الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

بالصور.. "ابدأ حلمك".. 40 شابًا وفتاة من الداخلة ينهون تدريبهم المسرحي

تخرج ابدا حلمك بمدينة
تخرج ابدا حلمك بمدينة الداخلة الوادي الجديد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

شهد عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بمسرح قصر ثقافة موط، مساء اليوم الثلاثاء، حفل تخرج دفعة مشروع "ابدأ حلمك"، لتدريب شباب مدينة الداخلة على فنون المسرح وإعداد الممثل الشامل، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، واللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد.

أعرب عمرو البسيوني عن سعادته بتخريج المجموعة الثانية لمشروع ابدأ حلمك بالوادي الجديد، موجها الشكر لوزيرة الثقافة ومحافظة الوادى الجديد على دعمهم الكامل طول فترة المشروع التى استغرقت ستة أشهر، كما نقل للحضور تحيات حنان مجدي نائب محافظ الوادي الجديد التى تعذر حضورها، والتى أعلنت عن رصد مكافأة مالية لكل عضو خريج بالدفعة.

بدأت الفعاليات بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء فلسطين، وأعرب المخرج أحمد طه المدير الفني للمشروع عن سعادته بتخريج دفعة جديدة من مشروع "ابدأ حلمك"، موضحًا أن العرض المسرحى المقدم هو نتاج ما وصل إليه مشروع "ابدأ حلمك" مع المتدربين على كيفية التمثيل والغناء والرقص، ويعد إضافة جديدة للمشروع، كما قدم الشكر إلى ضياء مكاوي رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي السابق الذى كان له دور في اختيار محافظة الوادي الجديد.

وقدمت دفعة الداخلة عرض "حياة"، نتاج المشروع الذى أقيم على مدار ستة أشهر بمشاركة 40 متدربا من أبناء الداخلة، حيث قدم المتدربون أشعار صلاح جاهين ومربعات ابن عروس وعبد الرحمن الأبنودي، إلى جانب إستلهام عدد من التابلوهات الرقصات من أعمال فرقة رضا مثل حلاوة شمسنا.

وفي الختام تم تكريم التنفيذيين من الهيئة والمحافظة وفرع ثقافة الوادي الجديد وكافة الجهات المشاركة، وتكريم دفعة ابدأ حلمك من أبناء المدينة والتقاط الصور التذكارية وسط أجواء من البهجة.

شهدت الفعاليات حضور إبتسام عبد المريد مدير عام ثقافة الوادي الجديد،  سلامة على رئيس مركز ومدينة بلاط، محمد كامل مدير قصر ثقافة موط، المهندس مجدى الطماوى رئيس مركز ومدينة الداخلة، محمد عبدالرزاق مدير إدارة تعليم بلاط، محمد محمود مدير إدارة تعليم الداخلة.

يشار إلى أن العمل في المشروع انطلق في الداخلة في شهر مارس الماضي، وقام بالتدريب على التمثيل المخرج أحمد السيد، والتدريب علي الاستعراضات والأداء الحركي الفنان مناضل عنتر، والتدريب على الموسيقى والغناء المايسترو حسام حسني، والدراما الكاتب سعيد حجاج، والسينوغرافيا والديكور والأزياء والإضاءة الدكتور عمرو الأشرف، والتدريب على الحكي والارتجال المخرج ماهر الحجار، وبإشراف المخرج خالد أبو ضيف المدير الإقليمي للمشروع بوسط الصعيد، وابتسام عبد المريد مدير عام ثقافة الوادي الجديد، والمخرج محسن سعيد المشرف الإقليمي بالداخلة، والمخرج محمد سعد بالخارجة.

ويعد مشروع "ابدأ حلمك" أحد أهم المشروعات الفنية التي تقدمها وزارة الثقافة من خلال هيئة قصور الثقافة، ويهدف إلى تدريب شباب المحافظات وإعداد الممثل الشامل على فنون المسرح، كما يسعى إلى تعليم المشاركين مهارات التمثيل والارتجال والكتابة وعناصر صناعة الصورة للوصول إلى تقديم عروض مسرحية ذات طبيعة إنتاجية مختلفة، ويرأس اللجنة التنفيذية للمشروع الفنان د. هاني كمال، والمدير الفني للمشروع المخرج أحمد طه.

وكانت المرحلة الأولى للمشروع، شهدت تخرج دفعات من محافظات أسيوط والفيوم والشرقية، والمرحلة الثانية محافظات بورسعيد وبني سويف والجيزة وكفر الشيخ، وتم اعتماد فرق هذه المحافظات فرقا مسرحية نوعية، وينفذ المشروع في مرحلته الثالثة حاليا بمحافظات شمال سيناء وقنا والمنوفية.

وعلى هامش الفعاليات قام رئيس الهيئة بجولة تفقدية  للمعارض الفنية للحرف اليدوية مستوحاة من تراث الوادي الجديد بمشاركة جمعيات المجتمع المدني منها جمعية تنمية المجتمع بقرية القلمون، جمعية تنمية المجتمع المحلى بقرية الجيزة، جمعية تنمية المجتمع بقرية القصر، إلى جانب معرض فنى للفنون التشكيلية.

وقد نظم، أمس الاثنين، بسينما هيبس، حفل تخرج دفعة مشروع "ابدأ حلمك"، لأبناء مدينة الخارجة، وقدمت الدفعة عرض الدفعة عرض "صورة" نتاج المشروع الذى أقيم على مدار ستة شهور. بمشاركة 40 متدربا من أبناء المدينة.