الإثنين 24 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

هل وقعت الصحافة في فخ السوشيال ميديا مجددا؟.. البطولة الزائفة لفتاة الشرقية تعيد للأذهان خطايا التناول الإعلامي للوقائع

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

"بطولة زائفة لفتاة من إحدى قرى مركز منيا القمح، زعمت إنقاذها سيدتين و4 أطفال من الموت غرقًا في المياه بالقرب من كوبري أبو طبل وقيامها بعمل الإسعافات الأولية لهم لإنقاذهم من الموت"، هذه البطولة الزائفة كان محط انتشار نظر وإعجاب من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن انتشر الخبر على السوشيال ميديا، واصفين صاحبته بالشجاعة.

لا شهود عيان لا صحافة مواطن

إذا كان الحديث فعلا عن أن الواقعة حقيقية، فأين شهود العيان على الواقعة والذين يعجوا صخبا وتدوينا على أي واقعة من هذا النوع؟، وأين صحافة المواطن التي ترفع كاميرات هواتفها دائما في  تلك الحوادث؟.

 لم يصدر بيان رسمي للنفي

لم نطالع أي  بيان رسمي صدر عن  أي جهة حتى الآن يؤكد أو ينفي الواقعة التي احتفت بها مواقع التواصل الاجتماعي، التي نقلت تفاصيل إنقاذ فتاة الشرقية لأسرة مكونة من ٦ أشخاص من الغرق، زاد الحديث عن الواقعة وتساءل الجميع هل حدثت الواقعة ام لم تحدث، هل أنقذت  إيمان أسرة من الغرق، أم لم يحدث هذا من الأساس؟.

المجلس القومي للمرأة وقع أيضا في الشرك؟

كما قامت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، بحذف الشكر الذي وجهته لإيمان عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بعد أن احتفت بها وقالت: "بنت منيا القمح بطلة الشرقية بطلة الجمهورية البنت المصرية الجدعة الشجاعة رقيب تمريض عسكري لم تفكر الرقيب أماني لحظة في إنقاذ أسرة سيدتان و4 أطفال من الغرق، بعدما انقلبت بهم السيارة التي كانوا يستقلونها في مياه ترعة تمر بمنطقة أبو طبل في منيا القمح".

وأضافت: “تجمهر الأهالي حول الترعة فور انقلاب السيارة بها، ولكن خرجت من بينهم فتاة نزلت إلى المياه لم تخف ولم تهتز، ترعة عميقة، كان فيه دوامة في المياه، ”خلاص أنا ميتة، بس أنقذ الناس وبعدين مش مهم أنا، لكن ربنا قادر على كل شيء زي ما خلاني أنزل المياه جري قادر يطلع الناس دول وينقذني" ربنا يحميكي نموذج لمصرية نفخر بها بنت مصر الأصيلة».

صناعة الأخبار عملية معقدة

يقول دكتور ياسر عبدالعزيز، خبير إعلامي، إن صناعة الأخبار عملية معقد وتحتاج تأهيلا ونسقا كما تحفل بالتفاصيل، موضحا أن الصحافة المؤسسية أمضت أكثر من قرن تقوم بعمل مواريث ومعايير لضمان جودة التغطية الإخبارية وتوقيتها.

وتابع، في تصريحات خاصة، للبوابة نيوز، أن السوشيال ميديا لا يخضع لأي قواعد الا التي يرتضيها المستخدمون لأنفسهم، وأصبحت السوشيال ميديا عالما مليئا بالتضليل والأخبار المزيفة.

وأشار "عبدالعزيز" إلي أن اكثر من 80% من الذين يتزودون بالمعلومات من السوشيال ميديا أكدوا تعرضهم لأخبار زائفة من منصاته.

وتابع: "استخدام منصات السوشيال ميديا في العمل الإخباري يقتضي بعض القواعد الصارمة مثل التأكد من صحة المعلومات ومصادرها بدون هذا التأكد، تصبح الصحافة المؤسسية ضحية جديدة وتفقد دورها الأساسي، كما تساهم في إغراق الجمهور في مزيد من التضليل.

وبسؤاله هل من واجبنا ان نعتذر للجمهور، أجاب الخبير الإعلامي:" أي وسيلة إعلام تخطأ يجب عليها أن تعتذر".

أكواد المجلس الأعلى للإعلام

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، القرار رقم 22 لسنة 2022 والخاص بإصدار كود "ضوابط وأخلاقيات نشر أخبار الجريمة والتحقيقات"، والذي نشر بالجريدة الرسمية بالعدد رقم 108 الصادر بتاريخ 16 مايو 2022>

ونعيد نشر الاكواد التي تخص عدم النقل عن المصادر المجهلة ووسائل التواصل الاجتماعي:

1- يجب عدم استقاء أخبار الجريمة من مصادر مجهلة أو وسائل التواصل الاجتماعي.

2- يجب الابتعاد عن نقل أو نشر الشائعات.

3- يجب التحقق دائمًا من دقة الخبر قبل نشره وبذل عناية خاصة وأكبر جهد في سبيل ذلك.

4- يجب إجراء الفحص القانوني الداخلي اللازم للمحتوى قبل البث أو النشر.

5- يجب الإلمام الكامل بالمعلومات والبيانات المتصلة بموضوع النشر أو البث.

الاعتماد على المصادر الرسمية وشهود العيان والخبراء

1- يجب الاعتماد على المصادر الرسمية والموثوقة التي تتمتع بالمصداقية والوضوح، وعلى شهود العيان كلما أمكن ذلك.

2- يُفضَّل الاستعانة برأي الخبراء القانونيين والاجتماعيين والنفسيين بما يزيد الثقة في التغطية الصحفية والإعلامية.

3- يجب التنوع في المصادر وعدم تكرارها بقدر الإمكان.