الخميس 23 مارس 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

شكري لـ «البوابة نيوز» : طه حسين قدم الثقافة الغربية للقارئ العربي

بعد صدور 20 إصدار من أعمال طه حسين عن قصور الثقافة

الكاتب والناقد جرجس
الكاتب والناقد جرجس شكري
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الناقد والكاتب جرجس شكري أمين عام النشر فى الهيئة العامة لقصور الثقافة،: « أن إعادة تقديم أعمال الأديب الراحل الدكتور طه حسين جاءت بمناسبة مرور خمسون عامًا على رحيله وليس هناك أهم من طه حسين أحد أهم أبرز الشخصيات التي أضاءت التراث العربي ، وطرحت من خلالها القضايا المسكوت عنها في التراث العربي». 

وتابع «شكري» في تصريحات خاصة لـ «البوابة نيوز» : كان الضروري الاحتفاء بـ «طه حسين» ونعيد تقديمه للأجيال الجديدة لتتعرف على ما قدمه من أعمال فكرية أثرت الحالة الثقافية العربية والمصرية، والذي حمل على عاتقه تقديم الثقافة الغربية للقارئ  العربي ومناقشة التراث العربي، وكان مهم للأجيال الجديدة أن تتعرف على هذا المفكر الكبير، وراينا أنه لابد من صدور أعماله عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتقديمها بأسعار زهيده حتى تتمكن الأجيال الجديدة  من اقتناء تراثه الفكري». 

وعن عدد الإصدارات أوضح «شكري» أنه تم إصدار 20 مؤلف فكري لطه حسين، وسوف يتم إصدار أعمال أخرى له، وسيتم نشرها على مدار العام، وأن الأمر لن يقتصر على معرض القاهرة الدولي للكتاب. 

وعن إصدارات الهيئة العامة التي سيتم طرحها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب،  أكد «شكري»  أنه سيتم الإعلان عن إصدارات الهيئة فيما بعد وستحمل مفاجأة كبيرة للقراء، والتي سيتم الإعلان عنها في الأيام القادمة فور وصولها من المطبعة. 

ويقدم مشروع النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة عشرين عنواناً للقارئ  بمناسبة مرور 50 عاماً على رحيل عميد الأدب العربي طه حسين "1989- 1973"، خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54 تحت عنوان "تجديد ذكرى طه حسين". 

ومن العناوين التي أصدرتها الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال فعاليات المعرض للأديب طه حسين "مع المتنبي، ألوان، خصام ونقد، صوت أبى العلاء، مع أبى العلاء في سجنه، تجديد ذكرى أبى العلاء، نقد وإصلاح، من آدابنا المعاصر، كلمات، بين بين، من لغو الصيف إلى جد الشتاء، أحاديث، مرآة الضمير الحديث، جنة الحيوان، الفتنة الكبرى.. عثمان، الفتنة الكبرى على وبنوه، مرآة الإسلام، من بعيد، فصول في الأدب والنقد، في الشعر الجاهلى، الأيام".