الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

علي مبروك لـ"الثقافة الجديدة": لا يوجد ما يسمى نظام الحكم في الإسلام

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يتضمن عدد أغسطس من مجلة "الثقافة الجديدة"، ملفا بعنوان "نظام الحكم في الإسلام"، ومقالين عن كتاب الشهر "الإسلام وأصول الحكم" لعلي عبد الرازق، لعلاء الدين رمضان ونصر عبد الرحمن، وحوارا مع الدكتور علي مبروك يؤكد فيه أنه لا يوجد ما يسمى نظام الحكم في الإسلام!
شارك في الملف د. مصطفى رجب ود. محممد سيد اسماعيل وأشرف الخمايسي ومنى الشيمي ود.هاني المرعشلي وعمر مصطفى لطف والشريف منجود وياسر اسماعيل وعصمت نصار ومحمد أحمد إبراهيم ود.عبدالباقي السيد عبد الهادي.
ودار ملف الأدب حول الفكرة نفسها عبر مقالات للدكتور أحمد كريم بلال ومفرج كريم وبهية طلب ود.هدى عطية ود.رشا غانم ود.أحمد علواني وناصر العزبي.. أما ملف الترجمة فاشتمل على "مارك توين مختارات قصصية" للحسين خضيري، ومرآة الآخر: من قصص نابوكوف" لمحمد عيد ابراهيم.
وفي باب (المكان الأول) والأخير مقال لبهاء الدين رمضان عنوانه "طهطا مدينة لا تنام"، وفي باب (أصجاب مكان) مقال لعادل الحراني بعنوان "الثقافة الجماهيرية فعل ثوري جماهيري ممتد".
واشتمل العدد كذلك على مقالات عن غيمات مطر المؤبدة للدكتور محمد فكري الجزار وسينما تنتصر للفقير وليس للحاكم لعزة سلطان والمزج في الموسيقى العربية للدكتور فوزي الشامي والحيل الجحوية والألاعيب السلطانية لفؤاد مرسي.
وفي مدخل العدد كتب شحاتة العريان عن "العربية المصرية.. مركزية الماء والبناء"، وفي المخرج كتب سمير درويش؛ رئيس مجلس تحرير المجلة، عن "سلطة مشايخ القرى وأصول الدولة الثيوقراطية في مصر".