السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

شركة داسو تلتزم الصمت بشأن تقرير عن صفقة وشيكة لبيع مقاتلات رافال لقطر

الطائرة رافال
الطائرة رافال
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
امتنعت شركة داسو الفرنسية لصناعة الطائرات اليوم الاثنين عن التعليق على تقرير أوردته وسائل إعلام أفاد بأن فرنسا قد تبيع عما قريب 24 طائرة رافال مقاتلة على الأقل لقطر.
وقال راديو أوروبا-1 إن فرنسا تجرى "مرحلة متقدمة جدا من المفاوضات" لبيع صفقة تصل إلى 24 على الأقل من المقاتلة رافال التى تنتجها داسو لقطر التى تسعى لشراء ما إجماليه 72 مقاتلة لتجديد وتوسيع أسطولها من طائرات ميج 2000 الفرنسية الصنع، وأضافت متحدث باسم الشركة الفرنسية "لا نعلق أبدا على احتمالات التصدير".
وقال راديو أوروبا-1 إن صفقة كهذه تصل قيمتها إلى 2.5 مليار يورو وقد تساعد فى فتح الباب لإجراء مفاوضات أخرى فيما تسعى فرنسا لجذب عملاء لتصدير منتجها العسكرى المتميز، وتجرى فرنسا مفاوضات حصرية مع الهند لبيعها 126 طائرة رافال للتسليم على مدى عامين تقريبا.
وقالت مصادر دفاعية إن فرنسا وقطر قامتا بمفاوضات مكثفة خلال الأشهر الأخيرة بشأن مقاتلات وأسلحة أخرى، وتعتبر داسو واحدة من بين ثلاث شركات تتنافس على تسويق المقاتلات فى قطر إلى جانب شركة بوينج المنتجة لمقاتلات اف-15 وكونسورتيوم يوروفايتر الأوروبى المؤلف من أربع دول والذى ينتج المقاتلة تايفون التى أصبحت الأسبوع الماضى أحدث مقاتلة تتضمن خططا لرادار متطور.