الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

توقيع 4 عقود لمشروعات بنية أساسية فى 4 محافظات بتمويل 25.5 مليون جنيه

 الصندوق الاجتماعي
الصندوق الاجتماعي للتنمية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وقع الصندوق الاجتماعي للتنمية أربعة عقود لمشروعات بنية أساسية كثيفة العمالة يقوم بتنفيذها في محافظات ( أسوان والبحيرة والجيزة والوادي الجديد ) بإجمالي تمويل يصل الي 5ر25 مليون جنيه من الحكومة اليابانية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة .
وقال فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال حفل التوقيع إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر أحد الركائز الأساسية للتنمية الاقتصادية بما يمتلكه هذا القطاع من إمكانات وقدرات كبيرة تؤهله أن يلعب دور مهماً فى توفير المزيد من فرص العمل والتصدى لمشكلة البطالة، مؤكدا حرص الوزارة على تقديم المساندة الكاملة لهذه المشروعات خلال المرحلة المقبلة لتنميتها وزيادة قدرتها التنافسية.
وأضاف أنه يجري حاليا تطوير التشريعات المنظمة لنشاط المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بهدف تسهيل وتبسيط الاجراءات أمام صغار المستثمرين الي جانب جذب القطاع غير المنظم للدخول في منظومة الاقتصاد الرسمي ، ومن ثم زيادة معدلات النمو الاقتصادي واتاحة الالاف من فرص العمل أمام الشباب .
وأشار عبد النور إلى أن المشروعات التى سيتم تنفيذها بمحافظات أسوان والبحيرة والجيزة والوادي الجديد تأتى في إطار تنفيذ "البرنامج القومى العاجل للتشغيل كثيف العمالة" والذي يهدف إلي إيجاد فرص عمل قصيرة الأجل للعاطلين عن العمل من العمالة غير الماهرة ونصف الماهرة وتشغيل صغار المقاولين المحليين إضافة الى توفير الخدمات المجتمعية للفئات المستهدفة في المناطق الفقيرة لتحسين مستويات المعيشة وخدمات المرافق العامة.
ومن جانبها ، أوضحت هناء الهلالي القائم بأعمال الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية أن الصندوق سيعمل على تنفيذ تلك المشروعات فى أسرع وقت بالتعاون مع الجهات المعنية المختلفة إلى جانب تعظيم الاستفادة من الإمكانات المتوافرة والموجودة داخل هذه المحافظات، مشيرةً إلى أن مشروع التنمية المتكاملة الذى سيتم تنفيذه بمحافظة أسوان يشمل 35 مشروعا فرعيا لمد شبكات مياه الشرب بطول 60كم بالإضافة إلى ترميم 10 وحدات صحية وتخدم تلك المشروعات المناطق المحرومة من تلك الخدمات بـ 35 قرية في خمسة مراكز بتكلفة إجمالية 8.05 مليون جنيه ، منهم 7 ملايين جنيه منحة مقدمة من الصندوق والباقي مساهمة محلية من المحافظة ومن المتوقع أن يو فر المشروع أثناء تنفيذه 5ر31 ألف يومية عمل ، بالإضافة إلي 18 فرصة عمل لإدارة المشروعات وصيانتها.
وسوف يتم تنفيذ هذه المشروعات من خلال المقاولون من القطاع الخاص المحلي وتحت إشراف مديرية الإسكان وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة أسوان.
وأضافت أن المشروعات التى سيتم تنفيذها بمحافظة البحيرة تشمل تنفيذ 6 مشروعات فرعية لمد خطوط انحدار للصرف الصحى بطول 7.8كم بالإضافة إلي ترميم 4 وحدات صحية وتخدم تلك المشروعات المناطق المحرومة من تلك الخدمات بـ 6 قري في أربع مراكز بتكلفة إجمالية 47ر7 مليون جنيه منهم 5ر6 مليون جنيه منحة مقدمة من الصندوق والباقي مساهمة محلية من المحافظة ، ومن المتوقع أن يوفر المشروع أثناء تنفيذه 4ر26 ألف يومية عمل بالإضافة الي 30 فرصة عمل لإدارة المشروعات وصيانتها.
وسوف يتم تنفيذ هذه المشروعات من خلال المقاولين من القطاع الخاص المحلي وتحت إشراف مديرية الإسكان وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة البحيرة.
وأشارت الهلالي إلى أن مشروع التنمية المتكاملة بمحافظة الجيزة والذى يشمل تنفيذ 29 مشروعا فرعيا لمد شبكات مياه الشرب بطول 1ر54 كم ، بالإضافة الي ترميم وصيانة 19 وحدة صحية وتخدم تلك المشروعات المناطق المحرومة من تلك الخدمات بـ 23 قرية وأربع أحياء في ستة مراكز بتكلفة إجمالية 9ر6 مليون جنيه منهــم 6 ملايين جنيه منحة مقدمة من الصندوق والباقي مساهمة محلية من المحافظة ، ومن المتوقع أن يوفر المشروع أثناء تنفيذه 2ر24 ألف يومية عمل ، بالإضافة الي 28 فرصة عمل لإدارة المشروعات وصيانتها.
وسوف يتم تنفيذ هذه المشروعات من خلال المقاولين من القطاع الخاص المحلي وتحت إشراف مديرية الإسكان وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الجيزة.
وفيما يتعلق بمشروعات محافظة الوادي الجديد أوضحت هناء الهلالى أنه سيتم تنفيذ مشروع لتحسين مياه الشرب والصرف الصحي حيث يشمل تنفيذ 48 مشروعا فرعيا لمد شبكات مياه الشرب بطول 9ر30 كم ، بالإضافة إلي مد شبكات انحدار للصرف الصحي بطول 45ر10 كم وتخدم تلك المشروعات المناطق المحرومة من تلك الخدمات بـ 43 قرية في خمس مراكز بتكلفة إجمالية 9ر6 مليون جنيه منهم 6 مليون جنيه منحة مقدمة من الصندوق والباقي مساهمة محلية من المحافظة .
ومن المتوقع أن يوفرالمشروع أثناء تنفيذه 4ر23 ألف يومية عمل بالإضافة إلي 20 فرصة عمل لإدارة المشروعات وصيانتها ، وسوف يتم تنفيذ هذه المشروعات من خلال المقاولين من القطاع الخاص المحلي وتحت إشراف مديرية الإسكان وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الوادي الجديد.
ووقع كل من هناء الهلالي القائم بأعمال الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية واللواء محمد مصطفى سكرتيرعام محافظة أسوان ، واللواء مصطفى كامل عبد الباسط هدهود – محافظ البحيرة ، والدكتورعلى عبد الرحمن – محافظ الجيزة ، واللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد ، وذلك بحضور ناوفومى هاشيموتو الوزير المفوض بالسفارة اليابانية بالقاهرة ، وانيتا نيرودى الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بمصر.