السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

داعش تضرم النار في دير "مار بهنام" الأثري بالموصل

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قام تنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق" داعش" بطرد المسيحيين من الموصل ثاني أكبر المدن العراقية، بعد نجاحهم في الاستيلاء على مدن الشمال العراقي في 10 يونيو من العام الجاري لإعلان الخلافة السنية.
وقالت صحيفة الإندبندنت البريطانية: لم يكتف تنظيم داعش بطرد المسيحيين ونهب ممتلكاتهم وأموالهم، ادعاء منه أنها غنيمة، بل أضرموا النار في دير "مار بهنام" الذي يعود تاريخه لأكثر من 1800 عام، وهو أحد المعالم الدينية المهمة، الذي يحج إليه الكثير من المسيحيين الكاثوليك، كما طرد مسلحو داعش راهبات الدير بملابسهن فقط واستولوا على كافة ممتلكاتهن.
يقدر عدد العائلات المسيحية التي فرت من مدن شمال العراق، إثر انتهاء المهلة الممنوحة لهم بـ4000 عائلة، تاركين منازلهم وأمتعتهم وكل ما لديهم من أموال ومقتنيات حتى هواتفهم الجوالة إلى مسلحي التنظيم، وهو النزوح الأكبر في تاريخ العراق رغم استمرار الصراع الطائفي في العراق منذ عقود وقلة عدد المسيحيين، إلا أن مسيحيي العراق لم يشهدوا مثل هذا الاضطهاد من قبل.
وأفادت شهادة السكان المحليين بأن داعش قد تكون استولت على هذه الأموال من أجل شراء الأسلحة، وتقوية خطوطها لاستكمال حلمها في بناء دولة إسلامية في العراق والشام تحتكم إلى أحكام الشريعة الإسلامية.