الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

وزير النقل: 10 شركات فنية لتنفيذ المشروع القومي للطرق بتكلفة 36 مليار جنيه

المهندس هانى ضاحى
المهندس هانى ضاحى وزير النقل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد المهندس هانى ضاحى وزير النقل، أن هناك 3200 كم طرقا جديدة ضمن المشروع القومى الخاص ببرنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى سيتم تنفيذها بتكلفة تصل إلى 36 مليار جنيه.

وقال ضاحى في تصريحات خاصة، الأربعاء، إنه وقع الاختيار على 10 شركات فنيًّا لتتولى تنفيذ المشروع القومى للطرق الموجود وأنها قامت بنقل المعدات إلى مواقع العمل من أجل البدء في أعمال التنفيذ بعد إجازة عيد الفطر مباشرة.

وأضاف أن هذه الشركات نقلت معداتها إلى مواقع العمل بالطرق الجديدة التي ستبدأ الهيئة في تنفيذها بالمرحلة الأولى من المشروع التي تشمل طرق بأطوال 1188 كيلو مترا.

وأوضح وزير النقل أنه سيتم التعاقد مع هذه الشركات المؤهلة فنيا بالأمر المباشر بعد الحصول على موافقة رئيس الوزراء على كل تعاقد من أجل تسريع إجراءات التنفيذ واختصار الوقت الذي يمكن أن يستغرقه طرح المناقصة وعمليات فحص العروض.

وأشار ضاحى إلى أن المرحلة الأولى من المشروع القومى تشمل تنفيذ 14 طريقا وسيتم الانتهاء منها خلال عام فيما يتم تنفيذ المرحلة الثانية خلال العام التالى وتشمل 4 طرق بأطوال 815 كم.

ومن جانبه، قال الدكتور سعد الجيوشى رئيس الهيئة العامة للرق والكبارى، إن الهيئة ستتسلم مسارات الطرق الجديدة خالية من أي معوقات حيث ستتولى أجهزة الدولة المعنية نزع الملكية وتحويلات المرافق وتمويل تنفيذها سيكون عبر الموازنة العامة للدولة وأن طرق المرحلة الأولى الـ14 هي الطريق الدائرى الإقليمى (الإسماعيلية الزراعى - بنها) بطول 33 كم وطريق شبرا - بنها بطول 40 كم وطريق الفرافرة - عين دله بطول 90 كم ووصلة المنيا - رأس غارب بطول 55 كم وتطوير طريق قنا - سفاجا بطول 160 كم والمرحلة الأولى من الدائرى الأوسطى بطول 35 كم وطريق خشم الرقبة بطول 110 كم ووصلة سوهاج - الغردقة بطول 60 كم وطريق السويس (من الإقليمى حتى السويس) بطول 70 كم وجنوب الفيوم - طريق الواحات بطول 80 كم وسوهاج - البحر الأحمر بطول 180 كم ووصلة النفق (تقاطع السويس حتى نفق أحمد حمدى - الشط - عيون موسى بطول 35 كم والشيخ فضل/ رأس غارب بطول 90 كم ووادى النطرون - العلمين بطول 134 كم.

وأضاف أن المرحلة الثانية من المشروع القومى للطرق التي سيتم تنفيذها خلال العام التالى تشمل 4 طرق هي سوهاج - البحر الأحمر- وأسيوط - شقير- وسفاجا - مرسى علم- والطور – نويبع - سانت كاترين.