الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة البرلمان

البرلمان الإفريقي يرحب بتطبيع العلاقات بين إريتريا وجيبوتي

 النائب مصطفى الجندى
النائب مصطفى الجندى رئيس التجمع البرلماني لدول شمال أفريقيا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
رحب النائب مصطفى الجندي رئيس التجمع البرلماني لدول شمال إفريقيا والمستشار السياسي لرئيس البرلمان الإفريقي بالإعلان عن تطبيع العلاقات بين دولتي إريتريا وجيبوتي في أعقاب الزيارة التاريخية التي قام بها عثمان صالح وزير خارجية إريتريا إلى العاصمة الجيبوتية برفقة وزيري خارجية كل من إثيوبيا والصومال.
وقال الجندي في بيان أمس الخميس، إن البرلمان الإفريقي يؤكد دائمًا على أهمية تكامل الجهود الإقليمية نحو تحقيق السلام والاستقرار والتنمية في منطقة القرن الإفريقي نظرًا لأهمية هذه المنطقة لأن وجودها في أمن واستقرار يعني استقرار القارة الإفريقية كلها.
وأكد أن البرلمان الإفريقي كان ولا يزال يدعو إلى حل أي نزاعات أو خلافات بين دول القارة السمراء أو حتى داخل أي دولة إفريقية من خلال الحوار والتفاوض السلمي، مشيرًا إلى أن تطبيع العلاقات بين إريتريا جيبوتي سيكون له آثاره الإيجابية لصالح الدولتين قيادة وحكومة وشعبًا ولصالح جميع دول القرن الإفريقى والدول الإفريقية، إضافة إلى أنه يرسخ لمبادئ الحوار والحلول السلمية والتعايش السلمي بين جميع دول وحكومات وشعوب القارة الإفريقية.
وقال الجندي إن البرلمان الإفريقي يأمل ويتطلع أن يكون تطبيع العلاقات بين إرتيريا وجيبوتي مثالًا يحتذى به ليس بين جميع الدول الإفريقية ولكن بين جميع دول العالم لإنهاء جميع النزاعات والصراعات في القارة الإفريقية وفي العالم كله.
وطالب بتكثيف التعاون مع كل من إريتريا وجيبوتي وجميع الدول الشقيقة في منطقة القرن الإفريقي من أجل تعزيز الاستقرار والأمن والسلام وتحقيق أهداف التنمية، ورفع معدلات النمو للقضاء على الفقر.
وأشاد بجهود القيادة السياسية في جيبوتي وإريتريا لإنجاز هذا التصالح التاريخي الذي أنهى جميع الخلافات بين الدولتين ورسخ لمرحلة جديدة من التعاون المثمر بينها لصالح شعبي الدولتين ومنطقة القرن الإفريقي، مؤكدا أهمية التعاون والتنسيق والعمل الإفريقى المشترك بين جميع الدول الإفريقية لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه دول القارة السمراء.