الجمعة 12 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة التعليمية

بالصور.. فعاليات منتدى "السكر بره" السنوي بالتعاون مع مؤسسة سفراء العمل التطوعي

جانب من الحضور
جانب من الحضور
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

استضافت كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة الالمانية بالقاهرة منتدى السكر بره السنوى وبالتعاون مع مؤسسة سفراء العمل التطوعي للتنمية المستدامة وبرعاية وزارتي الصحة والإسكان والتضامن الاجتماعي.

أستهلت فعاليات أعمال المنتدى بكلمة من جانب الاستاذ الدكتور ياسر حجازي رئيس الجامعة عبر فيها عن ترحيب الجامعة بأستضافة مبادرة السكر بره  ويأتي ضمن سلسلة المبادرات الرئاسية " 100 مليون صحة " فى نطاق التدخلات الصحية التي قدمتها الدولة ممثلة في وزارة الصحة والسكان ، حيث جاء تنظيم المنتدى في اليوم العالمي للسكري "يوم التوعية العالمية "   الموافق  يوم 14 نوفمبر تخليدًا لليوم الذى تم  اكتشاف فيه دواء الانسولين العلاجى الذي تم التوصل اليه بعد ابحاث علمية دقيقة ، ولذا فقد تم إختيار الجامعة الألمانية كمركز بحثي  للمساهمة في دعم حملة السكر بره لزيادة الوعي بأهمية البحث العلمي وخطورة مرض السكر.

وتابع الدكتور حجازى خلال كلمته تأكيده حرص الجامعة بالتعاون مع قيادات الكيانات المسؤلة على  تنظيم هذا اليوم الصحى  التوعوى، و الذي جاء في اطار دورها الحيوى الهادف لخدمة المجتمع بجانب رسالتها الاكاديمية ، لافتاً  إلى أن خير دليل على ذلك ما نشاهده  اليوم من الاندماج التام بين اساتذة وطلاب كلية الصيدلة والتكنولوجية الحيوية ومسؤلى المبادرة لاتمام تلك الرسالة على أكمل وجه .

وفى السياق ذاته ، تحدث الأستاذ الدكتور  محمد العزيزى عميد كلية الصيدلة و التكنولوجيا الحيوية بالجامعة عن أهمية أطلاق الحملات التوعوية مثل السكر بره وبعض الحملات الصحية الأخرى ذات الأهمية البالغة ، حيث شهدت في الفترة الأخيرة حدوث تقدم ملحوظ  في الأهتمام بصحة المواطن المصري من خلال إطلاق العديد من المبادرات التي تتبناها رئاسة الجمهورية منها  حملة القضاء على فيروس سي و حملة 100 يوم صحة و جميعها ذات مردود ايجابي وفعال ، لافتاً إلى ان  المنتدى شارك فيه  نخبةً من الاطباء والصيادلة و اعضاء هيئات تدريس وخبراء بالشركات الدوائية والطبية و عدد من الشخصيات العامة الداعمين  للحملة  ، و تناول المنتدى التوعية بخطورة هذا المرض  ومناقشة أسباب حدوثه وطرق الوقاية منه مع إستعراض أحدث أبحاث الطرق العلاجية.

كما شهد المنتدى تنظيم جلسة نقاشية شارك فيها نخبة من أساتذة كلية الصيدلة بالجامعة و هم الأستاذ الدكتور محمد زكريا جاد وكيل الكلية - الأستاذ الدكتور أشرف عبادي رئيس قسم الكيمياء الصيدلية   ، الأستاذ الدكتور   هانز بريتنجر رئيس قسم الكيمياء الحيوية ، الدكتورة إنجي حشاد الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء الحيوية – الدكتورة هند الطيبي الأستاذ المساعد بقسم الفارماكولوجي، حيث قدموا رؤى مستفيضة حول أحدث أدوية علاج مرض السكري ذات  القيمة المضافة مقارنة بأسلافها ، كما ناقشوا  طرق إدارة هذه الأدوية لمعالجة هذا المرض اوالحالات المرتبطة به مثل مرض قصور القلب وارتفاع ضغط الدم والتحكم في الوزن حيث يمثل دمج علاج مرض السكري مع الحالات المرتبطة به نقلة نوعية في الرعاية الصحية.

من جانبه أوضح الدكتور عبادي أن  الأدوية الجديدة بجانب كونها علاجية لمرض السكرى فهى شاملة تساهم في تحسين حياة المريض بشكل عام  ، مؤكداً أن معالجة مرض السكري يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الجوانب الأخرى من صحة الفرد.

بينما سلط الدكتور زكريا جاد الضوء على أهمية التشخيص المختبري في إدارة مرض السكري بشكل فعال و أحدث الأساليب للتشخيص الدقيق لصياغة خطط علاجية تتناسب مع كل مريض .

كما قدم دكتور هانز بريتنجر العديد من الأرشادات الخاصة بقراءة الملصقات الغذائية لفهم تناول الأطعمة الصحية و  الانتباه إلى كمية السكر المدونة على تلك الملصقات لمساعدة المرضى في إدارة تناول السكر بشكل فعال والحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم .

بينما أكدت الدكتورة إنجي حشاد على ضرورة مراعاة النظام الغذائي لمرضى السكر ووضع برنامج غذائي متكامل يتوافق مع احتياجاتهم الغذائية أثناء إدارة مرض السكري.

اما عن أقتصاديات الدواء، فقد وضحت الدكتورة هند الطيبي  طرق العلاج المختلفة، مما يمكّن المرضى من اتخاذ خيارات علاجية مستنيرة تتماشى مع قدراتهم المالية

IMG-20231120-WA0072
IMG-20231120-WA0072
IMG-20231120-WA0073
IMG-20231120-WA0073
IMG-20231120-WA0069
IMG-20231120-WA0069
IMG-20231120-WA0070
IMG-20231120-WA0070