الجمعة 09 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

إماراتيات يستعرضن تجاربهن في نقل "الحرف التراثية" إلى العالم

المنتدي الدولي للاتصال
المنتدي الدولي للاتصال الحكومي 2022
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

استعرضت مجموعة من الحرفيات الإماراتيات تجاربهن في توظيف استراتيجيات الاتصال الفعال في نقل التراث الوطني إلى العالم وجعله محل اهتمام كبرى المحافل الدولية الإبداعية، وذلك خلال جلسة "مجلس إرثي للحرف المعاصرة- قصة نجاح: كيف نقلنا الاتصال إلى هنا"، التي أقيمت ضمن فعاليات "المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2022".

وأقيمت الجلسة ضمن برنامج بدوة للتنمية الاجتماعية، إحدى برامج مجلس إرثي للحرف المعاصر، الذي يهدف إلى تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً من خلال الحرف اليدوية، ويسعى للمحافظة على تراث المنطقة الثقافي الغني، ومهارات الحرف اليدوية التراثية ونقلها للأجيال الناشئة الحالية والقادمة.

وأوضحت السيدة فاطمة أحمد: أنها شاركت في نقل المعرفة في المعارض المحلية والعالمية، ومع اختلاف الثقافات واللغات تمكنت من نقل خبراتها في الحرف التراثية، لافتة إلى أنها استطاعت نقل حرفتها إلى طالبة إيطالية وعلمتها إياها دون معرفة لغتها، حيث اعتمدت في ذلك على الإشارة وشرح عملها.

وقالت بدورها السيدة فاطمة النقبي: "أنا لديّ خبرة في ألوان الخوص المستخدم في السفيفة، وكانت الألوان محدودة، نحو 5 إلى 6 ألوان فقط، لكن لأن التوجه اختلف ومتطلبات السوق اختلفت، فشكل ذلك تحدياً ممتعاً بالنسبة لي"، مضيفة بأنها قامت بتطوير المنتجات حسب الطلبات التي تصلهم ما بين جيلين مختلفين؛ أحدهما جيل المصممين من الشباب وجيل الحرفيات.

وأكدت أن عملها باستراتيجيات اتصال مختلفة مع كبرى الشركات العالمية ساعدها في العمل مع الحرفيات الإماراتيات لتوفير كميات أعلى من منتجاتها في السفيفة وفق الوقت المحدد، وعزز لديها الجرأة لتقديم منتجات حصرية بالشراكة مع شركة كارتيه العالمية، لافتة إلى أنها ساهمت في تطوير اللون المارون لماركة كارتييه.

أما السيدة شيخة الظهوري، فأوضحت أن لديها مهارة نقل المعرفة والتواصل مع الجمهور، حيث استطاعت أن توظف هذه المهارة من خلال مشاركتها في معارض الكتاب في البرازيل، لافتة إلى أنها وزميلاتها من الحرفيات اجتمعن تحت مظلة المجلس الإرثي للحرف المعاصرة، الأمر الذي أسهم في فتح المجال أمامهن التبادل المعرفي والتواصل بين الأجيال من خلال دمج الحرف التقليدية والفكر المعاصر لتطوير الحرف.

ويشارك في المنتدى أكثر من 160 متحدثا من مختلف دول العالم، من أبرزهم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، وفيليبي كالديرون الرئيس السابق للمكسيك، الرئيس الفخري للجنة العالمية للاقتصاد والمناخ، وكيم كامبل رئيسة وزراء كندا السابقة وجيم يونج كيم الرئيس السابق لمجموعة البنك الدولي، ووزيرة الثقافة دكتورة نيفين الكيلاني، وموهان موناسنج نائب رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة.

ويحتفي المنتدى هذا العام بأكبر عدد من الشركاء الاستراتيجيين في تاريخ دوراته الذي وصل عددهم إلى 29 شريكا يمثلون جهات ومؤسسات ومعاهد أكاديمية ومنظمات محلية وعربية ودولية منهم: مدينة الشارقة للإعلام "شمس" و"حكومة 01" وجامعة الإمارات وقناة سكاي نيوز عربية وأكاديميتها ووكالة أنباء الإمارات "وام"، ومؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، والمنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية.

thumbnail_1
thumbnail_1
thumbnail_2
thumbnail_2