رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

قطار "الرقابة الإدارية" يدهس الفساد في 2016 بالمنيا.. حملات موسعة على المحليات والمستشفيات والتموين ومراقبة الأسواق.. وموظف مرتش بالإدارة الزراعية في سمالوط آخر الضحايا

الإثنين 02/يناير/2017 - 03:37 ص
العميد عصام زكريا
العميد عصام زكريا رئيس هيئة الرقابة الإدارية بالمنيا
علاء ابراهيم
طباعة
شنت هيئة الرقابة الإدارية خلال العام الماضي عدة حملات علي جميع المواقع تحت إشراف العميد عصام زكريا رئيس الفرع بالمنيا ورصدت "البوابة نيوز" أهم هذه الحملات. 
- حملة مرور مفاجئة على المستشفيات:
شنت هيئة الرقابة الإدارية بالمنيا، حمله تفتيشية مفاجئة على القطاعات الصحية المختلفة بمحافظة المنيا للوقوف على مدى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطن وخاصة في مجال البان الأطفال المدعمة. 
ففي بدايه الحملة أثبتت اللجنة مخالفات إدارية بتوقيع 5 من أطباء من الإداره الصحيm بالمنيا حي غرب في كشوف الحضور والانصراف دون تواجدهم داخل المستشفn. 
وتفقدت الحمله داخل المستشفي فرع الاسعاف وادارة العلاج الحر والصيدلية الخاصه واستطلعت رأي عينه عشوائيه من المستفيدين عن الاداء الطبي المقدم داخل المستشفى. 
وانتقلت الحمله التفتيشية للرقابة الإدارية إلى المركز الطبي المتطور " مركز رعايه طفل المنيا ثاني "، وتفقدت الحملة خلال زيارتها كميه ألبان الأطفال المدعمة من الدولة ومدى توافرها وصلاحيتها وضمان تخزينها بالمستوى الجيد.
ثم توجهت الحمله الي مستشفي " مصر الحره "، اثبتت الحمله ترك عدد 7 اطباء للعمل عقب توقيعهم بدفاتر الحضور والانصراف.
وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات التي أسفرت عنها الحملة الرقابية وجار استكمالها في مراكز وقرى أخرى على مستوى المحافظة.
كمت مكتب هيئة الرقابة الادارية بالمنيا باجراء مرور ميداني على مراكز علاج فيروس سي بعيادة الجهاز الهضمي بمركز المنيا ومستشفى اليوم الواحد بسمالوط للتأكد من مدى الالتزام بتعليمات وإجراءات مكافحة العدوى والتأكد من عدم موجود مواطنين في قوائم انتظار العلاج والتأكد من صلاحية صيدلية المستشفى وعدد قرارات العلاج على نفقة الدولة التي لم يتم تنفيذها حيث انتهى المرور الى عدم وجود مواطنين بقوائم الانتظار وانه يتم تجميع قرارات اللجنة الثلاثية والتصديق عليها اسبوعيا لاستصدار القرارات الوزارية اضافة الي انه في حالة التصديق على قرار اللجنة الثلاثية والتأكد من استيفاء المواطن لشروط صرف العلاج يتم استدعاؤه بالمركز والسير في اجراءات الكشف وصرف العلاج لحين ورود القرار الوزاري وتبين اصدار عدد (27477) قرار وزاري بمستشفى اليوم الواحد وعدد(1965) قرار وزاري بعيادة الجهاز الهضمي
- تفقد الوحدات المحلية بالقرى الاكثر احتياجا:
قام أعضاء هيئة الرقابة الإدارية بالمرور علي الوحدات المحلية بعدد من القرى الأكثر احتياجًا. للوقوف على مدى انتظام العاملين بها ومراعاتهم للخدمات المقدمة للمواطنين، وكذا تم المرور على مكتب البريد لبيان توافر الخدمات البريدية وانتظامها.
تم زيارة الوحدات الصحية بالقرى وقياس مدى جودة الخدمات المقدمة، وتم مراجعة الجمعيات الزراعية وما تقدمه من خدمات للمزراعين، وخلال المرور بقرى محافظة المنيا تم التأكد من توافر الكتب الدراسية للفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2016، 2017 بالمدارس التى تم المرور عليها وقد تم التأكد من استكمالها بنسبة 70% استعدادًا للعام الدراسى الجديد.
ومن خلال اللجان الفنية المتخصصة المرافقة لهيئة الرقابة الإدارية تم المرور على عدد من البدالين التموينيين بالقرى لضبط الأسعار والتأكد على مدى توافر السلع الأساسية.
- تفقد محطات الوقود:
شنت هيئة الرقابة الإدارية حملة مفاجئه على عدد من محطات البنزين بمحافظة المنيا للوقوف على مدى توافر البنزين والسولار على مستوى المحافظة ولكشف حالات الغش فى المنتجات البترولية وطلمبات البنزين، وعلى مستوى جودة الخدمة المُقدمة للمواطنين بالاشتراك مع شرطة مباحث التموين ومفتشى التموين وقد شملت الحملة على مدار اليومين محطات الوقود بمحافظة المنيا على مختلف المراكز التابعة.
وكان من أبرز نتائج المرور الميدانى وجود عجز ببعض المنتجات البترولية بمركز ملوى، وتم إجراء التنسيق لتلافى الملاحظات التى أسفر عنها المرور.
- حملات موسعة على الأسواق والمجمعات الاستهلاكية لضبط الأسعار: 
فى إطار حرص هيئة الرقابة الإدارية على متابعة الخدمات الجماهيرية على مستوى الجمهورية بعد فرض ضريبة القيمة المضافة ومحاولة البعض استغلالها فى رفع بعض أسعار السلع التى لم تشملها القيمة المضافة، وحرصًا على جودة الخدمات الجماهيرية فقد قامت مكتب هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة المنيا بحملة من الأسواق والمجمعات الاستهلاكية بمحافظة المنيا للوقوف على توافر السلع الغذائية ودقة الأوزان وصلاحية السلع الغذائية ومواجهة غلاء الأسعار.
فقد أعدت هيئة الرقابة الإدارية بالمنيا حملة مكبرة بالتعاون مع مديرية التموين وبحضور الدكتور/محمود يوسف مدير المديرية ومفتشي الصحة وإدارة مكافحة التهرب الضريبى وقد بدأت الهيئة حملتها بالمرور على عدد من المجمعات الاستهلاكية والشركات التابعة لقطاع الاستثمار ومنها المصرية 2000 إلى جانب أسواق الاتحاد التى تقدم خدماتها للمواطنين، وقد تم تحرير محضر لوجود اختلاف بعض المنتجات بالأوزان عن المحرر على العبوة.
كما تم المرور على عدد من السلاسل التجارية وتقدير حجم السلع داخل المنشأة ومقارنتها بالرصيد، والإطلاع على المخازن وفروعها، والإطلاع على البطاقة الضريبية ومناقشة الممول، وقد تم التأكيد على نظافة المخازن وتم تحرير محاضر لعدم وجود قوائم بالأسعار على بعض المنتجات.
وشملت الحملة المرور على عدد من بدالى التموين والتأكد من توافر السلع وانتظام منظومة الصرف وحصول المواطنين على السلع التموينية.
- حملات بالتعاون مع الجهات المختصة على الأسواق:
فى إطار توجيهات رئيس الجمهورية بتكثيف الرقابة على الأسواق والسلع الأساسية والخدمات المؤداه للمواطنين، فقد قامت هيئه الرقابه الإدارية بالمنيا بإجراء حملة فى إطار سلسلة من الحملات التى تقوم بها وحرصًا على مراقبة الأسواق والسلع الأساسية والوقوف على جودة الخدمات المُقدمة للمواطنين، بجولة لتفقد أسواق القطاع الخاص والسوبر ماركت والمجمعات الاستهلاكية ومخازنها وشركات الجملة وأماكن بيع اللحوم بمركز سمالوط محافظة المنيا.
وقد أسفرت الحملة عن ضبط كميات غير صالحة للاستهلاك الآدمي بأحد المجمعات وتم عمل محضر اللازم وتم ضبط جبن الأبيض عدد 60 صفيحه زنه الواحدة 20 كجم بإجمالي 1200 كيلوجرام، وتم ضبط عدد 17 قرص جبن رومي بإجمالي 306 كجم غير صالح للاستهلاك الادمي، وتم تحرير محضر جنحه لمخالفته القانون 281 لسنه 94 لعرض وحيازة اطعمه غير صالحه للاستهلاك الآدمي.
وقد تلاحظ خلال الحملة إحجام عدد من التجار شراء السكر من الموردين لتخوفهم من المساءلة نتيجة فهم خاطئ وتم حثهم على المشاركة فى رفع المعاناة عن المواطنين وأن الذى يخضع للمساءلة هم المتاجرين بقوت الشعب.
- حملات على مخرات السيول: 
أجرى أعضاء هيئة الرقابة الادارية بالمنيا حملات للمرور الميدانى على مخرات السيول بمحافظة المنيا لمتابعة التدابير التى اتخذتها المحافظة للإستعداد لمواجهة السيول والأمطار الشتوية.
تضمنت الحملات التأكد من تطهير مخرات السيول الصناعية على مستوى مراكز المحافظة بالتعاون بين المسئولين بالمحافظة والوحدات المحلية ووزارة الرى والهيئة العامة الطرق والكبارى، والتأكد من جاهزيتها بكفاءة تامة وحمايتها من التعدى وإزالة أي تعديات عليها من الأهالى.
كما شملت الحملات معاينة لمخرات السيول الطبيعية بالتعاون من الوحدات المحلية والاطمئنان على إقامة السدود الترابية لتقليل اندفاع المياه إلى المناطق القريبة من المخرات الطبيعية لحماية القرى والتجمعات السكنية.
وتابع أعضاء هيئة الرقابة الإدارية مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنيا توفير عربات كسح المياة والمعدات اللازمة بعدد كافى لرفع وشفط مياه الأمطار والتصرف الأمثل حال حدوث الأزمة.
- المرور على محطات ومستودعات البوتاجاز:
في إطار جهود هيئة الرقابة الإدارية بالمنيا وبالتنسيق مع مديريات التموين ومباحث التموين تم المرور على مستودعات ومحطات تعبئة أسطوانات البوتجاز.
تأتي الحملة للوقوف على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وخاصة في مجال تعبئة أسطوانات البوتجاز من حيث الأوزان واشتراطات الأمان، ومراجعة إجراءات الحماية المدنية.
وتم مراجعة حصص المستودعات المقررة ومطابقتها للسجلات والوقوف على سعر البيع للمستهلك المنزلي والتجاري.
- تفقد المشروعات الإنتاجية 
فى إطار حرص هيئة الرقابة الإدارية على متابعة المشروعات الإنتاجية بمحافظة المنيا، تم المرور على مزرعة الدواجن شوشة لإنتاج البيض بمركز سمالوط وذلك بالتعاون مع مديرية الطب البيطرى وذلك للوقوف على الحالة الإنشائية ومدى توافر المعدات اللازمة للإنتاج والحجم الإجمالى للإنتاج سنويًا ومدى تناسبه مع نشاط المشروع، وتوافر الاشتراطات الصحية الخاصة بالعاملين فضلًا عن تحديد المشكلات التى تواجه المشروع وأنسب الطرق لتلافيها.
وقد أسفرت الحملة عن توافر طبيب بيطرى بالمشروع بصفة مستمرة فضلًا عن وجود كميات من اللقاحات الوقائية وإتباع المسئولين بالمشروع للتعليمات الصحية وأخذ عينات من الدواجن بصفة دورية للوقوف على السلامة الصحية للمنتجات التى تقدم للمواطنين.
تفقد عضو الرقابة عنابر إنتاج البيض، والتى يتراوح انتاجها سنويًا من 30 إلى 35 مليون بيضة، وقد تبين أن المشروع لدية منفذ بيع واحد بمقر المشروع ويتم به البيع المباشر للتجار أو الأهالى.
- حملات على محطات مياه الشرب:
في إطار ما توليه هيئة الرقابة الإدارية من اهتمام بالخدمات التي تقدم للمواطنين على مستوى الجمهورية.
فقد تم تشكيل لجنة برئاسة هيئة الرقابة الإدارية بالمنيا ويرافقهم مفتشي من شركة المياة الشرب والصرف الصحي ومراقب من مديرية الصحة للوقوف على مدى صلاحية مياه الشرب والاطلاع على جودة الخدمة وقياس مدى قيام المسئولين باداء دورهم المنوط به بفاعلية وكفاءة.
تم المرور على عدة محطات بمحافظة المنيا وأخذ عينات من المياه للوقوف على مدى صلاحيتها ومطابقاتها للمواصفات.
تبين من خلال المرور وجود بعض الأعطال ببعض المعدات والآلات المستخدمة بإحدى المحطات بعضها خارج الخدمة ويحتاج للإصلاح والتجديد، وقد أوصت اللجنة بإصلاح تلك الأعطال على أن يتم متابعتها في أقرب وقت.
- القبض علي موظف مرتشي بالاداراة الزراعية بسمالوط 
القت الرقابة الادارية بالمنيا على مدير الشئةن القانونية بمديرية الزراعية استغل موقعه فى تزوير اوراق تمكن خلالها العديد من المواطنيين فى الحصول على أحكام بالبراءة فى تبوير اراضى 
وكشفت تقارير الرقابة الإدارية بالمنيا أن إجمالي المبالغ التي تقاضاها مدير الشئون القانونيه بمديرية الزراعه بالمنيا كرشوة بلغت 72 مليون جنيه تقاضاها مقابل تبوير 300 فدان بمركزي مطاي وسمالوط.
وكانت هيئة الرقابه الاداريه بالمنيا قامت بضبط أ. ك مدير الشئون القانونية بمديرية الزراعة بمركز سمالوط بمحافظة المنيا عقب تقاضيه مبلغ 18 ألف جنيه على سبيل الرشوه مقابل اصطناع حكم قضائى منسوب صدوره الى أحد المحاكم لتبوير 3 قراريط أرض زراعيه.
وترجع الوقائع الى ورود بلاغ من أحد المواطنين بطلب مدير الشئون القانونيه بمديرية الزراعه مبلغ مالى على سبيل الرشوه مقابل اصطناع احد الاحكام القضائيه ليتمكن من خلاله بتبوير قطعة أرض زراعيه.
و باجراء التحريات حول الواقعه وأطرافها تبين صحة ما ورد من معلومات واعتياد المتهم تقاضى مبالغ ماليه من أصحاب الاراضى الزراعيه ليتمكنوا من تبويرها عن طريق اصطناع أحكام قضائيه منسوب صدورها لأحد المحاكم التى احترقت دفاترها ومستنداتها عقب أحداث الشغب خلال شهر أغسطس 2013، وان الاحكام المصطنعه تمت بتواريخ سابقه حتى يتعذر مضاهاتها بأصول الأحكام أو دفاتر المحكمه، وبالحصر المبدئي لمساحات الأراضى الزراعيه التى تم تبويرها بالتلاعب بذات الطريقه تبين زيادتها عن 300 فدان فى مركزى مدينتى سمالوط ومطاى بمحافظة المنيا بموجب 400 حكم قضائى مصطنع، وعقب عرض ما أسفرت عنه التحريات على النيابه العامه واتخاذ الاجرءات القانونيه اللازمه، تم ضبط المتهم عقب تقاضيه المبلغ المالى.
و بعرض المتهم على النيابه العامه بالمنيا باشرت تحقيقاتها فى الواقعه وأمرت بحبس المتهم 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات وتم تجديد الحبس 15 يوما.

الكلمات المفتاحية

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟