الطرق للمناطق الأثرية، إضافة إلى تحسّن الظروف الأمنية بصورة كبيرة.
وأضافت، أن مواسم العطلات والإجازات خلال شهر يناير دائمًا ما تشهد زيادة في أعداد الوفود السياحية، مشيرةً إلى زيادة إشغالات الفنادق العائمة لأكثر من 80% خلال الأيام الماضية.
وأوضحت "الحسيني"، أنه تم عمل خطة لزيادة سياحة المؤتمرات خلال الآونة القادمة، لافتةً إلى توقفها بعد ثورة 25 يناير بسبب الأحوال الأمنية، وستستضيف الأقصر بعض المؤتمرات السياحية المهمة. كما سيتم التركيز على السياحة النيلية في الأقصر، والتي تعد موردًا جيدًا بالنسبة للسياح الأجانب والمصريين، إضافة إلى التركيز على أنواعًا معينة من السائحين من الدول ذات الدخل المادي المرتفع مثل فرنسا واستراليا واليابان وغيرها، بحسب الحسيني.
وعن خطة تنشيط السياحة التي تنفذها الوزارة، قالت الحسيني: إن معرض الفيتور بإسبانيا والذي عُقد خلال الفترة من 20-24 يناير الماضي، واحدًا من أهم الفعاليات التي استغلتها وزارة السياحة للترويج، خاصة للسياحة الثقافية.
ويعد معرض الفيتور، الذي يقام في العاصمة الإسبانية مدريد بشكل سنوي، من أهم المعارض السياحة في العالم، إذ يشارك فيه عدد كبير من ممثلو القطاع السياحي بمختلف دول العالم، بالإضافة لوزراء وخبراء على مستوى عالٍ مما يجعله فرصة جيدة للترويج السياحي.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟