الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

بالصور.. كيف تحمي أسرتك من فيروس كورونا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بعد اكتشاف أول حالة إصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "فيروس كورونا"، في مصر لشاب يبلغ من العمر 27 سنة، قادم من السعودية، رفعت وزارة الصحة والسكان المصرية حالة التأهب القصوى لاحتمال إصابة حالات بشرية في البلاد بفيروس "كورونا"، استنادًا إلى دراسة أثبتت وجود الفيروس في مصادره المحتملة من الجمال، فضلًا عن احتمال إصابة المعتمرين والحجاج بهذا الفيروس.
وللوقاية من هذا المرض الخطير نقدم لكل اسرة مصرية خطوات بسيطة للتعرف على اعراض المرض وعدة نصائح لتجنب الإصابة بفيروس كورونا خاصة أنه ليس هناك علاج لهذا المرض الفيروسي إلا أنه يتم علاج الأعراض بالادوية الخاصة لكل منها كالمسكنات ومضادات الالتهاب بحسب ما يوصي به الطبيب.
أعراض الإصابة بكورونا:
تبدأ كالأنفلونزا بطء في التنفس تصاحبه حُمى وسعال وضيق في الصدر وإفرازات مخاطية من الأنف، وقد يسبب ارتفاع درجة الحرارة ويصل إلى التهاب رئوي، يؤدي إلى تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة. وقد يؤدي إلى فشل كلوي، ونسبة الوفاة لدى المسنين مرتفعة جدًا. وقد يمنع الفيروس وصول الأكسجين إلى الدم مسببًا قصورًا في وظائف أعضاء الجسم، ما قد يؤدي إلى الوفاة في حالات معينة.
طرق العدوى:
يدخل الفيروس عبر اغشية الانف والحنجرة كمعظم الفيروسات التي تصيب جهاز التنفس وينتقل المرض عن طريق تلوث الأيدي، والمخالطة المباشرة مع سوائل وإفرازات ورذاذ المريض كما قد ينتقل عن طريق الأسطح الملوثة، مثل المخدات والأغطية وغيرها.

طرق الوقاية:
وذلك بعدة طرق بسيطة وقائية منها:
الابتعاد عن أي شخص مصاب بالمرض وعدم مخالطته أو ملامسة الأسطح الملوثة من أغراضه مثل المخدات والاغطية 
تهوية المنزل جيدًا.
غسل اليدين المتكرر بالماء والصابون وتجنب لمس الأنف والفم والعينين عند اتساخ اليدين.
ارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة لأنها تمنع استنشاق الفيروس.
سرعة التوجة للطبيب عند الشعور بنزلة برد شديدة. 
منع الأطفال من زيارة المرضى بالمستشفيات.