الخميس 23 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

احذري أدوية الصرع والاضطرابات العصبية خلال فترة الحمل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أظهرت دراسة حديثة أن استخدام الأم الحامل لدواء الفالبروات ( وهو دواء يستخدم لعلاج الصرع والاضطرابات العصبية النفسية الأخرى ). خلال الحمل كان مرتبط بزيادة احتمال الإصابة بالتوحد لدى الأطفال بشكل واضح.
وحسب ما جاء في موقع الطبي نبه الباحثون إلى ضرورة الموازنة بين فوائد العلاج للنساء اللاتي يحتجن دواء الفالبروات للسيطرة على الصرع وبين احتمالية إصابة الأطفال بالتوحد.
وقال الباحثون أن التعرض للأدوية المضادة للصرع خلال الحمل قد ارتبط بزيادة احتمال الإصابة بالتشوهات الإدراكية وتأخير النمو الادراكي للأطفال ولكن المعلومات المتوفرة حول احتمال الإصابة بالاضطرابات العصبية الشديدة الاخرى غير واضحة.
وقام الباحثون بتقييم الرابط بين استخدام آلام لدواء الفالبروات خلال الحمل واحتمال إصابة الطفل باضطراب طيف التوحد أو التوحد. واعتمدت الدراسة على بيانات لأطفال ولدوا من عام 1996 إلى عام 2006، وتم استخدام السجلات الوطنية لتحديد الأطفال الذين تعرضوا للفالبروات خلال فترة الحمل بهم وتم تشخيصهم بالإصابة باضطراب طيف التوحد ومتلازمة اسبرغر والتوحد اللانموذجي واضطرابات النمو الاخرى.
وتم تحليل البيانات وتعديلها بالأخذ بالعوامل التي من الممكن أن تؤثر على النتائج مثل عمر الأبوين عند الحمل وتاريخ الابوين النفسي والوزن عند الولادة والجنس والتشوهات الادراكية.
وتمت متابعة الأطفال منذ الولادة إلى أن تم تشخيص اصابتهم باضطراب طيف التوحد أو الوفاة.
وتضمنت التحاليل 655، 615 طفل وكان معدل عمر الأطفال عند انتهاء المتابعة 8.8 سنة، وخلال فترة الدراسة تم تشخيص 5437 طفل باضطراب طيف التوحد من بينهم 2067 حالة توحد. وقام الباحثون بتحديد الأطفال من الـ 2067 طفل الذين تعرضوا للأدوية المضادة للصرع خلال فترة الحمل بهم وكان 508 أطفال تعرضوا لدواء الفالبروات.
ووجد الباحثون أن استخدام دواء الفالبروات أثناء الحمل كان مرتبط بزيادة احتمال الإصابة باضطراب طيف التوحد بنسبة 4.42% وكانت نسبة الإصابة بالتوحد 2.5%.
وأضاف الباحثون أن احتمال إصابة أطفال الامهات اللاتي استخدمن الفالبروات وتوقفن عن استخدامه قبل الحمل كان مرتفعا أيضا.
ولان اضطرابات طيف التوحد تعتبر من الحالات الخطيرة والتي تلازم الطفل طوال حياته وتؤثر على عائلته أيضا فان ارتفاع طفيف في احتمال الإصابة تكون له أهمية صحية كبيرة.