السبت 15 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

مؤتمر مكافحة المخدرات: 3 ملايين مدمن في مصر

 المهندس خالد عبد
المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة،
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
شهد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتور عادل عدوي وزير الصحة، ظهر اليوم الخميس، ندوة عرض ومناقشة "نتائج المسح القومي الشامل لمشكلة تعاطى وإدمان المواد المخدرة»، ومناقشة «نتائج تحليل ظاهرة التدخين وتعاطى المخدرات في الدراما التليفزيونية"، والذى نظمته وزارة التضامن الاجتماعى بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى تحت رعاية المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء.
واستعرض المؤتمر أهم ما توصل إليه المسح القومى الشامل لظاهرة تعاطى وإدمان المخدرات، وأهم النتائج التى توصل إليها من خلال العينة التى أجريت عليها والتى بلغت 25 ألف أسرة من 10 محافظات، وخلص المسح أن نسبة الذكور أكبر من الإناث من حيث درجة الإدمان والتعاطى، وفى الفئة العمرية من 20 إلى 29 عاما كأكثر مرحلة بها إدمان يليها الفئة العمرية ما بين 30 إلى 39 سنة.
وأوصي المسح بمجموعة من المقترحات للتصدى لظاهرة الإدمان والتدخين منها التركيز على استحداث وحدات لمواجهة الإدمان والتعاطى داخل مختلف الوزارات، وحكم الرقابة على صرف العقاقير، والتوعية بخطورة التداول الذاتي وتفعيل قوانين مواجهة الإدمان والتدخين، وتفعيل دور المجتمع المدنى فى مواجهة هذه الظاهرة.
ومن جانبها، أوضحت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى أن التدخين فى مصر أصبح ظاهرة تحتاج إلى مواجهتها والقضاء عليها، مشيرة إلى أن الدول المتقدمة تحد من التدخين، وتخصص أماكن محددة له.
وأعربت عن اطمئنانها فى مواجهة الإدمان والتدخين بمصر من خلال تكاتف مؤسسات الدولة بما يعكس الحرص على حل المشكلة ومواجهتها، مشيرة إلى اهتمام الصعيد الدولى بالقضاء على الإدمان لما يمثله من خطورة بالغة على صحة المواطنين من جانب، وتأثيره على الاقتصاد المصري من جانب آخر.
ومن جانبه كشف وزير الصحة أن عدد المدمنين فى مصر يتراوح ما بين 2.5 مليون حتى 3 ملايين مدمن، وتتصدر القاهرة أعلى المحافظات من حيث انتشار نسبة المخدرات ويليها المحافظات الجنوبية، مشددا على أهمية تكاتف جميع مؤسسات الدولة على مواجهة هذه الظاهرة السلبية.
وشدد عدوى على مواجهة الإدمان والتصدى له بكل قوة لما يمثله من خطورة على المجتمع، مشيرا أن الإدمان سلوك مرضي فى تزايد مستمر وينبغي التصدى له.
وأضاف أن الوزارة تتصدى لظاهرة الإدمان بكل قوة من خلال 16 مستشفى معنية بمواجهة الإدمان، بالإضافة إلى قيامها باستحداث وحدات جديدة لعلاج المراهقين وجار تطوير الخدمات الخاصة بمواجهة إدمان السيدات، علاوة على توفير خدمات الاكتشاف المبكر للإدمان.
فيما أوضح عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي أن هناك تكاتفا ملحوظا فى الفترة الحالية لمواجهة ظاهرة الإدمان والتدخين بمصر بالتعاون مع المؤسسات الدولية والجمعيات الأهلية، مشيرا أن كل الخطوات التى سينتهجها الصندوق خلال الفترة المقبلة فى هذه القضية ستكون انطلاقا من التكامل مع ما سبق من خطوات فى مواجهة الإدمان.
وأكد أن وزارة الصحة شريك أساسي فى مواجهة الإدمان والتعاطى فى جميع المحافظات، وأن الصندوق يحرص على التعاون مع جميع الوزارات المعنية ومنها وزارة الشباب والرياضة.
وعرض عثمان "تحليل ظاهرة التدخين وتعاطى وإدمان المخدرات فى الدراما التليفزيونية"، مبينا أن رمضان الماضي قد ظهرت مشاهد المخدرات والإدمان بالدراما التليفزيونية فى 102 ساعة، وكانت 17% من نسبة المدخنين فى الدراما سيدات، وأن 65 % من الأسرة المصرية فى الدراما لا تتدخل فى معالجة الإدمان والتعاطي بين أبنائها، وأن 72% من أبطال الدراما يدخنون، كما استعرض مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي نسب الحالة النفسية والمزاحية على الاشخاص الذين يظهرون فى الدراما أثناء التدخين.