رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

علاء نوح المدير الفني لـ"الشواكيش" في حواره لـ"البوابة نيوز": كوبر مدرب كبير.. وأتوقع صعود الفراعنة للدور الثاني بكأس العالم.. وأحلم بتدريب الفريق في دوري الأضواء

السبت 03/مارس/2018 - 07:02 ص
علاء نوح المدير الفني
علاء نوح المدير الفني لـ الشواكيش فى حواره لـ البوابة نيوز
حوار:أحمد كمون
طباعة
تعاقدنا مع نجل رئيس النادي لقناعة فنية وليس بضغوط من أحد.. ولا أخشى من الإطاحة بعد الصعود
يمثل علاء نوح، المدير الفني لفريق الترسانة، حالة خاصة بين مدربي القسم الثاني "المظاليم" في الموسم الحالي، بعد أن نجح في قيادة الشواكيش لاحتلال قمة المجموعة الثانية القاهرة والقناة، والتي تعد الأشرس والأقوى.
حقق ذلك من خلال سياسته القوية في التعامل مع كل المستجدات التي تطرأ على القلعة التاريخية صاحبة الجدل الكبير على المستويين الإداري والجماهيري، والتي يصعب على أي مدرب الاستمرار فيها، إلا إذا تسلح بعدة عوامل لتحقيق النجاح، حيث إن لكل طرف منها شخص مرغوب في بقائه على رأس الجهاز الفني لأصحاب الزي الأزرق الذين يسعون للعودة لمنافسة الكبار بالدوري الممتاز.
المدير الفني الشاب يروي كل التفاصيل في حوار اختص به "البوابة نيوز" للحديث عن حلم العودة لدوري الأضواء والشهرة.
علاء نوح المدير الفني
ما سر تألق الترسانة في الفترة الأخيرة؟
عنصر الاستقرار الذي توفر بشكل كبير في وجود مجلس الإدارة الحالي، برئاسة طارق السعيد، الذي نجح في حل أزمات الفريق المادية، بعد فترة من الأزمات بسبب الانتخابات، وبعد نجاحه عرضت عليه كل مشاكل الفريق ونجح في حلها.
وهل فشل المجلس السابق برئاسة أحمد جبر في حل مشاكل الفريق؟
لا.. بالعكس المجلس السابق كان متعاونا في حدود إمكانياته، ففي حالة وجود مبالغ مادية لا يتأخر عن الفريق، ولكن ميزة المجلس الحالي أنه في حالة وجود أزمات كان يتدخل ويدفع من جيبه الخاص حفاظا على استقرار الفريق.
كيف نجحت في بناء فريق للترسانة بعد الانهيار؟
الأزمة التي تعرض لها الترسانة الموسم الماضي كانت بسبب أن علي ماهر، المدير الفني، الذي تولى الفريق في بداية الموسم قام بالتعاقد مع لاعبين أعلى من إمكانيات النادي، ما كلف خزينة النادي مبالغ طائلة، بالإضافة إلى المعسكرات، ثم ترك للفريق بعد أربع مباريات، ولكنه إذا كان استمر مع الفريق لكانت الأمور أحسن.
وكيف تري حظوظ الترسانة في الصعود للممتاز هذا الموسم؟
المنافسة هذا للموسم صعبة، ولكن كافحنا وصعدنا لقمة المجموعة، والقادم أصعب، لأن الحفاظ على القمة يتطلب مجهودات كبيرة، لأنها تمثل ضغطا نفسيا على اللاعبين، خاصة أن مجموعة القاهرة هي أصعب المجموعات، ونسعى لتلبية طموحات عشاق وجماهير النادي الكبيرة، وستظل المنافسة الشرسة حتى الأسابيع الأخيرة، خاصة في وجود سيراميكا كليوباترا والشمس، ونادي مصر العائد بقوة للمنافسة، وأيضًا نجوم المستقبل والقناة.
علاء نوح المدير الفني
في بداية الموسم لماذا طلبت اللعب خارج نادي الترسانة؟
بالفعل تعرضنا لضغوط كبيرة وهجوم شديد من رموز كبيرة من أبناء النادي ولاعبين كبار كنت أتمني مساندتهم لي وللفريق، ومن شدة الضغوط طلبت من المجلس السابق اللعب خارج نادي الترسانة، ولكن نجحنا في إبعاد الفريق عن أي ضغوطات أو منازعات.
في حالة الصعود للدوري الممتاز ألا تخشى أن يكون مصيرك الرحيل؟
لا أفكر في ذلك في الوقت الحالي، وتركيزي منصب على مواصلة المنافسة بقوة والعودة بالشواكيش للممتاز، والبقاء أو الرحيل هو قرار مجلس الإدارة أولا وأخيرًا، ولكن سيضاف لتاريخي العودة بالترسانة لمكانة الطبيعي بالدوري الممتاز، كما سيحسب للاعبين هذا الإنجاز.
ولكن بالتأكيد لديك أحلام وطموحات بالتدريب في الدوري الممتاز؟
بالطبع.. أحلم بالتدريب في الممتاز، ولكن لا أستطيع أن أفرض ذلك على إدارة النادي، وما يراه مجلس الإدارة لصالح الفريق سينفذ، وأنا في كلتا الحالتين كسبان، وإن وجدت ستكون فرصة جيدة خاصة في وجود الجهاز المعاون لي وجميعهم يبذلون مجهودات كبيرة من أجل الفريق.
وهل ستشعر بالظلم في رحيلك عن الفريق بعد الصعود؟
لا.. الموضوع أولا وأخيرا نصيب، في حالة رحيلي بالتأكيد سأتلقى عروضا من أندية أخرى كبيرة حتى تأتي الفرصة للعمل بالممتاز.
المواجهات المقبلة بالدوري أمام الشمس وسيراميكا كليوباترا ونادي مصر ونجوم المستقبل.. كيف تخطط لها؟
جميع المباريات صعبة خاصة في الدور الثاني، فالمواجهات ستكون أمام فرق تتنافس علي الصعود وأخرى تكافح من أجل البقاء، ولكن نلعب كل مباراة على حدة وبالطبع ستكون هناك مباريات حاسمة.
علاء نوح المدير الفني
ما العوامل التي ستساعدك علي مواصلة المنافسة؟
هناك وفرة في اللاعبين ففي كل مركز، يوجد اثنان وثلاثة لاعبين، في الفترة الأخيرة تعرض بعض لاعبي الهجوم للإصابة، ولكن وجود البديل الكفء حال دون هبوط المستوى.
هل نجحت في استغلال فترة الانتقالات الشتوية بشكل جيد؟
نجحنا في ضم لاعبين جيدين مثل محمود شاكر عبدالفتاح صاحب الخبرات، وحمادة الدسوقي إضافة قوية لحراسة المرمى، إلى جانب أحمد فوزي وحازم شعيب لاعب الشرقية، وعمر طارق رأس الحربة من الشرطة، وعمرو عبدالحميد من الوليدية.
بالنسبة لعمر طارق السعيد نجل رئيس النادي هل انضمامه للترسانة هو قرارك أم فرض عليك؟
هذا الموضوع أثار جدلا كبيرا في الفترة الأخيرة، وترددت بعض الأقاويل بأنه تم التعاقد معه على اعتبار أنه نجل رئيس النادي، ولكن هذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة، فأنا صاحب القرار في ضمه للفريق، خاصة إنني تابعته في أكثر من مباراة وأعرف قدراته جيدًا، وهو إضافة كبيرة للفريق.
ما رأيك في قرار اتحاد الكرة بإقامة دوري "المظاليم" من مجموعة واحدة 18 ناديا في الموسم القادم؟
هذا القرار مفيد جدًا للكرة المصرية وللأندية القسم الثاني بالأخص، حيث المنافسة القوية وارتفاع المستوى، بالإضافة لتسويق المسابقة ما يعود بالفائدة المادية لجميع الفرق، بالإضافة لظهور اللاعبين من خلال إذاعة المباريات وتسويقهم للأندية الكبيرة.
علاء نوح المدير الفني
ولكن هل أنت مع تنفيذه هذا الموسم؟
هذا القرار تأخر كثيرًا، وأنا مع تنفيذه هذا الموسم برغم الظلم الذي سيقع على 30 ناديًا بالهبوط، ولكن القسم الثاني يضم حاليًا 48 ناديًا، وفي حالة تنفيذ هذا القرار ستضم لأندية اللاعبين المميزين في هذا القسم، بالإضافة اللاعبين القادمين من أندية الممتاز بعد تنفيذ قرار 25 لاعبًا لكل فريق، مما ينم عن منافسة شرسة بين أندية الممتاز "ب"، وبالتالي فإن الفرق الصاعدة ستكون لديها خبرات كبيرة من اللاعبين، بالإضافة النواحي المادية، ولكن كان من المفروض أن يتم إعلام الأندية بهذا القرار قبل بداية الموسم.
وكيف ترى المنافسة في مجموعة بحري والصعيد هذا الموسم؟
في مجموعة بحري المنافسة انحصرت ببن حرس الحدود وكفر الشيخ، ولكن برغم فارق الأربع نقاط بين الحرس وكفر الشيخ لا يعتبر حسمت المنافسة، فمن الممكن أن تتغير الأمور في المباريات المقبلة، أما في مجموعة الصعيد، فالجونة نجح في حسم المنافسة مبكرا، وهو الأقرب للصعود هذا الموسم.
لماذا فشلت صفقة انضمام إسلام فتحي نجم هجوم الترسانة للمقاصة؟
هناك عرض رسمي وصل بالفعل للترسانة من نادي المقاصة الذي أبدى رغبته في ضم اللاعب، ولكن توقفت المفاوضات وطلب المقاصة إرجاء المفاوضات لنهاية الموسم خاصة بعد اكتفائهم بشراء محمد دسوقي الظهير الأيسر للفريق.
كيف ترى حظوظ منتخب مصر في كأس العالم وما تقييمك لكوبر؟
المنتخب سيظهر بشكل جيد في ظل وجود عناصر خاضت تجربة الاحتراف الأوروبي، مثل محمد صلاح إسطورة الكرة المصرية حاليًا، ورمضان صبحي ومحمد النني وتريزيجيه وغيرهم من المحترفين في أرووبا ودول الخليج، وأتوقع صعود مصر للأدوار التالية وتخطى الدور التمهيدي.
أما عن كوبر فهو مدرب يلعب على قد القماشة المتاحة وطريقة لعبه مناسبة للمجموعة الموجودة فهو مدرب كبير ويكفي له تحقيق هذا الإنجاز بعد غياب 28 سنة.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟