الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة التعليمية

ورشة عمل مجانية حول الترجمة الفورية بين الفارسية والعربية بآداب عين شمس

جانب من الورشة
جانب من الورشة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

نظمت وحدة متابعة الخريجين بكلية الآداب بجامعة عين شمس ورشة عمل مجانية بعنوان :  "  الترجمة الفورية بين الفارسية والعربية" لطلاب وخريجى قسم اللغات الشرقية وآدابها وذلك تحت رعاية محمود المتينى رئيس الجامعة ، غادة فاروق القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ا.د حنان كامل القائم بأعمال عميد الكلية ، وإشراف  رشا الديدى وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ،  إيمان طه مدير وحدة متابعة الخريجين بالكلية، ومنسقة رابطة خريجي جامعة عين شمس لكلية الآداب ،  محمد حامد رئيس قسم اللغات الشرقية وآدابها . 


قدم الورشة سعيد الصباغ أستاذ أستاذ الدراسات الإيرانية المعاصرة بالقسم .
يأتى ذلك فى إطار سعى كلية الآداب إلى تأهيل الطلاب والخريجين مجانا، لسوق العمل والذى يتطلب اتقان اللغات المختلفة وإجادة الترجمة من اللغات المختلفة للعربية والعكس في إطار التوسع في التبادل العلمى والثقافي وعلى جميع الأصعدة.
وتعتبر الترجمة عملية دينامية تعبر عن نشاط ذهني ومعرفي يستهدف وضع ​​معنى مكافئ للنص في إحدى اللغات (النص المصدر) وإنتاج نص آخر جديد بلغة أخرى يعادله (النص الهدف).


 تضمنت ورشة العمل المحاور التالية:
ماهي الترجمة وتقنياتها ومبادئها، والعوامل المؤثرة عليها، سواء من حيث اختلاف أسلوب أو لهجة النص المصدر، والنص الهدف، أو اختلاف قواعد اللغة: القواعد النحوية، والمعاني المعجمية وغيرها، أو قواعد الاتصال والتواصل بين اللغة المصدر واللغة الهدف، وبيئة وتقاليد سياق النص المصدر، والمعنى الدلالي.


كما استعرض ماهية  الترجمة الفورية، وأنواعها وخصائصها، و خصائص المترجم الفوري ، ومبادئ الترجمة الفورية، بالإضافة إلى توضيح أهمية الترجمة بين الفارسية والعربية وتقنياتها الحديثة.
والتحديات التي تواجه المترجم الفوري ، وكيفية التغلب على هذه التحديات.
 

وتخلل ورشة العمل، استعراض مواد مرئيةومسموعة لمستويات لغوية متعددة، وكيفية ترجمتها من الفارسية إلى العربية، ومواد أخرى وكيفية ترجمتها من العربية إلى الفارسية.


وقامت كل من نرمين جرجس، هبة وحيد مسؤلتا الوحدة برصد ردود الأفعال عن الورشة من خلال استبيان تم توزيعه علي الحاضرين وقد تبين احتياجهم الشديد لمثل هذا النوع المفيد من ورش العمل المجانية مطالبين بالمزيد من هذه الورش التدريبية ، كما سيتم منحهم شهادات إفادة بالحضور.