رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

محمد سيد بشير: أقدم فيلمًا جماهيريًا بدون فذلكة

الإثنين 26/يونيو/2017 - 07:26 م
محمد سيد بشير
محمد سيد بشير
علاء عادل
طباعة

"محمد سيد بشير"، أصغر سيناريست فى الوسط الفني، بدأ مشواره منذ أن كان فى المرحلة الثانوية، حيث سجل أول فكرة فيلم وعمره لم يتخط 18 عامًا، ما اضطره أن يجعل عملية التسجيل باسم والده، وكانت أولى تجاربه الفنية مسلسل «كلام على ورق» مع الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، بمشاركه اثنين من زملائه، ليقدم بعدها رمضان الماضى أولى تجاربه الدرامية تحت عنوان «7 أرواح» بطولة خالد النبوي، ورغم مرور العمل بعدة مشكلات إنتاجية إلا أنه استطاع تحقيق نجاح كبير عند عرضه، لتكون نقطة انطلاق نحو السينما ليقدم عملا جديدا بعنوان «هروب اضطراري» بطولة أحمد السقا وغادة عادل وأمير كرارة وأحمد زاهر وفتحى عبدالوهاب، ومشاركة أكثر من 20 نجما من الصف الأول.

عن فكرة العمل، وتهديدات أمن الدولة له، وإعادته لكتابة السيناريو، ومشاركة أكثر من 20 فنانا كضيوف شرف بالفيلم، كان معه الحوار التالي:

** من اين جاءت لك فكرة العمل ؟

دائما ما يستهويني فكرة وجود مجموعه من الاشخاص لا يعرفون بعضهم البعض ، و يقعون في ورطه ما لنري تصرفاتهم في تلك المشكلة التي تكون سبب تجمعهم ، و تخلق بينهم علاقات انسانية ما بين الشك و الثقة و غيرها من العلاقات الانسانية .

** لماذا تحب دائما تقديم اعمال تلعب بعقول المشاهد ؟

"ضاحكاً" هذه هي مدرستي في الكتابة فانا احب تقديم اعمال جماهيرية بدون "فزلكة" ، و اللعب بعقل المشاهد نوع معروف في الكتابة وهو يعد من اصعب الانواع ، لأنه يجب ان يكون هناك حدث يجذب المشاهد يجعله لديه الرغبة في المعرفة ، و لا يكون مجرد متلقي للحدث فقط ، و ليس كل المؤلفين لديهم ملكة الالقاء ، و من لديه تلك الموهبة يكون ناجح في عملة .

** متي بدأت كتابة "هروب اضطراري" ؟

فكرة العمل تلاحقني منذ عام 2005 ، و بدأت كتابة في 2009 ، وقمت بإرسال فكرة العمل للفنان احمد السقا حينها عن طريق الايميل الخاص به لأعرض عليه بطولة الفيلم .

** لماذا كنت تصر منذ 2009 حتي 2016 علي ان يكون احمد السقا هو بطل العمل ؟

في 2005 كان السقا بالنسبة لي انا و جيلي هو النجم الاول علي الشاشة ، لذلك كان امامي طوال الوقت انه هو بطل العمل ، ومع ذلك الفيلم مر بعدة مراحل لتنفيذه الاولي كنا سنقدمه بنجوم شباب و بعد ذلك نجوم صف ثاني ، و بعد ذلك توقف تمام حتي جاءت موافقة السقا ليحقق لي الله حلمي .

** ماذا كان تعليقه بعد قراءة سيناريو العمل ؟

لا اريد ان اكون مغرورا ولكنه قال لي ان هذا العمل من افضل 4 افلام قام بقراتها خلال العشر سنوات الماضية ، و انه شعر بالخوف من استكمال قصة الفيلم ، لأنه كان يخشي ان تكون النهاية ليست في قوة البداية .

** ما علاقة عملك في البورصة و قطاع البنوك بكتابة اعمال فنية ؟

انا احب الكتابة منذ صغري ، وبرغم من ذلك قمت بالالتحاق بدراسة التجارة و العمل في قطاع البنوك و البورصة ، و لكني كنت اشعر دائما اني اريد الكتابة ، و عندما كنت ادخل السينما كنت احلم باليوم الذي سوف اقرأ فيه اسمي علي الشاشة ، و العمل في البورصة به اثاره كبيرة جداً ، فانت في لحظة يمكن ان تكون مليونير ، و في اخري يمكن ان تصبح لا تمتلك شيء ، فهو عالم مليء بالإثارة و الغموض ، و ليس معني ذلك اني كنت فاشل في مجال عملي علي العكس ، كنت اصغر مدير بنك و عمري 28 سنة .

**هل كنت تتوقع مشاركة اكثر من 20 نجم كضيوف شرف في الفيلم ؟

عندما كتبت السيناريو و جلست مع المخرج احمد خالد موسي قلت له ان الضيوف يجب ان يكونوا نجوم لان كل مشهد مكتوب لا يمكن الاستغناء عنه ، فكل مشهد له معني و النجم الذي يظهر فيه هو بطل، و حذف اي منهم سوف يتسبب في مشكله بالسياق الدرامي ، لذلك قمنا بتقليل الجمل الحوارية في العمل ، وجعلنا قصة العمل هي البطل الرئيسي .

** من النجم الذي طلبته للمشاركة ورفض ؟

لم يرفض احد المشاركة في العمل علي العكس الجميع رحب ، و يوجد منهم من اعتذر لانشغالهم بالسفر خارج مصر فقط.

**لماذا طلب احمد حلمي عدم الظهور في الاعلان الترويجي للفيلم ؟

لم يحدث ان طلب احمد حلمي عدم الظهور في الاعلان الترويجي للعمل ، و اكبر دليل علي ذلك ان الجميع كان يعلم انه مشارك بالفيلم ، فيوجد العديد من الاحداث لا نريد حرقها ، و سيكتشف الجمهور ذلك عند مشاهدته .

** قلت انك تلقيت تهديد من امن الدولة بعد ارسالك نسخة العمل للرقابة ؟

هذا في النسخة الاولي من الفيلم ، و لم يأتي التهديد بشكل مباشر من امن الدولة ، و لكن جاءتني مكالمة تطلب مني تغيير احداث العمل ،و انه لن يأخذ تصريح بالتصوير في ظل وجود تلك المشاهد و بالفعل قمت بذلك ، و ابلغتهم انه يوجد نسخه جديده من الفيلم ، وبالفعل تم ارسالها و الموافقة عليها.

** ما المشاهد التي قمت بتغييرها ؟

كانت مشاهد لها علاقة بالداخلية ، فأنا اقدم امور كل الناس لمساها، وسبق أن قدمت في "7 ارواح" فساد الداخلية وعالم رجال الاعمال، والجمهور هو من كان يربط بين العمل والواقع، وانا في هروب اضطراري حاولت الابتعاد عن الداخلية ، وأنا ف النهاية لا أكتب مشاهد خيالية والجمهور هو الحكم .

** من صاحب ترشيح فريق MTM لغناء الاغنية الدعائية للعمل ؟

انا علاقتي بفريق MTM من قبل ان ادخل الوسط الفني، وكنت احب جميع أغانيهم، وعندما جلست مع المخرج احمد خالد موسي لأساله عن الاغنية الدعائية للفيلم قال لي انه يريد تقديم اغنية راب، فعلي الفور قلت له MTM فقال لي انه حدثهم بالفعل، ليحقق لي الله حلما جديد .

** كيف رأيت الهجوم علي اغنية الفيلم و اتهامهم بسرقتها ؟

انا حضرت الاغنية منذ بدايتها ، ورأيتها لحظه بلحظة و هي تنفذ ، فهذا اللحن هو الشكل الذي عرفوا به MTM ، والكلام عن سرقة اللحن غير صحيح بالمرة ، فمن يقارن تلك الاغنية بالأعمال الأخرى التي قدموها سيجدها متطابقة.

** ما الذي تغير في محمد سيد بشير بعد هروب اضطراري و 7 أرواح ؟

اصبحت اخاف من كل خطوة قادمة ، ولا اريد الاستعجال ، حتي لا اكون مجرد ظاهرة حدثت و اختفت ، فانا الحمد لله نجحت في اول تجربة لي ، و اريد الاستمرار في ذلك النجاح 

** ما الجديد عندك خلال الفترة القادمة ؟

يعد الاطمئنان علي هروب اضطراري سوف اعلن عن عمل جديد مع نجم كبير في السينما .

** هل يمكن ان يصل المؤلف المصري للعالمية مثل الممثلين ؟

قريبا جدا سوف يصبح المؤلفين المصريين في العالمية و سوف تتذكر حينها كلامي.

"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟