الأربعاء 07 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

"الري": مصر طلبت من إثيوبيا تعديلات تصميم سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشف وليد حقيقي المتحدث الرسمي لوزارة الري والموارد المائية أن مصر تتواصل حاليا مع الجانب الإثيوبي من خلال القنوات الدبلوماسية لمعرفة مدى جدية تصريحات أطلقها عضو اللجنة التنفيذية لمجلس التعبئة الشعبية لسد النهضة دبرصيون غبري بتعديل في تصميمات سد النهضة.
وقال حقيقى لـ"البواية نيوز": إن أمر التخزين لم يحسم بعد، وأن المكاتب الاستشارية تنتظر إنجاز الدراسات الفنية وأن موعد التخزين في يونيو 2017 معلن منذ البدء في بناء السد.
وأضاف: لا بد من التأكد أولا من تصريحات المسئول الشعبي الإثيوبي قبل اتخاذ أي إجراءات من الجانب المصري رافضا الإفصاح عن هذه الإجراءات، وأكد أن الري في انتظار ما سوف تسفر عنه القنوات الدبلوماسية.
كانت وسائل إعلام إثيوبية، قد أعلنت عن تعديل بعض المواصفات الفنية أثناء تشغيل سد النهضة، وتعديل بعض التصميمات الإنشائية، لزيادة القدرة الإنتاجية للكهرباء من 6000 ميجا وات إلى 6450 ميجا وات، وتتضمن التعديلات زيادة عدد وحدات إنتاج الكهرباء «التوربينات» من 14 إلى 16 توربينة.
وذكرت على لسان عضو اللجنة التنفيذية لمجلس التعبئة الشعبية لسد النهضة، دبرصيون غبري، أن تعديل الخطة لتحسين قدرة توليد الكهرباء من السد لا علاقة له بتدفق المياه من النهر ولا يلحق أي ضرر بدول المصب.